تفسير سفر إشعياء ٥٧ للقس أنطونيوس فكري

الإصحاح السابع والخمسون

تحدث سابقاً عن دعوة الله المجانية للعطاش كي يشربوا من ينابيع الخلاص، وعن بيت الرب المفتوح للجميع. وفى الإصحاحات (57- 59) نجد عوائق التمتع بعمل الله الخلاصى مثل الرجاسات والزنى والظلم والقتل. ومع هذا يفتح باب الرجاء أمام الراجعين إليه. هنا يذكر خطايا الشعب التي دفعت الرب أن يؤدبهم بالسبي. وهذا الكلام موجه لكل خاطئ حتى بعد خلاص المسيح.

 

آيات (1، 2) باد الصديق و ليس احد يضع ذلك في قلبه و رجال الإحسان يضمون و ليس من يفطن بأنه من وجه الشر يضم الصديق. يدخل السلام يستريحون في مضاجعهم السالك بالاستقامة.

الأشرار إضهدوا الصديقين وقتلوهم، وهذا تكرر كثيراً في عصر منسى الملك. والأشرار فرحوا بالخلاص من القتلى. و لكنهم لم يفهموا أن الصديقين إنما استراحوا وذهبوا إلى الله، والله لابد وسيعاقب هؤلاء الأشرار، فالشر آتٍ عليهم وقد سمح الله بموت الأبرار حتى لا يروا الشر الأتي = ومن وجهة الشر يضم الصديق. كما جاء الشر على سدوم وعمورة بعد خروج لوط. وغرق العالم بعد دخول نوح الفلك.

 

آيات (3، 4) أما انتم فتقدموا إلى هنا يا بني الساحرة نسل الفاسق و الزانية. بمن تسخرون و على من تفغرون الفم و تدلعون اللسان أما انتم أولاد المعصية نسل الكذب.

الله يعدد التهم ضد يهوذا التي بسببها ضربتهم بابل. فهم فاسقين وزناة وأولاد فاسقين تاركين الرب ساجدين للأصنام. با بني الساحرة = أي أمكم تعاملت مع الشياطين والسحرة. وهؤلاء الأشرار يسخرون من الأبرار بل ومن الله = تدلعون اللسان، أما الأبرار فلا يسخرون من أحد. نسل الكذب = هذه صفة إبليس (يو 8 : 44) وهم بشرورهم أولاد إبليس (1 يو3 : 10).

 

آية (5) المتوقدون إلى الأصنام تحت كل شجرة خضراء القاتلون الأولاد في الأودية تحت شقوق المعاقل.

كانوا يقدمون العبادة تحت أشجار يقدسونها. ونحن نقدم طاقاتنا وأموالنا ذبيحة لعدو ا لخير حين نرضى شهواتنا. كانوا يقدمون أولادهم ضحايا ومحرقات للأوثان. أنظر تضحية هؤلاء الوثنيين حتى بأولادهم في سبيل أوثانهم، فماذا نقدم نحن لله ؟‍ شقوق المعاقل = الأماكن الموحشة في البراري.

 

آية (6) في حجارة الوادي الملس نصيبك تلك هي قرعتك لتلك سكبت سكيبا و أصعدت تقدمة اعن هذه أتعزى.

قال داود نصيبي هو الله، أما هم فنصيبهم الأصنام. يأخذون حجارة من الوادي ملساء، صارت ملساء بجريان الماء عليها و يقيمون منها أوثان.

 

آية (7) على جبل عال و مرتفع وضعت مضجعك و إلى هناك صعدت لتذبحي ذبيحة.

كانوا يختارون الجبال العالية لعباداتهم. مضجعك = هنا يشبه عبادة الأصنام بالزنى بالإضافة لأن عبادة الأصنام اشتملت على زنى فعلى في هياكل الأوثان.

 

آية (8) وراء الباب و القائمة وضعت تذكارك لأنك لغيري كشفت و صعدت أوسعت مضجعك و قطعت لنفسك عهدا معهم أحببت مضجعهم نظرت فرصة.

كان التذكار علامة العبادة الوثنية وكانت هذه العلامة يضعونها وراء أبواب بيوتهم، تذكرهم بآلهتهم التي يعبدونها، كقديس حامٍ للبيت وكان كل من يدخل البيت يسجد لهذا التذكار عند دخوله، أحببت مضجعهم = كأنهم تعاهدوا بمحبة الأوثان حتى الموت. أوسعت مضجعك = يشبه الأشرار بزانية توسع مضجعها، فإذ لا تشبع من الشر، تزني مع أي إنسان، واليهود كانوا قد أفرطوا في عدد الأصنام التي عبدوها، بل تباهوا بزيادة عدد أوثانهم كما فعل أحاز حتى أنه غير مذبح الرب. قطعت لنفسك = لم يعبدوا الآلهة الوثنية فقط بل تعاهدوا مع الشوب الوثنية لتحميهم. نظرت فرصه = هم كانت لهم النية ويتحينون الفرص لذلك.

 

آية (9) و سرت إلى الملك بالدهن و أكثرت اطيابك و أرسلت رسلك إلى بعد و نزلت حتى إلى الهاوية.

يشير للمعاهدات السياسية، ربما مع فرعون لينقذهم من أشور، والله حسب هذا زناً روحياً أي الاتكال على ذراع بشر. وهم في سبيل عقد هذه المعاهدات تجملوا جداً أمام الشعوب الغريبة حتى ينالوا إعجابهم فوضعوا الدهن وأكثروا الأطياب وهم ظنوا أنهم بالمعاهدات مع الأقوياء قد ارتفعوا جداً. و لكنهم في نظر الله انخفضوا جداً حتى إلى الهاوية. وقد يقصد بالهاوية سؤال العرافين وسؤال الموتى.

 

آية (10) بطول أسفارك أعييت و لم تقولي يئست شهوتك وجدت لذلك لم تضعفي.

تعبوا وراء الملوك (كمن يتعب ويجرى وراء شهوات العالم الآن) بلا تعب ولا يأس مثل من يتعب ليحصل على شهوته ثم لا يقدر أن يصلى.

 

آية (11)  و ممن خشيت و خفت حتى خنت و إياي لم تذكري و لا وضعت في قلبك أما أنا ساكت و ذلك منذ القديم فإياي لم تخافي.

هم خافوا من الملوك الذين حولهم ولم يعرفوا أنهم بشر وهم في قبضة الله، ولكنهم لم يذكروا الله وخانوه والله لم يؤدب فوراً ولم يقتص منهم فوراً فتقست قلوبهم ولم يعودوا يخافون الرب، مع أن الله يطيل أناته لعلنا نتوب.

 

آية (12) أنا اخبر ببرك و بأعمالك فلا تفيدك.

الله يعرف وها هو يظهر أن برهم ناقص، هو بر ظاهري غير حقيقي ويُظهر أن أعمالهم الشريرة وعبادتهم للأصنام لن تفيدهم.

 

آيات (13، 14) إذ تصرخين فلينقذك جموعك و لكن الريح تحملهم كلهم تأخذهم نفخة أما المتوكل علي فيملك الأرض و يرث جبل قدسي. و يقول اعدوا اعدوا هيئوا الطريق ارفعوا المعثرة من طريق شعبي.

إذ تحدث لهم مصيبة يصرخون لجموع ملوكهم وأصنامهم لينقذوهم ولكنهم سيكتشفوا مؤخراً أن ملوكهم وأصنامهم هم كالعصافة تذريها الريح ثم نجد بعد ذلك وعود لمن يرجع للرب = أما المتوكل كل على الرب = الكلام هنا موجه للأتقياء التائبين، وهؤلاء سيرثوا جبل قدسى= بالنسبة لليهود سيرثوا الأرض أي يعودوا لأورشليم وبالنسبة لنا سنرث السماء. وفى طريق شعب الله لميراث السماء، يعد الله لهم الطريق ويهيئه ويرفع المعثرة من أمامه.

 

آيات (15، 16) لأنه هكذا قال العلي المرتفع ساكن الأبد القدوس اسمه في الموضع المرتفع المقدس اسكن و مع المنسحق و المتواضع الروح لأحيي روح المتواضعين و لأحيي قلب المنسحقين. لأني لا أخاصم إلى الأبد و لا اغضب إلى الدهر لان الروح يغشى عليها أمامي و النسمات التي صنعتها.

الله يوجه لهم دعوة هنا ليتواضعوا ويرجعوا إليه، فيعود لهم بل يسكن فيهم. الله الذي لا تسعه السموات يسكن في القلب المتواضع. ساكن الأبد. الله ليس كالملوك الأرضيون الذين يموتون بل هو أبدى. في الموضع المرتفع المقدس = ارتفاع الله مقترن بقداسته فهو مرتفع لأنه قدوس. و لكنه يسكن عن المتواضعين ومن يسكن عنده الله يحييه الله. لا أخاصم إلى الأبد فالله لو خاصم إنسان لابد وأن هذا الإنسان يفنى = لأن الروح يغشى عليهاأمامي = فمن يحتمل الوقوف أمام الله. وكثيرين من القديسين الذين رأوا الله كان يسقطون كأموات، والله في محبته كان يقيمهم (حزقيال، يوحنا الرائي). فالإنسان نسمات ضعيفة خلقها الله.

 

آية (17)  من اجل إثم مكسبه غضبت و ضربته استترت و غضبت فذهب عاصيا في طريق قلبه.

إثم مكسبه = يشير لخطية الطمع، ونلاحظ أنه أمام الخطية يستتر الله، وإذا أستتر الله عن خليقته تموت فهو المحيى (مثال الشمس). والله إذ سمح بضربة ثم أعطى عزاء للإنسان لإحتمل الإنسان، أما لو ضرب الله ثم أستتر أي لا يعطى عزاء لمن ضربه تكون الضربة موجعة جداً.

 

آية (18) رأيت طرقه و سأشفيه و أقوده و أرد تعزيات له و لنائحيه.

الطرق المذكورة هي طرق الخطية والعصيان. ولكن الله يَعِد بالشفاء ولكن لمن ؟ للتائبين النائحين.

 

آية (19) خالقا ثمر الشفتين سلام سلام للبعيد و للقريب قال الرب و سأشفيه.

ثمر الشفتين = ذبيحة التسبيح (عب 13 : 15) ويعطى شعبه سلام. للبعيد = أي للأمم والقريب = أي اليهود. و من ثمار السلام التسبيح.

 

آيات (20 ، 21) أما الأشرار فكالبحر المضطرب لأنه لا يستطيع أن يهدا و تقذف مياهه حماة و طينا.ليس سلام قال الهي للأشرار.

الأشرار الذين لن يقبلوا الله في قلوبهم يكونون كالبحر، وكما تهيج الرياح أمواج البحر، تهيج الشهوات الجسدية الأشرار، وتهيج عليهم تجارب العالم والمصائب والضيقات. والنتيجة لا سلام لهؤلاء الأشرار = ليس سلام قال إلهي للأشرار. وبهذه الآية يختتم إشعياء هذا الجزء الذي يعاقب فيه الرب اليهود على رفضهم للمسيح والآلام التي وضعوها عليه، وهم لن يجدوا سلاماً في هذا العالم طالما هم رافضين للمسيح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى