تفسير رسالة تسالونيكي الثانية ٢ للقمص أنطونيوس فكري

تفسير كورنثوس الثانية – الإصحاح الثانى

 

موضوع هذا الإصحاح هو إنسان الخطية الذي يعتبر إحدي النبوات الرئيسية في العهد الجديد. وأن مجيئه يسبق مجئ المسيح.

آيات 1، 2 :- ثم نسألكم أيها الإخوة من جهة مجيء ربنا يسوع المسيح و إجتماعنا إليه. ان لا تتزعزعوا سريعاً عن ذهنكم و لا ترتاعوا لا بروح و لا بكلمة و لا برسالة كأنها منا أي ان يوم المسيح قد حضر.

توهم التسالونيكيين أن يوم الرب أقترب وذلك:

1.     بفهم خاطئ للرسالة الأولي.

2.     ولا بروح ولا بكلمة = إدعى المعلمين الكذبة أن عندهم وحى بهذا.

3.     ولا برسالة = زوروا رسالة ونسبوها إلي بولس الرسول بأن اليوم قريبفارتاعوا بسب ذلكفأرسل لهم هذه الرسالة وأعطاهم علامة علي الرسائل الحقيقية التي يرسلها هو (راجع 2 تس 3 : 17، 18).

 

آيات 3، 4 :- لا يخدعنكم أحد على طريقة ما لأنه لا يأتي ان لم يات الإرتداد أولا و يستعلن إنسان الخطية أبن الهلاك. المقاوم و المرتفع على كل ما يدعى إلهاً او معبوداً حتى أنه يجلس في هيكل الله كإله مظهرا نفسه انه إله.

كلمة ارتداد في اليونانية تعني ثورة عسكرية وتمرد عسكري سياسي وعصيان،  والمقصود ثورة علي المسيحوعلي كل ما يدعي إلهاً = يبطل كل عبادة سواهوهذا نص ما ذكره دانيال النبي في (دا 11 : 36) عن الملك المتأله وغالباً هو الوحش فى سفر الرؤيا (ص 13، 16، 19، 20) وهو ضد المسيح في رسائل معلمنا يوحنا الحبيبالمقاوم = فهو سينطق بما هو ضد العلي ويتجاسر بإرتكاب أعمال شريرة ضد المسيحيينيتركز فيه كل ارتداد شيطاني،  ويخادع الناس بأنه إله،  وفي كبرياء يثير الناس ضد الله.

وقد ساد في القرون الأولي إعتقاد أن هذا الإنسان يظهر بعد زوال الدولة الرومانية،  وأن الإمبراطور الروماني هو القوة المقاومة لظهوره لذلك صلوا ليستقر الإمبراطور علي كرسيه وتبقي الدولة الرومانيةوحدد بعض الآباء أنه سيكون يهودياً ومن سبط دان.

وقال البعض من الآباء أن كثيرين من المقاومين لله وللمسيح كانوا رمزاً له مثل أنطيوخس أبيفانيوس آخر الملوك اليونان الذين حكموا اليهود،  ونيرون الذي حسب نفسه إلهاً.

إنسان الخطية : هو عكس المسيح فالمسيح هو استعلان للبر،  فيه تشخيص كمال البر الإلهي،  من يقتنيه إنما يقتنى بر الله فيه، أما هذا فتتشخص فيه الخطية ببث روح الشر في أتباعه،  وفي أنه يقاوم كل بر حقيقي.

إبن الهلاك = هو هالك ويسعي لأهلاك البشر،  ففيه كل قدرة الشيطان (رؤ 13 : 2)، هو ابن لإبليس يعمل أعمال أبيه (يو 8 : 44) + (1 يو 3 : 10).  والشيطان هلك لاعتزاله الله، من يسير وراء الشيطان يهلك فهو سيعتزل الله، أتباع الشيطان يحملون صورته ويكونون علي مثاله محبين لهلاك الناس،  كما يحمل أبناء الله صورة الله. وإنسان الخطية هو إنسان حقيقي يلبسه الشيطان ليعمل فيه بكل طاقته حتي إن أمكن يضل حتي المختارين (مت 24 : 24) + (رو 13 : 2).

ولاحظ أن المسيح أخلي ذاته في إتضاع عكس هذا المتكبر الذي يدعي الألوهية. وهناك من فسر علي كل ما يدعي إلهاً = أنه سيحتقر كل المراكز العالمية والقضاء فالمزمور والذي استخدمه السيد المسيح الم اقل أنكم ألهه قيل عن الملوك والقضاةويقول القديس أغسطينوس أن اليهود سيقبلون هذا الإنسان علي أنه المسيحأنا قد أتيت باسم أبي ولستم تقبلوني،  إن أتي أخر باسم نفسه (إنسان الخطية) فذلك تقبلونه” (يو 5 : 43)، وباسم نفسه أي يطلب مجد نفسه في كبرياء. وهم سيقبلونه إذ يظنون أنه في كبريائه وعظمته قادر أن يعطيهم مجد العالم وحكم العالم.

هيكل الله : يري بعض الأباء ومنهم كيرلس الكبير أن ضد المسيح يقوم بتجديد الهيكل اليهودي في أورشليم كمركز لعملهويري ذهبي الفم وأغسطينوس وغيرهم أنه يتربع في هيكل الكنيسة المسيحيةوهناك رأي أن المؤمن هو هيكل لله، تقدس بالمعمودية، أما هذا فسيفسد قلوب الناس ويملأها شر لحسابه. إذاً إنسان الخطيئة هو إنسان حقيقي يظهر قبيل مجيء المسيح، ليقيم نفسه إلهاً ويقاوم الكنيسة المسيحية كضربة نهائية من قبل الشيطان قبل أن يحتضر بأعلان ملكوت الله الأبدى، وهو سيثير حركة إرتداد عن الإيمان ويقاوم هو وأتباعه كل حق ويقفون ضد الله ويدنس المواضع المقدسة دا 11 : 30، 31 والرسول يطلب من التسالونيكيين أن لا يظنوا أن يوم الله أتي قبل أن يظهر هذا الإنسان، ويرتد الكثيرين وسماه إنسان الخطية لأنه يصنع شروراً لا حصر لها ويثير الآخرين لفعل ذلك، وهو إبن الهلاك فهو سيَهلك بل سيُهلك معه كل من تبعه ويكون سبباًً في هلاك كثيرين. ويدعي المقاوم لأنه يقف ضد الله والمرتفع إذ يقيم نفسه إلهاً. 

 

آية 5 :- أما تذكرون إني و أنا بعد عندكم كنت أقول لكم هذا.

يظهر من هذا القول أن الرسول سبق فحدثهم عن إنسان الخطية حين كان حاضراً عندهم يكرز بالإنجيل، فعلي من يؤمن أن يفهم أنه عبر العصور سيقاوم إبليس الله وكنيسته،  بل هذا سيحدث حتي النهاية. وهذا ما نبه له السيد المسيح بأن هناك مسحاء كذبة يقومون (مت 24 : 23 – 25). 

 

آيات 6، 7 :- و الآن تعلمون ما يحجز حتى يستعلن في وقته. إن سر الإثم الآن يعمل فقط إلى أن يرفع من الوسط الذي يحجز الآن.

والآن تعلمون = مما كنت شرحته لكم وأنا عندكم.

ما يحجز = الرسول كتب بطريقة غامضة عن قوة ستظهر أو ظهرت في التاريخ ستكون مانعة لظهور هذا الأثيم، ولكنها حينما تنتهي سيظهر ضد المسيحلذلك فهم الآباء أنها الدولة الرومانية، ولكنها أى قوة ؟ لا نعلم، لكن يبدو أن الرسول في تعليمه لأهل تسالونيكي كان أكثر وضوحاً.

وأصحاب رأي الدولة الرومانية يقولون أنه كما أن مملكة الفرس قامت علي أنقاض مملكة بابل ومملكة اليونان قامت علي أنقاض مملكة الفرس ومملكة الرومان قامت علي أنقاض مملكة اليونان هكذا ستقوم مملكة ضد المسيح علي أنقاض دولة الرومان، ويكون ذلك قبل مجئ المسيح ليملك علي كنيسته للابد. وأصحاب هذا الرأي يقولون أن بولس أخفي اسم الدولة الرومانية كحاجز حتي لا يثير الإمبراطور الروماني بقوله ان دولته ستنتهى.

ولكن الدولة الرومانية إنتهت منذ زمن بعيد ولم يأتي ضد المسيح هذا، لذلك نفهم أن قوة أخري أو هرطقة أخري غالباً هي بدعة أريوس التي أنكرت الوهية المسيح هي ما يقصدها الرسول ولم يشأ توضيح الآمروما علينا أن نسكت حتي يستعلن في وقته كما يقول الرسول، فإن كان الله أراد إخفاء شيئاً ما، فعلينا أن نصمت و نراقب. ولكن ما نفهمه أن إنسان الخطية هو محتجز الأن بآمر إلهى،  إذ الشيطان مقيد الآن ولكن في الأيام الأخيرة يطلق الشيطان، فيعطي كل قوته وقدرته لضد المسيح ليصب الشيطان كل جامات غضبه على الكنيسة، وسيقيم نفسه فى أورشليم (رؤ 11)  ولكن الله لن يترك شعبه دون تدخل بل يرسل نبييه إيليا وأخنوخ ويمكننا أن نري الآن مقدمة لذلك في إنتشار الأفكار الإلحادية والفلسفات المقاومة للحق، تحتل قلوب بعض المؤمنين بدلاً من أن تكون هيكلاً لله. 

وبمقارنة هذا مع (رؤ 17 : 7 – 11) نفهم أن ضد المسيح سيكون ثامناً لسبعه ممالك، كل مملكة قامت علي أنقاض الأخرى وهي مصر / أشور / بابل / الفرس / اليونان / الرومان وكلها قاومت شعب الله أما ضد المسيح فسيخرج بعد القوة السابعة وهي غالباً. الهرطقات التي خرجت بعد الدولة الرومانية.

لأن سر الإثم الآن يعمل فقط = منذ بداية المسيحية هاج الشيطان وبدأ فى العمل علي هدم ملكوت الله سواء بتشكيك أو بهرطقات أو أثارة شهوات وخطايا، ولكن في نهاية الأيام ستكون الحرب علناًفكلمة سر هي في مقابل أستعلان أو يستعلن، فالشر يعمل الأن  ولكن خفية، أما حين يظهر ضد المسيح فسيكون علانيةما قبل ضد المسيح كان المسحاء الكذبة يعملون العداء للمسيحيين سراً وبالخديعة، وأما أعمال الدجال فستظهر علانية (1يو 2 : 18).

الخلاصة أن هناك أضداد كثيرين للمسيح يعملون الآن سراً ولكن سيأتي الوقت المناسب حين ينزع حاجز ما (لا نعلمه) فيظهر ضد المسيح علناً ولكن بشاعة ما يفعله ضد المسيح علانية تتضاءل أمامه كل أعمال الشيطان السابقة.

الاختطاف 

أحد الآراء والتى ترفضها كنيستنا تقول أن المحتجز هنا هو كنيسة الأمم التي تحجز حتي تكمل أما رفع الحاجز من الوسط فيعني عند اصحاب هذا الرأي إختطاف كنيسة الأمم مع عريسها لكي يأتي الارتداد ويستعلن إنسان الخطية، عندئذ يقبل اليهود الإيمان في آخر الازمنة (رو 11 : 25، 26). ويستند هؤلاء علي قول المسيح حينئذ يكون إثنان في الحقل يؤخذ الواحد ويترك الآخر (مت 24 : 40، 41). ويقولون أن كنيسة الأمم ستختطف قبل الارتدادوترفض كنيستنا هذا الرأي للأسباب الآتية:- 

1.     القول بأن الإختطاف يتحقق قبل مجئ السيد المسيح الأخير،  بل وقبل ظهور إنسان الخطية إنما يعني ظهور السيد 3 مرات:

أ‌.        عند تجسده.

ب‌.    قبل ظهور الخطية لاختطاف كنيسة الامم.

ت‌.    للدينونة.

ومن أصحاب هذا الرأي الأدفنتست أي المجيئيين. ولكن السيد المسيح كما نفهم من باقي الكتاب المقدس سيأتي مرة واحدة للدينونة العامة.

2.     إن كان اليهود يقبلون الإيمان بالسيد المسيح عند دخول ملء الأمم، فهذا لا يعني انعزالهم ككنيسة مستقلة، إنما يصيرون أعضاء متفاعلة معاً في الجسد الواحد، فالكنيسة الآن ليست كنيسة الأمم، بل هي كنيسة واحدة جمعت الأمم واليهود واندمج الجميع (غل 3 : 26 : 28).

3.     إن كان الاختطاف لكنيسة الأمم يتحقق قبل ظهور إنسان الخطية فمن هم الذين يقاومهم إنسان الخطية، هل اليهود ؟ وكيف يقبلون الإيمان والكنيسة مختطفة ؟ إن سفر الرؤيا يروي لنا الحرب المريرة التي ستعانيها الكنيسة فى أيام ضد المسيح.

4.     حدد بولس الرسول فئتان عند مجئ المسيح:

أ‌.        الراقدين.

ب‌.    الأحياء وذلك في (1تس 4 : 13 – 18).

فمن أي فئة تكون كنيسة الأمم المختطفة، هم ليسوا بأحياء فالأحياء بحسب نظرية الإختطاف هم اليهود الذين آمنوا، وهم ليسوا براقدين لأنهم اختطفوا أحياء. نحن الآن أمام 3 فئات وهذا ضد ما قاله الرسول.

5.     حديث المسيح عنيكون إثنان في الحقل يؤخذ الواحد ويترك الآخرمعناه أن الإنسان الروحي ينطلق إلي السيد المسيح في مجده ليكون معه في الميراث بينما يبقى الآخر كمن فى مكانه أى فى حرمانه من المجد الأبدى. ولكن كلام السيد معناه أنه يكون عنصر المفاجأة فى مجئ المسيح، فينعم الواحد بالميراث ويحرم الآخر منه، أحاديث المسيح رمزية عن هذا اليوم فزيت العذاري ليس زيتا حقيقياً ولا هناك مصابيح حقيقية للعذاري.

6.     قال السيد صلوا لئلا يكون هربكم فى سبت فهل الأشرار سيصلون وهل تقبل صلواتهم وصلاة الأشرار مكرهة للرب.

7.     يقول الكتاب:

أ‌.        يضل ولو أمكن المختارين (مت 24 : 24).

ب‌.    من أجل المختارين تقصر تلك الأيام (مت 22 : 24) إذاً المختارين سيكونون موجودين وقت الضيقة.

8.     صورة النهاية كما نراها فى (يو 5 : 28، 29) يقوم الصالحين إلى قيامة الحياة والذين صنعوا السيئات إلى قيامة الدينونة. إذاً هناك فئتين فقط وإتجاهين للناس:

أ‌.        إما قيامة الحياة.

ب‌.    أو قيامة الدينونة ولا مكان للإختطاف.

 

آية 8 :- و حينئذ سيستعلن الأثيم الذي الرب يبيده بنفخة فمه و يبطله بظهور مجيئه.

حينئذ سيستعلن الأثيم = أى حينما تختفى هذه القوة الغامضة التي كانت تقاوم مملكة المسيح سراًويسميه الأثيم لأن ما يثيره الشيطان من إثم عبر العصور يتجلى علانية في إنسان الخطية،  لقد ظل إبليس منذ بدأت الكرازة يثير كل أصناف التشكيك والهرطقات ويريد ان يستعلن ضد المسيح هذا،  ولكن كان الله يمنعه إلي أن تزول هذه القوة فيستعلن ضد المسيح، الله لن يسمح به إلا في الوقت المحدد ولكن سيظهر قليلاً ثم يبيده الله بنفخة فمه = هكذا تحول تمثال نبوخذ نصر إلي عصافة حملتها الريح فلم يوجد لها مكان، والتمثال إشارة لممالك هذا العالم، إذاً نهاية هذا الأثيم هي نهاية لهذا العالم بصورته الحالية تمهيداً لظهور ملكوت الله. راجع (دا 2) + (أش 11 : 4) + (رؤ 19 : 15).

يبطله بظهور مجيئه = كل أعمال الشيطان وخداعات لا تثبت حين يظهر الله.

 

آيات 9، 10 :- الذي مجيئه بعمل الشيطان بكل قوة و بآيات و عجائب كاذبة. و بكل خديعة الاثم في الهالكين لانهم لم يقبلوا محبة الحق حتى يخلصوا.

الشيطان يعلن مملكته ببث طاقاته فيه (في إنسان الخطية) فيضلل الناس وينحرف بهم عن الحق إلى مملكة الظلم. هو فى خداعه سيحاول أن يتشبه بالمسيح،  فيصنع ما يسمي معجزات وعجائب لكنها كاذبة لأنها من صنع إبليس المخادع الذي يدعي الكذاب وأبو الكذاب، هو يصنعها في كبرياء وليس في محبة كالمسيح، والشيطان قادر أن يصنع أعاجيب، بل ان يظهر في هيئة ملاك نور (2 كو 11 : 14). وسفر الرؤيا يحدثنا أنه يشفي جرح أحد تابعيه ويجعل ناراً تنزل من السماء ويجعل صورة تتكلم (رؤ 13 : 12 – 15).

لأنهم لم يقبلوا محبة الحق = هؤلاء يحبون الكذب، ولهم الاستعداد لقبول الكذب، هؤلاء يتركهم الله حتي يصدقوا الكذب، ومن يسرون بالضلال يسر الله بأن يسلمهم للضلال، لضلالهم. فالمسيح حين جاء جذب إليه محبى الحق، وضد المسيح حين يجئ بجذب إليه محبي الضلال.

 

آيات 11، 12 :- و لاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذاب. لكي يدان جميع الذين لم يصدقوا الحق بل سروا بالاثم.

لماذا يسمح الله بفك الشيطان من أسره وظهور هذا الأثيم ؟  لسبب واحد، أن الناس سيكونون رافضين لله طالبين الشر والخطية والرب يعطيك حسب قلبك ويتمم مشورتك (مز20: 24)، والناس الآن صاروا لا يريدون المسيح بل يريدون الشر فسيعطيهم الله بحسب قلبهم سيرسل إليهم الله عمل الضلال حتي يصدقوا الكذاب  = والله بهذا يفضح أعماقهم الشريرة ويمتلئ كأسهم = لكي يدان هذا الأثيم سيحطم من حطموا أنفسهم بأنفسهم بسرورهم بالاثم ورفضهم للحق (رو 1: 28) + (مت 25 : 29).

 

آية 13 :- و اما نحن فينبغي لنا ان نشكر الله كل حين لأجلكم أيها الإخوة المحبوبون من الرب أن الله إختاركم من البدء للخلاص بتقديس الروح و تصديق الحق.

حتي لا يرتاعوا من هذه الأخبار،  فهو يطمئنهم ويشكر الله لأجلهم أن الله أختارهم للخلاص بتقديس الروح = تقديسنا أي تخصيصنا أو تكريسنا لله بروحه القدوس. وتصديق الحق = أي تقديم الحق (المسيح) ليقبلوه. الآب قدم لهم الابن الحق فقبلوه وصدقوه. لاحظ عمل الثالوث فالله الآب يختار للخلاص والإبن يخلص بدمه، والروح القدس يقدس أرواحنا فتقبل الحق (الابن) فتدخل إلي حضن الآب بالمسيح.

 

آية 14 :- الأمر الذي دعاكم إليه بانجيلنا لإقتناء مجد ربنا يسوع المسيح.

الإنجيل وكرازة بولس كانت هي إنجيل الخلاص،  كان دعوة لمن قد إختاره الآب وليخلصه الابن ويقدسه الروح القدس فيتمجد مع الإبن.

 

آية 15 :- فإثبتوا إذا أيها الآخوة و تمسكوا بالتعاليم التي تعلمتموها سواء كان بالكلام أم برسالتنا.

الله لم يبخل علينا بشيء،  فقد أحبنا و اختارنا وخلصنا ووهبنا تقديس الروح مقدماً لنا الحق ذاته يسكن فينا، واهباً إيانا إنجيل الخلاص كطريق للتمتع بمجد ربنا يسوع المسيح،  فماذا نقدم لله مقابل هذا ؟ فأثبتوا إذن أيها الاخوة وتمسكوا بالتعاليم (التقاليد) = فلنتمسك بتقاليد الكنيسة سواء شفوية أو كتابية هذه التي سلمها بولس الرسول لأهل تسالونيكي لنعيش إنجيل ربنا يسوع كحياة إيمانية عملية تترجم خلال العبادة و السلوك. التقليد الذي تسلمناه ليس محاكاة للماضي لمجرد أنه ماضي، لكنه هو وديعه الإيمان الحي.

 

آيات 16، 17 :- و ربنا نفسه يسوع المسيح و الله أبونا الذي أحبنا و أعطانا عزاء أبديا و رجاء صالحا بالنعمة. يعزي قلوبكم و يثبتكم في كل كلام و عمل صالح

نلاحظ هنا أن الرب يسوع يأتي ذكره قبل الله الأب وهذا يدل علي المساواة التامةوالرسول  هنا يختم وصيته لهم بالثبات في الرب والتقليد الكنسي بصلاة قصيرة يقدمها عنهم لكي تسندهم.

كما يصلي عنهم نجده في بداية الأصحاح الثالث يطلب صلواتهم عنه، هنا نري دور العلمانيين ومشاركتهم في الخدمة بصلواتهم عن الخدام.

 

فاصل

فاصل

تفسير تسالونيكي الثانية 1 تفسير رسالة تسالونيكي الثانية تفسير العهد الجديد
تفسير تسالونيكي الثانية 3
 القمص أنطونيوس فكري
تفاسير رسالة تسالونيكي الثانية تفاسير العهد الجديد

 

زر الذهاب إلى الأعلى