تفسير رسالة العبرانيين اصحاح 4 كنيسة مار مرقس بمصر الجديدة
الأَصْحَاحُ الرَّابِعُ
مقارنة بين الراحة في أرض كنعان والراحة في المسيح
في هذا الأصحاح مقارنة بين الراحة في يوم السبت ويشوع الذي أدخل شعب الله إلى الراحة في أرض الميعاد وبين المسيح الذي يدخل المؤمنين به إلى الراحة الحقيقية في ملكوت السموات.
(1) الراحة لا تتمّ في السبت (ع1-5)
(2) الراحة لا تكمل في أرض الميعاد (ع6-10)
(3) الجهاد لدخول الراحة (ع11-16)
(1) الراحة لا تتمّ في السبت (ع1-5):
1 فَلْنَخَفْ، أَنَّهُ مَعَ بَقَاءِ وَعْدٍ بِالدُّخُولِ إِلَى رَاحَتِهِ، يُرَى أَحَدٌ مِنْكُمْ أَنَّهُ قَدْ خَابَ مِنْهُ! 2 لأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضًا قَدْ بُشِّرْنَا كَمَا أُولَئِكَ، لَكِنْ لَمْ تَنْفَعْ كَلِمَةُ الْخَبَرِ أُولَئِكَ. إِذْ لَمْ تَكُنْ مُمْتَزِجَةً بِالإِيمَانِ فِي الَّذِينَ سَمِعُوا. 3 لأَنَّنَا نَحْنُ الْمُؤْمِنِينَ نَدْخُلُ الرَّاحَةَ، كَمَا قَالَ: «حَتَّى أَقْسَمْتُ فِي غَضَبِي لَنْ يَدْخُلُوا رَاحَتِي!» مَعَ كَوْنِ الأَعْمَالِ قَدْ أُكْمِلَتْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 4 لأَنَّهُ قَالَ فِي مَوْضِعٍ عَنِ السَّابِعِ: «وَاسْتَرَاحَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ أَعْمَالِهِ». 5 وَفِي هَذَا أَيْضًا: «لَنْ يَدْخُلُوا رَاحَتِي».
ع1: وعد بالدخول إلى راحته : وعد الله للمؤمنين بالراحة الأبدية.
خاب منه : أي لم يحصل عليه.
وعد الله شعبه قديمًا بدخول أرض الميعاد، وهذا الوعد لم ينله كل الشعب لأن الأكثرين الذين تذمروا ورفضوا الدخول سقطوا وماتوا في برية سيناء. فينبهنا الرسول إلى ضرورة الحذر لئلا لا نحصل على وعد الله بالراحة مثل هؤلاء الذين لم يدخلوا.
† مخافة الله تعطيك تدقيقًا وابتعادا عن الخطية فتنال مراحم الله ومساندته وتدفعك للجهاد الروحي فتضمن بنعمة الله مكانًا في الملكوت. تذكر الله الذي يراك عندما يحاربك فكر الخطية لتبتعد سريعًا عنها.
ع2: كلمة الخبر : وعد الله وبشارته لشعبه قديمًا بدخول أرض الميعاد.
ينبهنا بولس الرسول أننا قد سمعنا البشارة بالمسيح المخلص كما سمع اليهود قديمًا البشارة بدخول أرض الميعاد، ولكن معظمهم لم يدخلوا لعدم إيمانهم وتذمرهم على موسى فماتوا في البرية (عد14: 1-3).
ع3: الأعمال قد أكملت منذ تأسيس العالم : خلقة الله للعالم بما فيه أرض الميعاد وكذلك ملكوت السموات.
نحن المؤمنون ندخل الراحة الأبدية من أجل إيماننا بالمسيح، ولكن لم يدخل شعب إسرائيل قديمًا أرض الميعاد لعدم إيمانهم، مع أن الله قد أكمل خلقة كل شيء قبل أن يخلق الإنسان.
ع4: أول إعلان عن الراحة في الكتاب المقدس كان في اليوم السابع (تك2: 2) حيث أكمل الله خلقة العالم. والراحة هنا ليس معناها الكف عن العمل، بل فرح الله بما عمله لأن المسيح يقول “أبى يعمل حتى الآن وأنا أعمل” (يو5: 17).
ع5: في هذا: أي في يوم السبت الذي كان رمزًا للراحة الأبدية.
لم يتمتع اليهود بالراحة في يوم السبت لأنهم:
- فهموا الراحة بمعنى الكف عن العمل وليس عمل الخير.
- لم يؤمنوا بالمسيح المخلِّص الذي هو رب السبت ومعطى الراحة الحقيقية.
† الإيمان بالمسيح يعطيك طمأنينة في كل خطواتك بل يشعرك بلذة عشرته ويقودك إلى التمتع الدائم بالأبدية.
(2) الراحة لا تكمل في أرض الميعاد (ع6-10):
6 فَإِذْ بَقِيَ أَنَّ قَوْمًا يَدْخُلُونَهَا، وَالَّذِينَ بُشِّرُوا أَوَّلًا لَمْ يَدْخُلُوا لِسَبَبِ الْعِصْيَانِ، 7 يُعَيِّنُ أَيْضًا يَوْمًا قَائِلًا فِي دَاوُدَ: «الْيَوْمَ» بَعْدَ زَمَانٍ هَذَا مِقْدَارُهُ، كَمَا قِيلَ: «الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ». 8 لأَنَّهُ لَوْ كَانَ يَشُوعُ قَدْ أَرَاحَهُمْ لَمَا تَكَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ يَوْمٍ آخَرَ. 9 إِذًا بَقِيَتْ رَاحَةٌ لِشَعْبِ اللهِ! 10 لأَنَّ الَّذِي دَخَلَ رَاحَتَهُ اسْتَرَاحَ هُوَ أَيْضًا مِنْ أَعْمَالِهِ، كَمَا اللهُ مِنْ أَعْمَالِهِ.
ع6: فإذ بقى : يوجد شيء آخر غير راحة السبت وأرض كنعان وهو ملكوت السموات.
قوما يدخلونها : المؤمنون بالمسيح.
الذين بُشِّروا أولًا : اليهود الذين دعاهم موسى لدخول أرض الميعاد ورفضوا لعدم إيمانهم بقوة الله التي تقهر الأعداء أمامهم.
لم يدخلوا لسبب العصيان : لم يدخلوا أرض الميعاد بسبب عدم طاعتهم لله على يد موسى.
يفهم مما سبق أن المؤمنين بالمسيح سيدخلون الملكوت السماوي، أما بنى إسرائيل الذين دعاهم الله لدخول أرض الميعاد رمزا لدخول ملكوت السموات – تذمروا ولم يطيعوا الله – فلم يدخلوا.
ع7: يعين أيضًا يومًا : يوما يعد فيه براحة الملكوت.
قائلًا في داود : أي في سفر المزامير الذي كتب داود معظمه (مز95: 7، 8).
اليوم بعد زمان هذا مقداره : اليوم هو أيام داود وهو بعد زمن حوالي 500 عام من دخول بنى إسرائيل أرض الميعاد. فداود يتكلم بالطبع عن راحة أخرى غير أرض الميعاد التي سبق فدخلوها.
كما قيل اليوم إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم : ينادى داود البشر جميعا أنهم إن سمعوا البشارة بالمسيح المخلِّص، فلا يقسوا قلوبهم ويرفضوها حتى لا يُحرَموا من دخول ملكوت السموات.
لأن الراحة الحقيقية هي في ملكوت السموات، فداود الذي عاش بعد دخول أرض الميعاد بزمن طويل ينادى البشر ليؤمنوا بالمسيح المخلص الذي يهبهم الحياة الأبدية.
ع8: يؤكد بولس أنه لو كانت الراحة الحقيقية في أرض كنعان على يد يشوع، لما تكلم داود عن راحة أخرى ندخلها بالإيمان بالمسيح إن سمعنا البشارة به.
ع9: يُفهَم مما سبق أن هناك راحة أخرى لشعب الله، أي اليهود، ليست هي السبت ولا أرض كنعان، وهي الراحة الأبدية التي ينالها شعب الله الجديد أي المؤمنون بالمسيح المخلص.
ع10: لأن الذي دخل راحته : المؤمن بالمسيح الذي دخل إلى الأبدية.
إستراح هو أيضًا من أعماله: أعمال الجهاد الروحي وأتعاب هذه الحياة.
كما الله من أعماله : كما استراح الله في اليوم السابع بعد إتمام خلقة العالم وفرح بما أتمه، هكذا أيضًا المؤمنون عندما يدخلون السماء يفرحون بالوجود مع الله بعد جهادهم على الأرض.
المؤمن بالمسيح الذي يدخل إلى الأبدية السعيدة يتمتع بالراحة الحقيقية كالراحة التي يشعر بها الله بعد إكمال خلقة العالم وهي الراحة الروحية.
† لا تنشغل كثيرًا براحة جسدك وتنعمه فهذا كله مؤقت وزائل. على قدر ما تستطيع أعطِ فرصة لنفسك أن تصلى وتخدم ولو على حساب راحة الجسد جزئيًا فتتمتع بعشرة الله.
(3) الجهاد لدخول الراحة (ع11-16):
11 فَلْنَجْتَهِدْ أَنْ نَدْخُلَ تِلْكَ الرَّاحَةَ، لِئَلاَّ يَسْقُطَ أَحَدٌ فِي عِبْرَةِ الْعِصْيَانِ هَذِهِ عَيْنِهَا. 12 لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ. 13 وَلَيْسَتْ خَلِيقَةٌ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ قُدَّامَهُ، بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ لِعَيْنَيْ ذَلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا. 14 فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ. 15 لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ. 16 فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْنًا فِي حِينِهِ.
ع11: حيث تأكدنا أن الراحة الحقيقية هي في المسيح المخلص الذي يعطيها لنا في السموات، فلنجاهد روحيًا لترك كل خطية والتمسك بالإيمان وحياة البر فيكون لنا مكان في السماء، ولا نسقط في عدم طاعة وصايا الله كما عصى اليهود قديمًا، بل نتعظ من عدم إيمانهم.
ع12: ما يساعدنا على الجهاد أن كلمات الله في الكتاب المقدس:
حية وفعالة : لا تشيخ بل دائمًا قوية وتؤثر في النفوس.
أمضى من كل سيف ذى حدين : حادة جدًا أكثر من السيف ذى الحدين الذي يقطع يمينًا ويسارًا، فهي تكشف جميع الأخطاء.
خارقة إلى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ ومميزة أفكار القلب ونياته: عميقة في تأثيرها فتصل إلى أعماق نفس الإنسان وروحه كما يصل السيف الحاد إلى أعماق الجسد فتكشف خطايا الفكر والقلب وتدعو الإنسان للتوبة.
كلمة الله خير سند للمجاهد الروحي في كشف خطاياه فيبعد عنها ويرجع إلى الله لينمو في كل عمل صالح.
ع13: يؤكد ق. بولس أن الله خالق كل المخلوقات يعرف كل ما في داخلها لأنه خالقها ومدبرها، وهذا يدعونا بالتالي إلى مخافة الله ورفض الخطية.
ع14: رئيس كهنة عظيم : كان هرون رئيس الكهنة هو الذي يدخل وحده إلى الأقداس، أما المسيح كاهن العهد الجديد العظيم هو الذي يدخل وحده إلى السموات ليعد لنا مكانًا.
قد اجتاز السموات : كان رئيس الكهنة قديمًا يدخل بالدم ويجتاز إلى قدس الأقداس ليكفِّر عن الشعب وكان هذا رمزًا للمسيح. وعندما يقول السموات يقصد أنه اجتاز جميع السموات التي يعرفها البشر سواء سماء الطيور أو الكواكب أو السموات العليا ليصل إلى سماء السموات أي الملكوت.
الإقرار : الإيمان بالمسيح.
في جهادنا للوصول إلى السماء، فلنتمسك بكلمة الله ومخافته وكذلك بالإيمان بالمسيح رئيس كهنتنا ومخلِّصنا الذي أعدَّ لنا مكانًا في السماء ويساعدنا حتى يوصلنا إليه.
ع15: الذي يشجِّعنا على التمسك بالإيمان أي مسيحنا ليس إلهًا بعيدًا عنا، بل تجسد واحتمل الآلام مثلنا ليشعرنا بقربه إلينا وإشفاقه على ضعفنا، وفي نفس الوقت هو بلا خطية أي قادر أن يخلِّصنا منها.
ع16: يدفعنا بولس الرسول إلى الجرأة والثقة في التقدم إلى إلهنا العظيم، ليس فقط الله الجالس على عرشه، بل الذي يفيض نعمته علينا لأنه أحبنا ومات عنا ليسامحنا على خطايانا ويسندنا برحمته كل حين ويعطينا معونته في كل ضيقة نلتجئ إليه فيها.
† ثق في محبة الله الفادي لك وتَقَدَّم نحوه مهما كانت خطاياك ومهما زادت الضيقات، فهو قادر أن ينقذك لأنه يحبك ولن يتركك فيرفعك من أتعابك ويسندك في طريق حياتك حتى يوصلك إليه .. ثق في نصرتك به على كل الصعاب.
تفسير عبرانيين 3 | عبرانيين 4 | تفسير رسالة العبرانيين | تفسير العهد الجديد | تفسير عبرانيين 5 |
كنيسة مار مرقس بمصر الجديدة | ||||
تفاسير عبرانيين 4 | تفاسير رسالة العبرانيين | تفاسير العهد الجديد |