تفسير رسالة تسالونيكي الأولى أصحاح ٤ للقمص أنطونيوس فكري

الإصحاح الرابع

آيات 1 – 3 : فمن ثم أيها الإخوة نسألكم و نطلب إليكم في الرب يسوع أنكم كما تسلمتم مِنا كيف يجب أن تسلكوا و ترضوا الله تزدادون أكثر. أنكم تعلمون آية وصايا أعطيناكم بالرب يسوع. أن هذه هي إرادة الله قداستكم أن تمتنعوا عن الزنا.

فمن ثم = هو كلمهم أن يثبتوا فى القداسة وينموا في المحبة والطريق أن يسلكوا مثله = أنكم كما تسلمتم منا وعبارة في الرب يسوع تعني أن بولس ثابت في الرب يسوع. وتعنى أيضاً أنهم أي أهل تسالونيكي ثابتين في الرب يسوع. وثباتنا في الرب يسوع يعطي قوة لننفذ الوصايا الله حين يعطي وصية يعطي معها قوة لتنفيذها وهذا لمن هو ثابت في الرب يسوع.

نطلب إليكم في الرب يسوع = هو يطلب منهم أن ينفذوا وصايا الله ووصايا الله ليست عبارة عن أوامر مجردة لكن لها سلطان في داخلنا لتغيير حياتنا والدخول بنا إلي أعماق جديدة لذلك فالرسول لا يوصيهم من عندياته بل في الرب يسوع. الوصايا البشرية قد تكون براقة وجميلة ولكنها عاجزة عن العمل في أعماق القلب، أما وصية الرب (فى الرب يسوع) هي كلمة الله الحية والفعالة (عب 4 : 12) وعبارة في الرب يسوع تعني أيضاً أن الرسول لا يتحدث معنا إلا وهو ثابت في الرب يسوع، ويتحدث معنا لكي نوجد نحن أيضاً في الرب يسوع. فالحياة الفاضلة هي في جوهرها الدخول في الرب يسوع. لذلك يطلب منهم أن يتمثلوا به فيثبتوا هم أيضاً فى الرب يسوع. تسلمتم منا = هذا ما نسميه التقليد، فالرسول سلمهم كيف يسلكوا ويرضوا الله. وما تسلموه سلموه للأجيال التي بعدهم حتي وصل إلينا الآن حياة إيمانية معاشة لا إيمان نظري فقط. ونحن نرضي الله بثباتنا فى إبنه المسيح الذي قال عنه هذا هو أبني الحبيب الذي به سررت. وهذا عمل الروح القدس فينا أن يثبتنا في المسيح، علي شرط أن نسعي في جهاد مستمر أن نمتلئ من الروح.

تزدادون أكثر = فالحياة الفاضلة لا تقف عند حد بل هي حياة نمو مستمر وزيادة حتي نحمل سمات المسيح ويتجلي فينا. وهذا لا يأتي سوي بالجهاد المستمر (2 تي 2 :4، 5).

إرادة الله قداستكم = هذا ملخص الحياة الفاضلة. ونحن بدون قداسة لن نري الرب (عب 12 : 14) والقداسة هي ابتعاد عن الأرضيات والحياة في السماويات. هى اعتزال ما قد دخل إلى طبيعتنا كأمر غريب، وقبول ما هو لله، هي تفريغ من الشر الذي تسرب إلي طبيعتنا حينما كنا في حالة إنعزال عن الله، وإمتلاء من الله نفسه القدوس كسر حياتنا. وعمل الروح القدس هو أن يأخذ مما للمسيح ويخبرنا (يو 16 : 14) ليس بالكلام فقط بل يخبرنا عملياً فيحول فكرنا إلى فكر المسيح وتصير أرادتنا هي إرادته وأعضائنا أعضاؤه، كأن القداسة هي تجلي المسيح القدوس في حياتنا الداخلية وسلوكنا الظاهر. 

أن تمتنعوا عن الزنا : هذا تحذير لشعب تسالونيكي. خصوصاً أن الهياكل الوثنية التي كانت منتشرة في تسالونيكي، كان ينتشر فيها الزنا كطقس عبادة للآلهة، والوثنيين لا يعتبرون هذا الزنا أنه خطأ. ونلاحظ أن تحذير شعب تسالونيكي من خطية الزنا وهم مثال للإيمان والمحبة يعطينا فكرة أن علي كل إنسان أن لا يتكبر ويظن أنه بعيد عن خطية ما. بل أن بولس طلب من تيموثاوس الأسقف والكارز أن يبتعد عن الشهوات الشبابية. وعموماً لن يتمتع أحد بالتقديس بدون التفريغ من النجاسة، ولا يمكن أن يكون لله موضع داخل القلب مع بقاء الشر فيه. وعلينا الابتعاد عن الزنا بالعمل وبالفكر وبالنظر، فالزنا بكل صوره يعتبر من أبشع الخطايا. والهروب من الزنا هو جهاد سلبي ولكن هناك جهاد إيجابي. هو ما سيذكره الرسول فيما يأتي، آية 4.

 

آية 4 : أن يعرف كل واحد منكم أن يقتني إناءه بقداسة و كرامة. 

يقتني إناءه بقداسة وكرامة = جسدنا هو الإناء الخزفي (2كو 4 : 7) وأجسادنا صارت هياكل للروح القدس (1كو 6 : 19). ونقتنى إناؤنا بقداسة وكرامة حين لا نُحزن الروح القدس بل نمتلئ به في جهاد وصلوات وتسابيح لا تنقطع. وهذا هو الجهاد الإيجابي قداسة = أي نحيا فى السماويات.

 

آية5: لا في هوى شهوة كالأمم الذين لا يعرفون الله.

الأممي لا يقدر أن يترك هوى الشهوة لأنه لا يعرف الله، وهو غير متحد بالله. والروح القدس لا يسكن فيه ولا يعطي معونة (نعمة) فهو فراغ لا يعتد أن يتحلي عن الشهوات والملذات لعلها تقدر أن تشبع حياته أما ابن الله إنه يستطيع أن يرفض الخطية بسهولة ولا يشعر بحرمان أو فراغ لو فعل فالروح يعطيه قوة ويعطيه معونة وشبع داخلي أفضل مما يتركه.

 

 

أية 6 : أن لا يتطاول أحد و يطمع على أخيه في هذا الأمر لأن الرب منتقم لهذه كلها كما قلنا لكم قبلا و شهدنا. 

من يتطلع إلي آخر بنظرة شهوانية يطمع في جسده لحساب شهواته الخاصة ومن يشتهي إمرأة فهو بهذا يطمع في إمرأة أخيه سواء كان أخيه هذا زوجها أو والدها أو أخوها. والإنسان لا يحزن لو سلب ماله بقدر ما يحزن لو اغتصبت زوجته أو إبنته. والله سينتقم من هذا المغتصب.

 

أية 7 : أن الله لم يدعنا للنجاسة بل في القداسة.

كأن السلوك بالقداسة هو تحقيق لإرادة الله فينا، والزنا هو تعدي علي الله نفسه قبل أن يكون تعدي علي أجسادنا أو تطاول علي أخوتنا. وبهذا لا يستطيع الزاني أن يحتج أن ما يعمله كان برضي الطرف الآخر، لأن ما يعمله هو ضد وصية الله وتعدي علي الله وإهانة للمسيح الذي نحن أعضاؤه.

 

أية 8 : إذا من يرذل لا يرذل إنسانا بل الله الذي أعطانا أيضا روحه القدوس.

إذاً من يزدل محتقراً الوصية المعطاة من بولس هنا لا يرذل إنساناً بل يرذل الله نفسه، الذي أيضاً أعطانا روحه القدوس لكي يقنعنا بالحق ويهبنا القوة والعون لنكون قد يسين. وأيضاً يقصد الرسول أن يقول ولا تحتقروا كلامي فهو بالروح القدس الذي أعطاه الله لرسله وأنا منهم.

 

أية 9 : وأما المحبة الأخوية فلا حاجة لكم أن اكتب إليكم عنها لأنكم أنفسكم متعلمون من الله أن يحب بعضكم بعضا.

فلا حاجة لكم = فهم يعيشون في محبة فعلاً. متعلمون من الله = ليس فقط خلال الوصايا الإلهية الخاصة بالحب، ولا خلال الامتثال بالله محب البشر، وإنما بالأكثر خلال عمله فينا، إذ يعطينا طبيعة الحب العاملة فينا.

 

أية 10 : فأنكم تفعلون ذلك أيضا لجميع الإخوة الذين في مكدونية كلها و إنما أطلب إليكم أيها الأخوة أن تزدادوا أكثر.

هم يعيشون في محبة ولكن المسيحية نمو وهو يطلب لهم النمو في المحبة بلا حدود.

 

آيات 11، 12 : و أن تحرصوا على أن تكونوا هادئين و تمارسوا أموركم الخاصة و تشتغلوا بأيديكم أنتم كما أوصيناكم. لكي تسلكوا بلياقة عند الذين هم من خارج و لا تكون لكم حاجة إلى أحد.

واضح أن بعضاً منهم أمتنع عن العمل معتمداً على أن الرب سيجئ ولكن هذا أدي إلى الفراغ والبطالة وكثرة الكلام الفارغ والتدخل في أمور الآخرين. تكونوا هادئين = بمعني أن تقيموا في بيوتكم أو أعمالكم ولا ترتبكوا بالشائعات التي تنبعث عادة من الكسالي وعن ثرثرتهم، فيقلقون ويسببون للآخرين قلقاً. وكأن البطالة تسبب فراغاً فى النفس كما فى الفكر فيرتبك الإنسان بأمور تافهة، ويفقد سلامه لسبب أو لآخر، بل ويدفع الآخرين إلى فقدان سلامهم معه، فالعمل نافع لهدوئنا الداخلى وهدوء الآخرين. والكسلان العاطل يكون فضولي يستطلع شئون الغير وينتقل الأخبار فيسبب ارتباك ومشاكل كثيرة، وبهذا يسبب إدانة للآخرين. لذلك يشجعهم الرسول علي أن يعملوا ولا يكونوا عالة علي الآخرين بل يعملوا ويكسبوا فيكون لهم ما يعطونه للمحتاجين وفي هذا محبةمغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ” (أع20: 35). والكنيسة تلزم حتي الرهبان بالعمل. والله قال أن نعمل ستة أيام في الأسبوع واليوم السابع للرب. وهناك أمثال تحدثنا عن أهمية العمل لسليمان الحكيم (أم 24 : 30) + (أم 31 : 10 – 17).

 

آيات 13 – 18 : ثم لا أريد أن تجهلوا أيها الاخوة من جهة الراقدين لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم. انه أن كنا نؤمن أن يسوع مات و قام فكذلك الراقدون بيسوع سيحضرهم الله أيضا معه. فأننا نقول لكم هذا بكلمة الرب أننا نحن الأحياء الباقين آلي مجيء الرب لا نسبق الراقدين. أن الرب نفسه بهتاف بصوت رئيس ملائكة و بوق الله سوف ينزل من السماء و الأموات في المسيح سيقومون أولا. ثم نحن الأحياء الباقين سنخطف جميعا معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء و هكذا نكون كل حين مع الرب. لذلك عزوا بعضكم بعضا بهذا الكلام

كان أهل تسالونيكى في حيرة عن مصير الأموات، والرسول هنا يطمئنهم. ولا حظ أن بولس يقول عن الأموات = الراقدين فالأموات فى نظر الله هو من لا زال يعيش في خطيته لذلك قال عن الابن الضال إذ رجع لأبيهابني هذا كان ميتاً فعاشوقال عن التوبة أنها تحي (يو5 : 25) والمسيح قال عن الموت أنه نوم (يو 11 : 11) + (مت 9 : 26) فالتائبين المعمدين قد قامت نفوسهم مع المسيح والآن هم فى حالة رقاد منتظرين يوم الرب العظيم حيث تستيقظ أجسادهم لتتمتع بالمجد وتشارك الأجساد الأنفس أكاليلها.

لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم = أي كمن هم بلا إيمان. وهناك فرق بحسب طريقة المسيح، فالمسيح بكي علي قبر لعازر وكل منا لو فقد حبيبه له أن يبكي فهذا طبيعي لكن بلا يأس وبرجاء حي في القيامة. أما غير المؤمنين فإنهم يحزنون ويستسلمون للحزن ولا يرفعوا قلوبهم لله يطلبون الصبر والعزاء بل يفتحون مسامعهم لصوت إبليس الذي يستغل هذه المناسبات للتشكيك في محبة الله. ومن هم الذين يقومون مع المسيح ؟ هم الراقدين بيسوع = أى هم الذين غلبوا في حياتهم وكانوا ثابتين في المسيح، يحملونه داخلهم، كانوا في وحدة معه فهو الرأس وهم الأعضاء، وما يحدث للرأس سيحدث للأعضاء، ومادام المسيح قد قام فهو سيقومون = إن كنا نؤمن أن يسوع مات وقام فكذلك الراقدون بيسوع هم إذ كانوا متحدين بالمسيح الحي لا يمكن للموت أن يسود عليهم، بل أن المسيح في مجيئه الثاني سيحضرهم معه = مجدهم وكرامتهم في أنهم سيكونون مع المسيح وهو يكون معهم وفي وسطهم (رؤ21: 3) والمسيح حين يأتي بهم معه سيتقابل الذين رقدوا أولاً مع الذين سيكونون أحياء في هذا الوقت.

وفي آية 15 : بكلمة الرب = بإعلان خاص من الرب. نحن الأحياء الباقين = بولس يكتب رسالته بوحى من الروح القدس حتي تكون متمشية مع كل زمن. فالآن هذه الآية تنطبق علينا، إذ لو أتي المسيح الآن في مجيئه الثاني سنكون نحن الأحياء الباقين. والأحياء الباقين سيكونون قلة بالنسبة لمن سبق و انتقلوا لكن الكل جسدا واحد رأسه المسيح. لا نسبق الراقدين = أي لن نكون في وضع متفوق عليهم، أو وضع أفضل منهم وفي الآية : 16 : بهتاف = حرفياً تعني نداء آمر أى بدعوة عليا آمرة شأن قائد جيش يهتف فى جنوده آمراُ. وقد يكون هذا بصوته هو أو صوت من يكلفه = بصوت رئيس ملائكة = هذا الصوت هو صوت آمر للأموات في كل مكان أن يقوموا، هو صوت الله يجمع جنوده من البشر للحياة السماوية المجيدة. هو صوت بوق أي صوت مدو يسمع في كل مكان ليقوم الكل. وكلمة بوق الله = أي صوت عظيم جداً. تعبيراً عن عظمة الله وجلال حضوره. أي منظر رائع هذا أن ينزل الرب من السماء ليخطف أحباؤه (أية 17) ويصعد بهم للسماء. السيد بنفسه ينزل ليستقبل أولاده الذين طال اشتياقه إليهم ليعطوا المجد المعد لهم. وهكذا نحمل نحن في مركبة أبينا أي السحب، فقد أخذ المسيح في السحابة (أع 1 : 9) أنظر أية كرامة ستكون لنا أنه ينزل إلينا فنصعد نحن لملاقاته. وهكذا نكون كل حين مع الرب وكل حين تعني للأبد. واختطاف المؤمنين علي السحاب هو علامة التغيير الذي يتم فى أجسادنا. فتتحول من الفساد الذي كان يمثل ثقلاً يجتذبها نحو الأرض إلي عدم الفساد فترتفع خفيفة منطلقة إلي السحب لملاقاة الرب. الأجساد النورانية التي سنحصل عليها ضد القوانين الحالية، فالمسيح دخل العلية والأبواب مغلقة ونحن سنصعد بأجسادنا الجديدة للسماء. لملاقاة الرب في الهواء = الكلمة اليونانية المستخدمة فى ملاقاة تشير لأنه في عودة أحد العظماء أو الملوك يخرج الأشراف ليلاقوه خارج المدينة ويدخلوا معه وسط مظاهر التكريم وهكذا سيحاط الله بقديسيه في مجيئه الثاني، أما الأشرار فيبقون علي الأرض للدينونة.

تعليق : – الحزن بحسب طريقة المسيح أي كما بكي المسيح علي لعازر وهو يعلم أنه سيقيمه، ومن يبكي علي منتقل الآن بحسب طريقة المسيح يبكي وكله إيمان بأنه سيقوم ونراه ثانية ولكن في مجد. وهذا الإيمان يعطي صبراً وعزاءً وبرودة.

فاصل

فاصل

تفسير تسالونيكي الأولى 3 تفسير رسالة تسالونيكي الأولى
القمص أنطونيوس فكري
تفسير تسالونيكي الأولى 5
تفسير العهد الجديد

زر الذهاب إلى الأعلى