تفسير رسالة كورنثوس الأولى – المقدمة للقمص أنطونيوس فكري

شرح كورنثوس الأولى – المقدمة

تقع كورنثوس على برزخ ضيق بين خليجين ولذلك لها مينائين، ميناء على كل خليج.

ميناء (1) يُدعى كنخريا وميناء (2) ويُدعى ليجيوم. وبلاد اليونان تنقسم لإقليمين: 

أ‌-      الشمالي هو مقدونية 

ب‌-  والجنوبي هو إخائية. وعاصمة الإقليم الجنوبي كورنثوس وتقع على بعد 40 ميلاً غرب أثينا.

كورنثوس

وبها مينائين يطلان على بحرين تربط بهما الشرق والغرب، مشهورة بغناها وعظمتها وبكونها مدينة صناعية ضخمة خاصة فى بناء السفن. وهى مركز للفنون المختلفة خاصة الفن المعماري. وهى مدينة مفتوحة على العالم فى التجارة والدورات الرياضية. وكمدينة مفتوحة ضمت ديانات كثيرة، وضمت كثيرين من اليهود الذين طردهم كلوديوس قيصر من روما مثل اكيلا وبريسكلا. وجاءها اليهود أيضاً من فلسطين للتجارة، وكانت مملوءة آلهة مصرية ويونانية ورومانية وبها هيكل للإلهة الإغريقية الزهرة إلهة العشق والشهوة وهيكل لإفروديت إلهة الحب عند اليونان وكانت هذه الهياكل مملوءة غانيات وراقصات (1000 لمعبد إفروديت فقط) تخصصوا للطقوس الوثنية الفاجرة. وبسبب إنفتاحها صارت مثلاًً للفساد الخلقي والزنا، وصار مثلاًعش كورنثياًأي عش فاسداً، وكانت كلمة فتاة كورنثية تعنى فتاة داعرة. ولقد أسماها الفيلسوف شيشروننور بلاد اليونانولقد ضمت المدينة عدد كبير من العبيد فكان بها (200.000 إنسان حر + 400.000 عبد)، وكان اليونانيون والوثنيون عموماً يعتبرون العبيد أفضل قليلاً من البهائم، وكان من حق السيد أن يقتل عبده دون مساءلة. وفى حوالي سنة 51 – سنة 52 م أتى إليها بولس الرسول ضمن رحلته التبشيرية الثانية وكرز فيها لمدة 18 شهراً، وكان ذلك بأوامر من الرب مباشرة (أع 18 : 9، 10) فتحولت المدينة بإعجاز، بعمل الروح القدس وغيرة بولس للمسيحية. وزارها الرسول فيما بين سنة 54 م، 57 م. وفى هذه الفترة كتب رسالة رومية (1كو16: 6، 7 + 2كو 12 : 14، 13 :1 + رو 16 : 27).

 

زيارات بولس الرسول لكورنثوس ورسائله لها

·        يرى كثيرين من الدارسين أن الرسول بولس قد زار كورنثوس 3 مرات على الأقل.

·        ويرى البعض أن الرسول كتب 4 رسائل إلى كورنثوس هم:

1.  الرسالة السابقة وهى ما أشير إليها فى (1كو 5 : 9). ويقولون أن الرسول كتبها قبل الرسالة الأولى لكورنثوس (الرسالة القانونية).

2.     رسالة كورنثوس الأولى والتي وردت بالكتاب المقدس.

3.     الرسالة المحزنة (2كو2 : 4).

4.     رسالة كورنثوس الثانية والتي وردت بالكتاب المقدس.

وأغلب الظن كما يرى البعض الآخر، وهذا هو الأرجح أن ما يسمى الرسالة السابقة وما يسمى الرسالة المحزنة هما إشارة للرسالة الأولى لكورنثوس وبالتالي فلا يوجد سوى رسالتين لكورنثوس هما اللتان وردتا بالكتاب المقدس.

وأصحاب رأى الأربع الرسائل يقولون أن الرسالة السابقة كتبها بولس الرسول قبل الرسالة الأولى القانونية ليحذر المؤمنين من الشركة مع المؤمنين الأشرار، ويقولون أن هذه الرسالة مفقودة. ويعتمدون على الآية (1كو 5 : 9) ” كتبت إليكم فى الرسالة أن لا تخالطوا الزناة “. ولكن بالرجوع للآية (1كو 5 : 1) نجد أن بولس الرسول يتكلم بحزن أنهم تركوا فى وسطهم هذا الخاطئ الزانى. وبالتالي يكون في (آية 9) المقصود بالرسالة هو الرسالة الأولى لكورنثوس، ولا داعي أن يكون هناك رسالة خاصة تحمل هذا المعنى، فهو موجود فى نفس الإصحاح. وأصحاب رأى الأربع الرسائل يقولون أن هناك رسالة محزنة إعتماداً على قول الرسول فى (2كو2 : 4) ” لأنى من حزن كثير وكآبة قلب كتبت إليكم…. “. ولكن من يقرأ الرسالة الأولى لكورنثوس يجد هذا المعنى أن الرسول كتب الرسالة الأولى وهو حزين بسبب حالة الزنا التي وجدت في كورنثوس، ونجد كلامه معهم بطريقة عنيفة، وفيها نجد حرمانه للزانى. وبالتالي فالأرجح أن بولس كتب لأهل كورنثوس رسالتين فقط هما اللتان وردتا بالكتاب المقدس.

 

لماذا كتب بولس الرسول الرسالة الأولى؟

إذ كان الرسول فى أفسس جاءته أخبار من عبيد سيدة شريفة تُدعى خُلوى (1 : 11)، كان فى بيتها الكثير من العبيد الذين آمنوا. كما جاء إليه مندوبون من قادة كورنثوس هم استفاناس وفرتوناتوس وإخائيكوس (16 : 17) يحملون تساؤلات كنسية وعقائدية. وكانت الأخبار التي وصلته من عبيد خُلوى أخباراً مزعجة عن إنقسامات حادثة فى كنيسة كورنثوس وتشيع البعض لبولس والبعض لأبلوس فأرسل الرسول رسالته الأولى ليصحح هذه الأوضاع ويرد على التساؤلات. وأرسل رسالته غالباً مع تلميذه تيموثاوس لكي يصلح تيموثاوس أيضاً الأوضاع (4 :17 + 16 : 10). وكان هذا غالباً سنة 57 م. ولقد عانت الكنيسة فى كورنثوس من الخصومات والفساد وعبادة الأوثان والإباحية، وثورة بعض النساء على العادات الموجودة فأرادت بعض النساء خلع غطاء الرأس الذي كانت تلبسه النساء الشريفات علامة خضوعهن لأزواجهن، وأراد بعض الرجال أن يطلقوا شعورهم. وكانت بعض النساء يرفعن أصواتهن في الكنيسة تباهياً بمراكزهن الإجتماعية، وأساء البعض فهم موهبة التكلم بألسنة فتحولت الكنيسة لنوع من التشويش (14 : 33، 40). لذلك أتت الرسالة تحوى تقريباً نظاماً متكاملاً لحياة المسيحي بعد المعمودية يحدد سلوكه فيما يخص التحزبات وخطورة الإنقسام (ص1 – ص4). وفى (ص5) نرى سلطة الكنيسة فى عقوبة الزانى وفى (ص6 – ص 7) نرى تعاليم خاصة بالزواج والبتولية والتحذير من الزنا. وفى (ص 8 – ص 10) تعاليم خاصة بالأكل مما ذبح للأوثان موضحاً أهمية عدم إعثار الآخرين رغم الحرية التي لنا في المسيح. وفى (ص 11) يصحح الرسول بعض العادات الإجتماعية فى آداب الحضور للكنيسة والعشاء السابق للقداس، وإظهار قدسية التناول وأهمية الإستعداد له. وفى (ص 12 – ص 14) يناقش موضوع المواهب الروحية، وفى (ص 15) يتحدث عن عقيدة القيامة مؤكداً قيامة المسيح التي كانت طريقاً لقيامتنا. وفى (ص 16) ينظم الرسول خدمة الفقراء ويختم بنصائحه الرسولية لهم.

 

لماذا كتب بولس الرسول الرسالة الثانية؟

بعد أن كتب الرسول رسالته الأولى والتي كان عنيفاً فيها، وقطع الزانى من شركة الكنيسة، خالجه نوعان من المشاعر، فهو ندم على رسالته، ولكنه أيضاً كان يشعر أنه أرضى ضميره وكتب ما أملاه عليه الروح القدس (2كو 7 : 8). فهو ندم إذ خاف أن تكون رسالته العنيفة الأولى قد تسببت فى أن يترك البعض إيمانه. ومحبة الرسول هذه وخوفه على أولاده جعله يُرسل تيطس تلميذه لكورنثوس ليطمئن على أثار رسالته الأولى بينهم. وإستمر ينتظر حضور تيطس ليطمئن منه على أخبار شعب كورنثوس، لكنه لم يستطع الإنتظار بل ذهب من أفسس إلى مكدونية ليقابل تيطس ليسمع منه أخباراً تطمئنه على أهل كورنثوس (2كو 2 : 12، 13 + 2كو 7 : 5). ولما تقابل مع تيطس وسمع عن أخبار توبتهم فرح وتعزى (2كو 7 : 9). وكتب لهم هذه الرسالة الثانية ليعبر فيها عن إرتياحه لنجاح رسالته الأولى.

وهذه الرسالة الثانية هي رسالة نموذجية للخدام، فبولس هنا يمثل الخادم المثالي، فبالرغم من أنهم شككوا فى رسوليته لأنه ليس من الإثنى عشر، بل طلب البعض منهم أن يأتى بولس برسائل توصية من أورشليم، والبعض أشاع أنه خائف من مواجهتهم إذ قال أنه سيأتي ولم يأتى، وإتهمه البعض بأنه يعتمد على الكنائس لكي تعوله. ولكن نجد بولس الرسول مع كل هذا يفيض حباً لهم، ويستعبد نفسه لهم لأجل خلاص كل نفس.

إضطرار الرسول بولس أن يدافع عن رسوليته ليس إعجاباً بنفسه، ولكن لإثبات صدق تعاليمه حتى لا يرتدوا عن الإيمان الصحيح.

ويبدو أن المعلمين المتهودين قدموا رسائل توصية من أورشليم (2كو 3 : 1، 2) فطلبوا من بولس أن يقدم هو أيضاً رسالة توصية من أورشليم، ورأى بولس أن فى هذا غباوة، فخدمته فى كورنثوس وإيمان أهلها والتغيير الذي حدث فيهم والمواهب التي صارت لهم هو خير شهادة لصحة رسوليته. هم خيرٌ من أي رسالة مكتوبة، فهو الذي علمهم وبشرهم.

ونرى الرسول هنا بما له (وللكنيسة) من سلطان الحل والربط أنه يحل زانى كورنثوس بعد أن كان قد قطعه، فهو قطعه وأسلمه للشيطان لا ليحطمه بل كان قاصداً توبته وخلاص نفسه.

جزء كبير من الرسالة الثانية هو سيرة شخصية للرسول، لكنه أستخدمها ليظهر إحتماله وصدق رسوليته، وعواطفه ومحبته تجاههم.

وهو يشرح فيها لماذا تعوق عن الحضور حسب وعده فى (1كو 16 : 2، 5، 7) فهو إذ لم يستطع أن يأتى إتهموه بالخفة (2كو 1 : 17) أي يقول ولا ينفذ أو ربما إتهموه بأنه خائف من المواجهة (2كو 10 : 10). 

ولقد كتب بولس الرسول الرسالة الثانية من فيلبى (مقاطعة مكدونية) بعد أن جاءه تيطس حاملاً أخبار ردود فعل الرسالة الأولى. وكان ذلك خلال عام من كتابته لرسالته الأولى. ولقد أرسلها بولس الرسول مع تيطس (2كو 8 : 16، 17).

 

نشأة الكنيسة فى كورنثوس

كان غالبية شعب كورنثوس من الأمم (12 : 2) وكان بها عدد لا بأس به من اليهود، كان الرسول يخاطبهم بقوله عن أبائهم.. أبائنا (1كو 10 : 1 – 11) ولقد بدأ بولس خدمته فى المجمع اليهودي، كارزاً لليهود والأمم الدخلاء، وكان يقيم مع أكيلا وبريسكلا ويعمل معهما فى صناعة الخيام، ولما قاومه اليهود ذهب للأمم. ضمت الكنيسة عدداً كبيراً من العبيد (1كو 1 : 26 + 7 : 21) على أنه كان بينهم شرفاء مثل تيطس (راجع 1كو 11 : 21 – 32). 

وبعد أن ترك بولس المدينة زارها أبلوس وكان يهودياً إسكندرياً ذا ثقافة يونانية عالية وفصيحاً. وقََبِِلَ أبلوس المسيحية وصار يكرز وكانت خدمته ناجحة (1كو 3 : 5 – 9)، غير أن البعض أساء إستخدام إسمه فظهرت خصومات فى الكنيسة فتشيع البعض لبولس كأول كارز للمدينة، وتشيع البعض لأبلوس من أجل إقتداره وحكمته، وتشيع البعض لبطرس (صفا) ربما لأنهم إعتمدوا على يديه فى أورشليم، والبعض نادوا بأنهم أتباع المسيح غالباً رغبة منهم فى التحرر من كل إلتزام ليسلك كل واحد على هواه بحجة أنهم لا ينتسبون لقيادات بشرية. وهؤلاء أساءوا فهم الحرية المسيحية.

 

قوة الله ظهرت فى تغيير شعب كورنثوس

يظن البعض أن قوة الله لابد أن تظهر فى شفاء أمراضنا أو إنتقاماً فورياً من أعداء يسيئون لنا، أو حل مشكلة مادية مستعصية، ومع أن هذا وارد، إلاّ أن قوة الله تظهر حقيقة فى تحويل الفاجر إلى قديس. ولاحظ عمل الله فى كورنثوس المشهورة بالزنا في المعابد الوثنية التي تحتوى على ألاف من الفتيات (بل الرجال المأبونون) المخصصون للزنا كطقس من طقوس العبادة والتي تشمل أيضاً طقوساً مثيرة وموسيقى صاخبة وفجر متفشى، إذا بهذه المدينة تتحول إلى حياة القداسة المسيحية، وكان هذا على يد بولس الرسول الضعيف جسدياً والمصاب بشوكة فى الجسد، والذي كان يبشر بنجار مات مصلوباً وسط شعب يعبد القوة والفلسفة ويعيش فى فجر وفساد. وإذا بهذا الشعب يترك فساده وخطيته ليؤمن بهذا المصلوب. هنا نرى حقيقة قوة الله فى التغيير، والتي غيرت هذه المدينة الوثنية المنحلة إلى أقوى كنيسة (1كو 2 : 4، 5).

 

العقائد المسيحية الأساسية فى رسالتى كورنثوس

بولس الرسول فى رسائله عموماً لا يقدم بحوثاً نظرية فى العقيدة. لكن العقائد المسيحية صارت له حياة يحيا بها. ومن خلال كلماته التي يكتبها في رسائله نجد العقائد التي آمن بها وصارت تشكل وجدانه وحياته تخرج مع كلماته بعفوية دون أن يقصد أن يقدم بحثاً نظرياً فى رسائله وهذه مثل أي مسيحي منا حينما يقول لأحد أحبائهالله يحفظكوفى يوم آخر يرددالمسيح يحفظكفهو بهذا يعبر عن إيمانه بأن المسيح هو نفسه الله، لقد صارت هذه العقيدة تشكل وجدانه فأصبح لا يجد فرقاً بين أن يقول المسيح أو يقول الله. ولنأخذ فيما يلي أمثلة على العقائد التي وردت وسط كلمات الرسول فى رسالتي كورنثوس:-

 

1- لاهوت المسيح وأزليته

·    نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح 1كو (1 : 3 + 2كو 1 : 2)” هنا نرى التساوي بين الله الآب والمسيح فكلاهما مصدر للنعمة والسلام.

·        وفى (1كو 1 : 3، 7، 8، 9، 10……. الخ) نجد تكرار قول الرسول ربنا يسوع المسيح. 

·    وأمّا للمدعوين يهوداً ويونانيين فبالمسيح قوة الله وحكمة الله (1كو 1 : 24) وهذه تثبت أزلية السيد المسيح وكونه واحداً مع الله. فلو كان المسيح مخلوقاً كما يقول البعض، فكيف خلق الله لنفسه قوة، وكيف خلق لنفسه حكمة. مستحيل أن يكون هناك زمان لم يكن فيه الإبن قوة الله وحكمة الله، وبذلك فالمسيح أزلي. وصفة الأزلية لاتقال سوى لله.

·        الرسول يسمى المسيح رب المجد (1كو 2 : 8). وهذه لا تقال سوى عن الله.

·    ربٌ واحد يسوع المسيح الذي به جميع الأشياء ونحن به ” (1كو 8 : 6) إذاَ المسيح هو خالق كل شئ. وهذه تتفق مع (يو 1 :3) والله هو الخالق.

·    ولا نجرب المسيح كما جرب أناسٌ منهم فأهلكتهم الحيات (1كو 10 : 9) هو يقصد تجربة اليهود ليهوة في العهد القديم، وبهذا نرى أن المسيح هو يهوة. المسيح هو إبن الله (2كو 1 : 3 + 2كو 1 :19 + 2كو 11 : 31) المسيح يدين العالم (2كو 5 : 10) ” إننا جميعاً نظهر أمام كرسى المسيح لينال كل واحد ما كان بالجسد بحسب ما صنع خيراً كان أم شراً “.

 

2- لاهوت الروح القدس

قارن الآياتأما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم ” (1كو 3 : 16) معألستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس ” (1كو 6 : 19) 

فالرسول لإيمانه أن الروح القدس هو الله لا يجد فرقاً أن يقول أن جسدنا هو هيكل لله أو أن جسدنا هو هيكل للروح القدس.

وراجع الآيات (1كو 2 :10 – 13) فنجد أن الروح القدس يعرف أمور الله ويفحص كل شئ حتى أعماق الله ويعلن لنا ما يريده من أسرار السماء وهو بالنسبة لله كمثل روح الإنسان للإنسان.

 

3- عقيدة الفداء

لأن فصحنا أيضاً المسيح قد ذبح لأجلنا (1 كو 5 : 7)

لأنكم قد إشتريتم بثمن. فمجدوا الله فى أجسادكم وفى أرواحكم التي هي لله ” (1كو 6 : 20) ” قد إشتريتم بثمن فلا تصيروا عبيداً للناس ” (1كو 7 : 23)

فيهلك بسبب علمك الأخ الضعيف الذي مات المسيح من أجله ” (1كو 8 : 11)

المسيح مات من أجل خطايانا ” (1كو 15 : 3 + 1كو 15 : 4). كان موته ليصالحنا مع الله (2كو 5 : 18 – 21).

من هو الفادى فى العهد القديم ؟ كان هو من يسدد الدين الذي على أحد أقربائه فيحرره من العبودية التي وقع تحتها إذ كان غير قادر على تسديد دينه. ونحن بسبب خطايانا صرنا عبيداً فإشترانا المسيح بدمه وسدد ما علينا لله وصالحنا مع الله، ومن يرجع لخطيته ثانية فهو يعود للعبودية ثانية.

 

4- عقيدة الثالوث الأقدس

لكن إغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم بإسم الرب يسوع وبروح إلهنا ” (1كو 6 : 11) هنا نرى عمل الثالوث فى المعمودية 

بإسم الرب يسوع (الإبن) وبروح (الروح القدس) إلهنا (الآب)

وهذا ما علمه السيد المسيحعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس ” (مت 28 : 19). ولماذا تكون المعمودية عمل للثالوث الأقدس ؟ الخلق عموماً هو عمل الثالوث الأقدس. ” وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا” (تك 1 : 26) وقولـه نعمل، صورتنا، شبهنا بصورة الجمع هو إشارة للثالوث، فالعبرية لا تعرف صيغة التفخيم، فالفرد مهما كان عظيماً لا يقول عن نفسه نحن بل يقول أنا. ولما سقط الإنسان وتشوهت صورته، كان الحل الذي رآه الله، أن يعيد خلقة الإنسان. وكان ذلك بالفداء، ثم المعمودية، لذلك ظهر الثالوث يوم عماد السيد المسيح، فالخليقة الجديدة هي عمل الثالوث، كما أن الخلقة الأولى هي عمل الثالوث. وقول السيد المسيح عمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس، يعنى بقوة ومقدرة الآب والإبن والروح القدس، وعملهم فى المعمودية ليعاد خلق المعمد من جديد. فالآب يريد والإبن يترجم إرادة الآب إلى عمل الفداء، فيموت بالصليب ويقوم. والروح القدس عمله أن يثبتنا فى المسيح، وإذا كان أحد فى المسيح فهو خليقة جديدة (2كو 5 : 17). ولاحظ أن نزول المسيح لنهر الأردن ليُعَمَّدْ هو إعلان منه عن قبوله الموت عنا. وهذا هو الطريق الوحيد لنموت نحن عن الإنسان العتيق وتغفر خطايانا. وبالمعمودية نعود ونتجدد بحسب صورة خالقنا بعد أن نخلع الإنسان العتيق (كو 3 : 9، 10). وكان حلول الروح القدس يوم العماد على المسيح هو حلول الروح القدس على الكنيسة جسد المسيح ليبدأ عمل الروح القدس مع كل معمد ليجعله يموت ويُدفن مع المسيح ويقوم متحداً معهُ ثابتاً فيه (رو 6 : 3 – 7). ولاحظ قول الرسولإغتسلتمإشارة لأن المعمودية بالماءوقولـهوبروح إلهناإشارة لأن المعمودية هي من الماء والروح كما قال السيد المسيح لنيقوديموس (يو 3 : 5).

والآية الثانيةولكن الذي يثبتنا معكم فى المسيح وقد مسحنا هو الله ” (2كو 1 : 21) وفيها نرى أن الله بروحه القدوس يثبتنا فى المسيح الإبن لنصبح أبناء الله.

والآية الثالثة التي نسمع فيها عن الثالوث والتي يتكلم فيها بولس الرسول عن المواهب وينسبها أيضاً للثالوث (1كو 12 : 4 – 6) ” فأنواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد. وأنواع خدم موجودة ولكن الرب واحد. وأنواع أعمال موجودة ولكن الله واحد الذي يعمل الكل فى الكل “. فالثالوث كما قلنا فى المعمودية يخلق المعمد ليصير خليقة جديدة، وهنا يخلق جسد المسيح أي الكنيسة خلقة جديدة لتكون جسد المسيح، لكل عضو عمل، فنحن أعضاء جسد المسيح، لكل عضو عمله الذي يحدده الآب، أما الروح القدس فهو الذي يعطى الموهبة أو الإمكانيات أو القدرة على العمل، هو ينفذ إرادة الآب بأن يعطى الموهبة التي يحتاجها العضو (الأفراد) ليقوم بعمله. وبثباتنا في المسيح نصير أعضاء حية، فلا حياة لعضو خارجاً عن جسد المسيح. وبهذا نستطيع أن نقوم بالخدمة الموكلة لنا. لذلك نجد الرسول ينسب :-

العمل…….. للآب 

والخدمة…….. للإبن الذي أتى ليَخْدِمْ لا ليُخْدَمْ

والموهبة…….. للروح القدس

مثال :- فالعين البشرية لها عمل محدد.. هو النظر أو الإبصار. ولكنها لا يمكن أن تقوم بعملها إن لم تكن ثابتة فى الجسم بأوردة وأعصاب. وأيضاً يجب أن تكون سليمة لتقوم بعملها. فى هذه الآية الثالثة نرى عمل الثالوث فى تكوين جسد المسيح أي الكنيسة، بأعضاء (أفراد) عملهم يتكامل معاً. 

والآية الرابعة نرى فيها أيضاً عمل الثالوث فى بركة الكنيسةنعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم (2كو 13 : 14). فالله الآب أعلن محبته بتجسد وفداء إبنه ربنا يسوع المسيح وإرسال روحه القدوس ليشترك معنا فى عمل صالح (أوشية المسافرين)

 

5- عقيدة الكنيسة فى سلطان الحل والربط

هذا ما عمله بولس الرسول فى (1كو 5 : 5) إذ أسلم الزانى للشيطان أي قطعه وحرمه من شركة الكنيسة وفى (2كو 2 : 6، 10) إذ أحله من هذا الحرمان وسامحه. وهذا يتفق مع قول المسيح لتلاميذهإقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه تغفر له. ومن أمسكتم خطاياه أمسكت (يو 20 : 22، 23 + مت 16 : 19 + مت 18 : 18)

 

6- عقيدة القيامة من الأموات

يراجع فى هذا إصحاح (1كو 15 بأكمله + 1كو 6 : 14)” والله قد أقام الرب وسيقيمنا نحن أيضاً بقوته ” + (2 كو 4 : 14).

وسنحصل على جسد ممجد فى السماء (1كو 15 + 2كو 5 : 1) ” لأننا نعلم أنه أن نقض بيت خيمتنا الأرضي فلنا في السموات بناء من الله بيت غير مصنوع بيد أبدى

 

7- الأسرار الكنسية

أ‌-      المعمودية :- (1كو 6 :11) (راجع ص 12) + (1كو 1 : 13 – 17)

ب‌-  الإفخارستيا :- (1كو 10 : 15 – 21 + 1كو 11 : 23 – 31)

جالميرون :- وهو سر حلول الروح القدس في المؤمن المعمد.

راجع الآيات (1 كو 2 :10 – 13) فالروح القدس يحل فينا. وهو الذي يثبتنا في المسيح (2كو 1 : 21، 22). ولكن ما نحصل عليه فى الأرض هنا هو عربون الروح (2كو 5: 5)

دالكهنوت :- بولس يسمى نفسه والخدام الذين مثلهوكلاء سرائر الله” (1 كو4 :1) وسرائر هنا جاءت ميستيريون بمعنى أسرار الكنيسة.

0الآية (2كو 1 : 21) تشير أيضاً للثالوثالذي يثبتنا معكم في المسيح وقد مسحنا هو الله 

هكذا يعيش الإنسان المؤمن، العقيدة عنده حياة يحياها وليست موضوعات للمناقشة والجدل، ليست موضوعات نظرية بل حياة. فالمؤمن يذكر آيات الكتاب المقدس ويقول المسيح يقول كذا وكذا وقد يقول ربنا يقول كذا وكذا، لا فرق فهو يؤمن بأن المسيح هو الله، وهذا ليس موضوعاً للمناقشة والإثباتات.

وعقيدة الشفاعة التي نؤمن بها فأغلبية المسيحيين قد لا يعرفون إثباتاً لها ولكنهم يحيون حياة شركة مع السمائيين، وحياة صداقة ودالة، وإن أثبت هذا شئ فهو يثبت أن المسيح قد صالح السمائيين على 

الأرضيين وجعل الإثنين واحداً. سمعت هذا السؤال يوماً من بنت صغيرة فى مدارس الأحدهل يمكن أن يكون لي أصدقاء في السماء كما لي أصدقاء في المدرسةهذه قد تحولت لها عقيدة الشفاعة لحياة تحياها.

وعقيدة أن الله أب لنا يحبنا حباً لا يوصف تظهر فى تسليم كل أمورنا لهُ حتى ولو كانت تجارب أليمة، وهذا ما عَََبَّرَ عنه الرسول هنا فى (1كو 3 : 22) ” أبولس أم أبلوس أم صفا أم العالم أم الحيوة أم الموت أم الأشياء الحاضرة أم المستقبلة كل شئ لكم

هذا ما حدث مع فلاحين بسطاء فى روسيا. فبعد أن قامت الثورة الشيوعية أتى الثوار الملحدين ببعض رجال الدين الفاسدين أمام جماهير الفلاحين البسطاء. ودخلوا مع رجال الدين فى حوار لإثبات أنه لا يوجد إله. وطبعاً فبسطاء الفلاحين لم يفهموا هذا الحوار الفلسفي خصوصاً مع تقاعس رجال الدين الفاسدين عن الرد فما كان من الفلاحين إلاّ أنهم وقفوا يصرخونإخرستوس آنستىلقد كانت عقيدة قيامة المسيح والوهيته بالنسبة لهم ليست موضوعاً للحوار والمناقشة بل حياة يحيونها

 

الصليب والآلام عند بولس الرسول من خلال رسالتي كورنثوس

لاحظ بولس الرسول إنتفاخ أهل كورنثوس بسبب مواهبهم وسعيهم للحصول على مواهب فيها مظهرية وأنهم يسعون لكرامات زمنية فأرسل لهم معاتباًإنكم قد شبعتم (مواهب) قد إستغنيتم. ملكتم بدوننا وقطعاً فهذا أسلوب ساخر يعبر به عن سعيهم وراء الكرامات الزمنية ثم يقول عن نفسه ليخجلهمنحن جهال / ضعفاء / بلا كرامةنجوع ونعطش ونعرى ونلكم.. صرنا كأقذار العالم ووسخ كل شئ ” (1كو 4 : 8 – 13). ويقول عن نفسه حين تحزب البعض له والبعض لأبلوسفليحسبنا الإنسان كخدام للمسيح ” (1كو 4 : 1) وجاءت كلمة خدام بمعنى عبيد. ومعنى ما قاله الرسول هنا أنه لا يجب علينا وعلى الخدام بالذات أن نبحث عن كرامات زمنية، بل هو يرى أن كرامة الخادم هي في حمل الصليب كسيده.

 

لماذا يحتمل الرسول كل هذا ؟

لماذا لم يترك الرسول هذه الخدمة الشاقة ؟

1- الرسول يرى أن الخدمة هي تكليف إلهي :- ” لأنه إن كنت أبشر فليس لي فخر إذ الضرورة موضوعة علىَّ. فويلٌ لي إن كنت لا أبشر. فإنه إن كنت أفعل هذا طوعاً فلي أجر. ولكن إن كان كرهاً فقد استؤمنت على وكالة ” (1كو 9 : 16، 17). هنا يظهر الرسول أن هناك نوعين من الخدام 1) من يخدم بفرح 2) من يخدم بتغصب. وسواء هذا أو ذاك فمن يخدم فله أجر، ومن يمتتع فويلٌ له. أمّا من يهرب كيونان فسيبتلعه حوت. فالخادم الذي يترك خدمته تبتلعه هموم العالم، أما من يستمر فى خدمة الرب ويعمل العمل الذي كلفه به الرب فسلام الله الذي فيه يبتلع هموم العالم. والله يرسل خدامه كبولس ويونان إلى شعبه فهو يهتم بخلاص كل نفس، النفس غالية جداً عند الله. لذلك فمن يترك خدمته أو يستعفى من الخدمة يغيظ الله جداً (خر 4 : 14) 

2- الخدمة كرامة :- ليست كرامة يسعى إليها الخادم فهذا مرفوض. ولكن هي كرامة يعطيها الله لمن يعمل معهنحن عاملان مع الله ” (1كو 3 : 9) والله من محبته لخدامه الأمناء يعطيهم كرامة ونعمة ومحبة فى أعين الناس دون أن يسعوا هم إليها ولاحظ محبة الناس لبولس الرسول وما حصل عليه من كرامات.

أ) وكان بكاء عظيم من الجميع ووقعوا على عنق بولس يقبلونه متوجعين ولاسيما من الكلمة التي قالها أنهم لن يروا وجهه أيضاً (أع 20 : 37، 38 + أع 21 : 13)

ب) تجربتى التي في جسدي لم تزدروا بها ولا كرهتموها بل كملاك من الله قبلتموني كالمسيح يسوع، فماذا كان إذاً تطويبكم. لأنى أشهد أنه لو أمكن لقلعتم عيونكم وأعطيتموني (غل 4 : 14، 15)

ج) عومل كإله فى لسترة إذ أقام عاجز الرجلين (أع 14 : 8 – 15)

ء) صنع معجزات (2كو 12 : 12) حتى بالمناديل من على جسده (أع 19 : 12)

هـ) أقام ميت (أع 20 : 9 – 11)

و) إختطف إلى الفردوس 

ز) كان له مناظر وإعلانات وبوفرة (2كو 12 : 1 – 7) ” بفرط الإعلانات

ح) كانت دعوته عن طريق المسيح شخصياً (أع 9 : 1 – 9 + غل 2 : 11، 12)

ط) كان خادم للعهد الجديد الذي تفوق كرامته العهد القديم بما لا يقاس (2كو 3 : 6 – 11، 18 + 4 : 1). ويكفيه فخراً أنه يعمل مع الله (1كو 3 : 9)

3 – لكن الخدمة صليب وهوان أيضاً

راجع (1كو 4 : 10 – 13 + 2كو 6 : 3 – 10)

فلماذا الصليب ؟

فى (1 كو 4 : 11) يقول إلى هذه الساعة ويعنى ذلك أن الصليب للكنيسة فى كل زمان ومكان.

 

 

لماذا الصليب فى حياتنا ؟

المبدأ الذي وضعه بولس الرسول نفسه

مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فىَّ (غل 2 : 20) والصليب نوعان

أ) موضوع علىَّ :- 

1 – إضطهاد اليهود والأمم لهُ 

2 – المسيحيون يغيظونه بينما هو فى سلاسل وحبس (فيلبى 1 : 14 – 16)

3 – عدم محبة البعضكلما أحبكم أكثر أحب أقل” (2كو 12 : 15)

4- شوكة جسده (غل 4 : 14، 15 + غل 6 : 11 + أع 19 : 12) وهذه يمكن فهمها أنها ضعف شديد في النظر وقروح متقيحة في جسده.

5 – راجع (1كو 4 : 8 – 13 + 2كو 11 : 23 – 27)

6 – قالوا عنه أ) خفيف (2كو 1 : 17) يتكلم ويعد ولا يوفى 

 ب) يحتاج لرسائل توصية وفى هذا إنكار لرسوليته (2كو 3 : 1)

 ج) أنه يفسد ويظلم (يأخذ أموالهم) (2كو 7 : 2، 5). ولذلك وحتى لا يعثر أحد كان 

 لا يحمل أموالاً بل يرسل رسلاً للجمع (1كو 16 : 3، 4 + 2كو 8 : 16 – 24)

 ء) أنه ليس رسول (1كو 9 : 2)

7 – الهرطقات التي واجهها والضعفات التي كانوا فيها والحالة الروحية المتردية جعلته فى حزنلأني من حزن كثير وكآبة قلب كتبت إليكم بدموع كثيرة ” (2كو 2 : 4)… ” من يضعف وأنا لا أضعف “.. (2 كو 11 : 29)

8 – نرى مقدار شدة التجارب التي وصلت به لحد الموت واليأس (2كو 1 : 8، 9)

ب) صليب إختيارى

أقمع جسدي وأستعبده” (1كو 9 : 27) + كل من يجاهد يضبط نفسه فى كل شئ (1كو 9 : 25) ومن لا يفعل يصير مرفوضاً (1كو 9 : 27)

 

كيف فهم بولس الرسول أهمية الألم والصليب

Ι) حاملين في الجسد كل حين إماتة الرب يسوع لكي تظهر حيوة يسوع أيضاً في جسدنا.” لأننا نحن الأحياء نسلم دائماً للموت من أجل يسوع لكي تظهر حيوة يسوع أيضاً في جسدنا المائت ” (2كو 4 : 10، 11). وهذه تناظرمع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيّ ” (غل 2: 20) فلكي يحيا المسيح فيّ يجب أن أقبل الصليب الموضوع علىَّ أو الإختيارى فالمسيح لم يقم إلاّ بعد أن صلب ومات. ولكي يحيا المسيح فيّ، وتكون لي حياة المسيح يجب أن أقبل الطريق من أوله وهو الصليب، ومن يقبل الصليب يحيا المسيح فيه. ومن لا يستطيع أن يفرض صليباً على نفسه إختيارياً يساعده المسيح لمحبته فيه ويعطيه صليباً من عنده. فلنقبل الصليب لتكون لنا حياة المسيح القائم من الأموات. 

أمّا منطق الشيطان فهو رفض الصليب والسعى وراء ملذات العالم، لذلك حين أراد بطرس أن يبعد المسيح عن الصليب قال لهإذهب عنى يا شيطان ” (مت 16 : 23). وكان هو أيضاً صوت الشيطان يدعو المسيح أن إنزل عن الصليب إن كنت إبن الله (مت 27 : 40 – 43). ولذلك كان منطق كنيستنا زيادة الأصوام والدعوة لشكر الله حتى فى الضيقات والتجارب. 

وما هو فهم بولس الرسول لأن يحيا المسيح فىّ ؟

1- أما نحن فلنا فكر المسيح (1كو2 : 16) + نتكلم فى المسيح (2كو 2 : 17).

2- ألستم تعلمون أن أجسادكم هي أعضاء المسيح. أفآخذ أعضاء المسيح وأجعلها أعضاء زانية (1كو 6 : 15).

3- يسلم عليكم فى الرب + محبتي مع جميعكم فى المسيح يسوع (1كو 16 : 19، 24) فحتى السلام والمحبة لا تكون خالصة أمينة إن لم تكن لي حياة المسيح.

4- طالما كانت لي حياة المسيح فلقد صرناجسد المسيح ” (1كو 12 : 27).

5- وصار لبولس وداعة المسيح وحلمه (صفاته) (2كو 10 : 1) فحينما صارت لبولس حياة المسيح صار المسيح يحيا فيه، ويعطيه فكره وصارت أعضاؤه هي أعضاء المسيح، ويملى المسيح علي ما يقولـه وما يفعلهنتكلم فى المسيح “. بل هو يعطيه أن يحب الناس محبة صادقة وليست غاشة.

 

П) بولس فهم أن الألم يأتى من الشيطانأعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا أرتفع ” (2كو 12 : 7) ولكن بولس يعلم أنه في يد الله ضابط الكل وأن محبة المسيح تحصره (2كو 5 : 14). فكيف يستطيع الشيطان أن يؤذيه ؟ لاحظ أن بولس يؤمن أن كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله (رو 8 : 28) ويعلم أن كل الأشياء الحياة / الموت / العالم / الأمور الحاضرة أم المستقبلةكل شئ لكم (1كو 3 : 22) أي كل ما يسمح به الله هو من أجل خلاص نفوس أولاده. فإستنتج بولس أن هذا الأذى من الشيطان هو للخير، فبالنسبة لبولس كان غرضه أن لا ينتفخ ويرتفع. الله سمح للشيطان أن يؤذيه لكن كان هذا لخلاص نفسه فإستخدم بولس نفس الأسلوب مع زانى كورنثوسقد حكمت.. أن يُسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع ” (1كو 5 : 5). فهنا الشيطان يؤذى هذا الشاب جسدياً ليكره الخطية ويتوب فتخلص الروح في يوم الرب. فالآلام إذاً هي نيران أفران بابل التي لم تؤذى الفتية الثلاثة لكن أربطتهم إحترقت، فالله يسمح ببعض الآلام من محبته حتى تحترق الرباطات التي تربطنا بالخطية. وكان هذا معنى الحوار الذي دار بين السيد المسيح وبين بطرس (يو 21) أنه إن كنت تحبني فإقبل الصليب الذي أسمح به. وإن كنت غير فاهم الآن ما أنا أصنع لكنك ستفهم فيما بعد (يو 13 : 7).

 

Ш) الله يريد أن يملأ خدامه بركات ومواهب، ولكنه يخاف عليهم من الإنتفاخ، ولاحظ كم حظي بولس الرسول بمواهب وعمل معجزات وتأثير جبار في خدمة أوروبا كلها، وصار له أولاد يحبونه في كل مكان، وكم رأى من رؤى وإعلانات. ولذلك فمن محبة الله وحتى لا ينتفخ هذا الخادم الأمين سمح الله بهذه التجارب له لتموت الأنا (شماله تحت رأسي) ولكن لم يتركه الله وحده في هذه الآلام بل إزدادت له التعزيات (يمينه تعانقني نش 2 : 6). ولاحظ قول بولس الرسولكما تكثر ألام المسيح فينا كذلك بالمسيح تكثر تعزياتنا أيضاً ” (2كو 1 : 5).

فكلما إزدادت المواهب والعطايا إزدادت التجارب والآلام.

وكلما إزدادت التجارب والآلام إزدادت التعزيات.

فالتجارب والآلام تحمى الخادم من الإنتفاخ والكبرياء.

والتعزيات تحمى الخادم من الإنكسار تحت وطأة ثقل الصليب وراجع (2كو 1 : 3 – 10) تجد أن كلمة تعزية وردت 10 مرات وكلمة ضيقة ومرادفاتها وردت 10 مرات. فالتعزية بقدر الألم.

 

ІV) الخادم المتألم المملوء تعزية قادر أن يعزى الآخرين، هو أولاً قادر على الإقناع إذ هو واقع تحت نفس الآلام، وهو إذ يراه الناس مملوء تعزية، يتعزون. وهذا معنى قول الرسولفإن كنا نتضايق فلأجل تعزيتكم وخلاصكم العامل في إحتمال نفس الآلام التي نتألم بها نحن أيضاً أو نتعزى فلأجل تعزيتكم وخلاصكم (2كو 1 : 6)

ولذلك إختار الله دانيال ليكلم الملوك، لكنه كان لا يقدر أن يكلم الشعب فالذي يعيش في القصور لن يكون مقنعاً للشعب. وإختار الله حزقيال ليكلم الشعب إذ هو واقع تحت الآلام مثلهم، آلام السبي والفقر.

وهذا معنى ما قيل عن السيد المسيحيكمل رئيس خلاصهم بالآلامأي يشابهنا في كل شئ حتى الآلام. ولماذا ؟لأنه فى ما هو قد تألم مجرباً يقدر أن يعين المجربين ” (عب 2 : 18) وأيضاًلأن ليس لنا رئيس كهنة غير قادر أن يرثى لضعفاتنا بل مجرَّب في كل شئ مثلنا بلا خطية ” (عب 4 : 15).

 

V) “وإن كان إنساننا الخارج يفنى (بالآلام) فالداخل يتجدد يوماً فيوم” (2كو 4 : 16) وكم من مريض بمرض صعب تنقى تماماً بسبب مرضه، وكانت تجربته سبب خلاص نفسه (أيوب).

 

VI) الآلام سبب للمجد الأبديخفة ضيقتنا الوقتية تنشى لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبديا” (2 كو 4: 17) فمهما كانت ضيقتنا الآن صعبة لكنها خفيفة بالنسبة للمجد الأبدي. 

1)     يصاحب الآلام تعزيات. 

2)     مدة الضيقة الآن هي بالقياس للأبدية لاشيء.

3)  المجد المعد لو وضع في كفة والآلام في كفة لظهر خفة ألآمنا بجانب المجد وهذا ما قاله الرسول أيضا في (رو 8 : 17) ” إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضا معه “. ” وسنأخذ إكليلا لايفني ” (1كو 9 : 25). لكن المهم أن ننظر للسماء والأمجاد المنتظرةونحن غير ناظرين للأشياء التي تري بل إلي التي لا تري ” (2كو4: 18) فهذا يعطي المتألم الصبر والإحتمال. 

 

VII) الرسول بولس يَُّسَّرْ بضعفاته إذ يشعر أنه كلما ظهر ضعفه كان عمل الله معه بزيادةأسر بالضعفات والشتائم والضرورات والضيقات والإضطهادات لأجل المسيح لأني حينما أنا ضعيف فحينئذ أنا قوي ” (2 كو 12 : 8 – 10) + ” أفتخر في ضعفاتي لكي تحل عليَّ قوة المسيحوالسبب بسيط فلو كنت أشعر بقوتي أو فلسفتي، أي بقوة عضلية أو قوة ذهنية من عندي فسأعطل عمل الله، وأفسد خطة الله بتدبيراتي البشرية. وحين أشعر بأنني لا شيء وفي منتهى الضعف تعمل فيَّ قوة الله. ولاحظ أن المسيح لو أظهر قوته وأتي بملائكته لتضرب صالبيه وتبعدهم عنه ماتم الخلاص، لكن الخلاص تم بصورة ضعف المسيح. ” لأنه وإن كان قد صلب من ضعف لكنه حيٌ بقوة الله. فنحن أيضاً ضعفاء فيه لكننا سنحيا معه بقوة الله من جهتكم ” (2 كو 13 : 4) ولاحظ أن بولس الرسول في ضعفه ظهرت قوة المسيح في كرازته وتعاليمه وفي ظهور مواهب وقوات في شعب كورنثوس، وفي عقاب المخطئ أيضاً ظهر سلطانه وقوته.

 

VIII) أدرك بولس الرسول أن تعزيات الله للمتألم ليس معناها أنه ينزع عنه الألم فلا يعود يشعر به بل أنه سيكون هناك ألام في الخارج وتعزيات الروح القدس في الداخل، فمجال عمل الروح القدس في القلب، فهو الروح المعزي ” (2 كو 4 : 7 – 10) + (2 كو 6 : 8 – 10) مكتئبين في كل شيء لكن غير متضايقين. متحيرين لكن غير يائسين.مضطهدين لكن غير متروكينكحزانى ونحن دائماً فرحون… “

من أجل كل بركات الصليب هذه فرض بولس الرسول علي نفسه صليباً إختيارياً إذ كان يقمع جسده ويستعبده فوق كل ما كان يعاني منه من ألام وتجارب. 

بولس الرسول كخادم في رسالتي كورنثوس

1-  إستخدم بولس الرسول أسلوباً مشابهاً لأسلوب السيد المسيح مع أهل كورنثوس، فهو يشجع ويلاطف قبل أن يعاتب. ولاحظ قوله أشكر إلهي في كل حين من جهتكم… (1كو 1 : 4 – 9). وقارن مع (رؤ 2 : 2 – 4) ” أنا عارف أعمالك وتعبكلكن عندي عليك…” 

2-  نكرز بالمسيح مصلوباً لليهود عثرة ولليونانيين جهالة (1كو 1 : 23) ” والكرازة بالصليب ليست فقط بالكلام بل بإحتمال آلام الصليب بشكر، بل وبقمع الجسد بفرح، وذلك لإيماننا بأن هناك مجد معه بعد القيامة، لذلك تصلي الكنيسةبموتك يارب نبشر وبقيامتك نعترففالبشارة بموت المسيح هي القبول بأن نموت مع المسيح عن العالم لإعترافنا بحقيقة القيامة. والموت عن ملذات العالم هو ضد فلسفات هذا العالم التي تؤمن بأن نعطي للجسد كل الملذات الممكنةنأكل ونشرب لأننا غداً نموت (1كو 15 : 32)

3-  كيف فهم بولس الرسول مبدأليس الغارس شيئاً ولا الساقي بل الله الذي ينمي ” (1 كو 3 : 7) وهل قصد بهذا أنه لا قيمة لعمل الخدام طالما أن الله هو الذي ينمي، هل معني هذا أن لا نعمل ونترك الله يعمل وحده.

أأولاً كيف ينمي الله الزرع دون أن يغرسه أحد ويرويه آخر لذلك قال الرسولفإننا عاملان مع الله وأنتم فلاحة الله ” (1 كو 3 : 9) وكان طلب السيد المسيحالحصاد كثير والفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلي حصاده ” (مت 9 : 37، 38) بل إن الرسول فهم الخدمة علي أنها خدمة المصالحة مع الله (2 كو 5 : 18 – 20) فكم من أولاد الله في حالة خصام وتصادم مع الله لأنهم لا يفهمون أحكامه، لأنهم لا يدركون محبته.

بمع أن الخدمة هي عمل مهم لكن علي الخادم أن يشعر في نفسه أنه لاشيء، وأن الله هو الذي أعطاه هذه النعمة حتى يعمل، والله أعطاه الموهبة التي يخدم بها، فلماذا يفتخرأي شيء لك لم تأخذه، وإن كنت قد أخذت فلماذا تفتخر كأنك لم تأخذ ” (1 كو 4 : 7) + ” لا أنا بل نعمة الله التي معي ” (1 كو 15 : 10). وعلي الخادم أن لا ينتظر المديح من الناس بل من اللهحينئذ يكون المدح لكل واحد من الله ” (1 كو 4 : 5) وذلك يوم الدينونة.

جعلي الخادم أن يكون أميناً حتى أخر لحظة (1كو 4 : 2).

دعلي الخادم أن لا يسعى وراء المواهب للمجد الباطل ولو فعل يكون هذا كعبادة الأوثانفالنحاس الذي يطن والصنج الذي يرن ” (1كو 13 : 1، 2) لايستعملوا إلاّ في هياكل الأوثان. لكن علي الخادم أن يسعى للمواهب لا لمجد نفسه بل لبنيان الكنيسة ولمجد اللهأطلبوا لأجل بنيان الكنيسة أن تزدادوا ” (1كو 14 : 12). أما أهل كورنثوس فطلبوا الألسنة للمجد الباطل. وبمناسبة الألسنة فنحن نحتاج في الكنيسة لمواهب ألسنة، لا ألسنة تتكلم لغات غير مفهومة بل نحتاج لمن له لسان يبكت به المستهتر ويوبخه، ولمن له لسان يشجع اليائس ويعطي تعزية للمتألم والمريض والحزين فهذه الألسنة تبني. 

هـعلي الخادم أن يخدم بطريقة روحية، ليعرف الناس شخص المسيح، وأهمية الصليب في حياة المؤمن، وكيفية التعزية، حتى لو جاءت التجربة لا ينهار المؤمن تاركاً إيمانه. لأن هناك خدام يركزون علي الأنشطة الإجتماعية والموسيقية والرحلات تاركين الأهم وهو معرفة شخص المسيح. هؤلاء يقول عنهم بولس الرسولالنار ستمتحن عمل كل واحد ” (1 كو 3 : 13) فالنار هي التجارب، ومن يحتمل التجربة هو من كان قد إختبر شخص المسيح.

وإنكار الخادم لذاته كما قال يوحنا المعمدانينبغي أن هذا يزيد وإني أنا أنقص ” (يو 3 : 30) وراجع قول بولس الرسول (1 كو 1 : 12 – 14). ونجد أن أبلوس رفض الحضور إلي كورنثوس لما عرف أن هناك من تحزب لهُ (1 كو 16 : 12). ولا حظ قول بولس الرسول أن من يتكلم عن نفسه يصير غبياً (2 كو 11 : 1، 16). ولذلك فمن يريد أن يفتخر فليفتخر بالرب الذي يعمل كل شيء فينا وبنا (1 كو 1 : 31 + 2 كو 10 : 17، 18).

زالخادم يحتاج لحكمة إلهية في كلامه وفي وعظه وفي إرشاداتهأبشر لا بحكمة كلام، فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة (1 كو 1 : 17) ” المسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله وبراً وقداسة ” (1 كو 1 : 30).” كلامي وكرازتى لم يكونا بكلام الحكمة الإنسانية بل ببرهان الروح والقوة ” (1 كو 2 : 4) + ” نتكلم بحكمة الله ” (1 كو 2 : 7).

 

فكيف تكون لنا حكمة الله ؟ 

أ‌-      بأن يحيا المسيح فيَّ فيكون لي فكر المسيح (غل 2 : 20 + 1 كو 2 : 16)

ب‌- بأن أثبت في المسيح (بالمعمودية والميرون والتوبة والإعتراف والتناول) فيصير لي المسيح حكمة من الله.هذه بركة من بركات التجسد، فالمسيح رأس الكنيسة حلّ فيه كل ملء اللاهوت جسدياً (كو 2 : 9) والمسيح بتجسده إتحد بنا جسدياً فصارت لنا كل بركات الله بقدر ما نحتمل، بركات وحكمة وقداسة وبر. ما يحدد عطايا الله لنا هو محدوديتنا.

 

4 – الخادم قدوة للآخرين

بل في كل شئ نظهر أنفسنا كخدام الله فى صبر كثيرفى شدائد.. ” (2كو 6 : 4 – 10)

صرنا منظراً للعالم للملائكة والناس ” (1كو 4 : 9)

كل الأشياء تحل لي لكن ليس كل الأشياء توافق ” (1كو 6 : 12)

كل الأشياء تحل لي لكن ليس كل الأشياء تبنى ” (1كو 10 : 23)

كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط علىَّ شئ ” (1كو 6 : 12)

كونوا بلا عثرة لليهود ولليونانيين ” (1كو 10 :32)

فإذ نحن عالمون مخافة الرب نقنع الناس. وأما الله فقد صرنا ظاهرين لهُ وأرجو أننا قد صرنا ظاهرين فى ضمائركم أيضاً ” (2كو 5 :11)

يظهر بنا رائحة معرفته فى كل مكان ” (2كو 2 : 14)

لأننا رائحة المسيح الزكية.. رائحة حياة لحياة.. (2كو 2 : 16)

5 – محبة بولس الرسول وحزمه مع أولاده

نجد بولس الرسول يفيض من محبته على أولاده فى كورنثوس، ولكن وفى نفس الوقت كان حازماً جداً فى مواجهة الأخطاء.

إنكم فى قلوبنا لنموت ونعيش معكم ” (2كو 7 : 3) وهذه تعنى أنني أحبكم وأتمنى أن أعيش معكم العمر كله. ولاحظ حزنه بسبب رسالته الأولى وخوفه عليهم (2كو 2 : 12، 13 + 2كو 7 : 5 – 10). وبالرغم من كل ما قاله أهل كورنثوس ضده يقول لهمفمنا مفتوح إليكم أيها الكورنثيون. قلبنا متسع (2كو 6 : 11) أي هو مستمر فى تعليمه وكرازته لهم. وراجع الآيات (1كو 16 : 24 + 2كو 2 : 4 + 2كو 4 : 5 + 2كو 11 : 11 + 2كو 12 : 14، 15 + 2كو 11 : 29 + 2كو 11 : 2 + 2كو 10 :1 + 2كو 12 : 20، 21 + 2كو 13 : 9). ومن محبته لهم وإهتمامه بخلاص نفوسهم لم يثقل على أحد فى ماديات (2كو 11 : 7 – 11). وراجع أيضاً (1كو 4 : 21 + 1كو 5 : 1- 8 +1كو 3 : 1- 4 +1كو 6 : 1 – 11) لنرى حزم بولس الرسول معهم. فمحبة الرسول محبة حازمة. 

 

سلم الدرجات الروحية في (1 كو 5 – 7) 

بدأ الرسول في إصحاح (5) بمعالجة الشاب الذي زني مع إمرأة أبيه. وكان هذا المستوي أسفل السلم، بل هناك ما هو أحط أي مضاجعو الذكور. وحين ذكر الرسول هذا المستوي تعجب أن هناك من يوجد فيه والطريق مفتوح أمامه للدرجات الروحية العالية، فإمتد ببصره عبر الإصحاحات (6، 7) ليحدثنا عن الدرجات العالية

1 – أحط الدرجات هي الشذوذ الجنسي أي مضاجعو الذكور والمأبونون (1 كو 6 : 9) وقال عنهمأسلمهم الله لذهن مرفوض ليفعلوا ما لا يليق ليهينوا أنفسهم ” (رو 1 : 24 – 28)

2 – درجة الزنا وهذه قال عنها أن من إلتصق بزانية هو جسد واحد (1 كو 6 : 16) فالزاني صار جسداني يجري وراء شهواته، كأنه جسد بلا روح، وحد نفسه مع زانية.

 وهذه الدرجات المنحطة من السلم لا يرثون ملكوت الله (1 كو 6 : 9)

3 – تأتي بعد هذا درجة المتزوج الذي ماتت إمرأته (أرمل) ويريد أن يتزوج ثانية لأنه غير قادر أن يضبط نفسه، فالرسول يبيح هذا الزواج (1 كو 7 : 8، 9) ولو أنه لا يفضله، ويفضل عليه أن يحيا المؤمن مكرساً قلبه وعواطفه لله.

4 – الزواج الأول، وأيضاً فالرسول يفضل عليه البتولية وتكريس القلب لله فحينما يعطي المؤمن كل قلبه وعواطفه لله يتذوق طعم السمائيات. لذلك وحتى لا يحرم المتزوج من تذوق السمائيات طلب الرسول أن يمتنع الطرفان عن ممارسة العلاقات الجسدية لفترات يصومون فيها ويصلون، بعدها يعودون ليمارسوا علاقاتهم الجسدية بطريقة طبيعية (1 كو 7 : 2 – 5) ولكن هناك من يرفض أن يمتنع عن العلاقات الجسدية وقت الأصوام، وهؤلاء يقول لهم الرسول أن الإمتناع له شرط موافقة الطرفين، وذلك حتى لا تفقد الأسر سلامها إذ يمتنع أحد الطرفين، إلا ّ أن من يرفض الامتناع يبقي في درجة أقل، لا يتذوق طعم الحياة السمائية، ومن يمتنع وقت الأصوام عن علاقاته الجسدية مع الطرف الآخر يبقي في درجة أعلي، لأنه يكرس كل عواطفه لله.

5 – هناك درجة أعلي للمتزوجين، وهؤلاء من إستطاعوا ضبط شهواتهم وعاشوا في تعفف لا يبحثون إلا ّعن السمائيات إذ شعروا بإقتراب الأيام وأن أيام غربتهم علي الأرض قد إقتربت نهايتها (1 كو 7 : 29).

6 – والدرجة الأعلى هي البتولية (1 كو 7 : 1، 32 – 34، 38) هي درجة يصلب فيها الإنسان شهواته، هي درجة قمع الجسد وإستعباده (1 كو 9 : 24 – 27). وقارن مع (مت 19 : 12) ” هؤلاء خصوا أنفسهم لأجل الملكوت 

7 – والدرجات العليا في السلم هي درجات يقترب فيها الإنسان من أن يكون روحاً بلا جسدوأما من إلتصق بالرب فهو روح واحد ” (1 كو 6 : 17). وكلما مارس المؤمن عملية صلب أهواؤه وشهواته، كلما مارس عملية الإماتة لجسده يرتفع في درجات هذا السلم، بل أن المسيح يساعد مثل هذا الإنسان بوضع صليب عليه يزيد من عملية إماتة الجسد لتسمو الروح. والسبب بسيط كما شرحه بولس الرسول في (غل 5 : 17) لأن الجسد يشتهي ضد الروح والروح ضد الجسد. وهذان يقاوم أحدهما الآخر. وكلما ضعف الجسد، تستطيع الروح أن تحلق في السماويات. وهذا ما عَبَّرَ عنه بولس الرسول حينما أختطف للسماء الثالثة وقالأفي الجسد أم خارج الجسد لست أعلم (2 كو 12 : 1 – 4). وحتى هذه الدرجات الروحية العالية فيها درجات. فنسمع قول يوحنا اللاهوتيكنت في الروح ” (رؤ 1 : 10) ثم نسمع عن درجة أعليصرت في الروح ” (رؤ 4 : 2). في الدرجة الأولي إستلم يوحنا بعض الرسائل من المسيح لبعض الكنائس. أما في الدرجة الثانية فلقد رأي عرش الله ورأي رؤى عجيبة. 

 

النمو في الحياة الروحية أو صعود درجات السلم الروحي 

يشبه الرسول الحياة الروحية بالزرعإن كنا زرعنا لكم الروحيات أفعظيم إن حصدنا منكم الجسديات ” (1كو 9 : 11) ” أنا غرست وأبلوس سقي ” (1 كو 3 : 6). وبالتالي يمكننا أن نفهم أنه كما أن الزرع ينمو هكذا روحياتنا تنمو أي يمكننا أن نرتقي درجات هذا السلم ونفهم أيضاً أنه بقدر ما نزرع بقدر ما نحصد، فمن بذر قليل من البذور في حقله عليه أن لا يتوقع محصول كبير. لذلك يقول الرسولمن يزرع بالشح فبالشح أيضاً يحصد. ومن يزرع بالبركات فبالبركات أيضاً يحصد ” (2 كو 9 : 6). لذلك وحتى ننمو علينا : –

1 – أن نزرع بالبركات، أي نقضي أوقاتاً طويلة ملتصقين بالله في صلاة [ ” متي إجتمعتم فليكن لكل واحد مزمور ” (1 كو 14 : 26). ” وأنتم أيضاً مساعدون بالصلاة لأجلنا ” (2 كو 1 : 11). ] ودراسة كتاب وخدمة وتسابيح وقداسات، المهم أن نلتصق بالله ومن يفعل يصير روحاً واحداً مع الله (1 كو 6 : 17).

2 – التأمل المستمر في السماوياتغير ناظرين إلي الأشياء التي تري بل التي لا تري ” (2 كو 4 : 18) ” عالمين أن الوقت مقصَّر ” (1 كو 7 : 29).

3 – إعتزال الشرإعتزلوا لا تمسوا نجساً ” (2 كو 6 : 14 – 7 : 1). فلا شركة للنور مع الظلمة ولا للمسيح مع بليعال (2 كو 6 : 14، 15).

4 – قبول الصليب بشكر ليتجدد الداخل (2 كو 4 : 16، 17). بل أن نقمع الجسد ونستعبده في سهر الليالي في الصلاة.. وفي أصوام (1كو 9 : 27) + (2 كو 11 : 27).

5 – بلا خصام مع الإخوة حتى لا نكون جسديين (1 كو 3 : 1- 4). بل نسلك في محبة (1 كو 13) فينسكب علينا الروح القدس (مزمور 133 : 1 – 3).

6 – أن نحذر لئلا نسقط، وأن لا نرضي عن أنفسنامن هو قائم فلينظر أن لا يسقط ” (1 كو 10 : 12).

7 – أن نعمل كل شيء لمجد الله (1 كو 10 : 31) + (1 كو 6 : 20). 

8 – أن نحزن حزناً مقدساً أي علي خطايانا، ولا نحزن علي خسارة أي شيء في العالم، وأيضاً لا نفرح بأي شيء في العالم، فهو عالم باطل فاني، ولقد قربت ساعة لقائنا مع المسيح (1 كو 7 : 29 – 31).

ومن يفعل ينمو روحياً فينتقل من مجد إلي مجد (2 كو 3 : 18) ويرتقي درجات السلم. ويتحول من طفل روحي إلي ناضج روحياًلما كنت طفلاً كطفل كنت أتكلم وكطفل كنت أفطن وكطفل كنت أفتكر. ولكن لما صرت رجلا ًأبطلت ما للطفل ” (1كو 13 : 11). وكان الرسول يعني بهذا أننا علي الأرض إدراكنا محدود كأطفال ولكن في السماء سيكون إدراكنا كامل كإدراك رجل ناضج. ولكننا يمكن أن نطبق هذه الآية علي ثلاثة مراحل :-

 1) الطفولة الروحية علي الأرض 

2) النضج الروحي علي الأرض 

3) الإدراك الكامل في السماء. 

ولنأخذ مثال فالطفل غير الناضج روحياً حين تقع عليه تجربة يظن أن الله غير راضٍ عنه ويظل يردد هذا شاكياً قسوة الله عليه، ومع النضج تنفتح عين المؤمن ويدرك في رجولته الروحية محبة الله وأن هذه التجربة هي لصالح خلاص نفسه فيشكر الله عليها. وفي هذه الآية نجد 3 كلمات: 

1) أفطن أي أفهم.

2) وأفكر تعني الإستنتاجات المبنية علي ما فهمته.

3) أتكلم أي ما أردده. 

 

 

 

 

 طفل

رجل

فى السماء

أفطن

الله تركني 

الله يحبني فهو لا يسمح بشر لأولاده

رؤية الله عياناً وإدراك محبته، بل سنفهم لماذا

أدرك

هو تركني فلأتركه 

هو سمح بهذا لكي أَكْمُلْ

سمح ببعض الآلام على الأرض

أتكلم

تذمر على الله

شكر الله

تسبيح مستمر ودائم

 

مرحلة الطفولة الروحية : تتميز مرحلة الطفولة بالأنا. فالطفل لا يفهم إلاّ أن كل شيء له حتى أبيه وأمه. بل أن العالم كله يدور حول محور هو هذا الأنا. والطفل الروحي يفكر بنفس الأسلوب ماذا يفرحني ويعطيني لذة وراحة. وإذا حدث أن كانت إرادة الله مخالفة لهذا الإنسان يحدث تصادم بينه وبين الله، ويتذمر علي الله ويتمرد علي الله وعلي إرادته، ويتساءل لماذا تسمح بهذا يا رب.

مرحلة النضج الروحي : في مرحلة النضج يظهر الآخر في حياة الإنسان وفي مرحلة النضج الروحي يبدأ الله في الظهور في حياة هذا الإنسان فيتعرف عليه ويدرك محبته، وتختفي الأنا تدريجياً، ويبدأ المؤمن البحث عما يرضي الله. وكلما نضج المؤمن إزداد إكتشافه لوجود الله وإدراكه لمحبته، وتتضاءل الأنا،ينبغي أن هذا يزيد وإنى أنا أنقصويختفي التمرد تدريجياً ويبدأ التسليم لإرادة الله عن حب.

في السماء : النضج الكامل، هناك سأعرف الله كما عُرِفْتْ (1 كو 13 : 12) فتختفي الأنا تماماً ويصبح الله الكل في الكل (1 كو 15 : 28) ويحدث الخضوع الكامل لله (1 كو 15 : 24 – 28) وينتهي التمرد. ومع إكتشاف مجد الله ومحبته لن يكون هناك سوي التسبيح. بل أن إدراكنا سيتسع يوماً فيوم في السماء. فكل يوم سأعرف عن الله ما هو جديد. وهذا لن ينتهي لأن الله غير محدود. (بل أن بعض البشر لا تعرفهم إلاّ بعد إنقضاء سنين طويلة وحينما تكتشف حلاوة عشرتهم يفرحك هذا) وهذا ما سيحدث مع الله الحلو الصفات، فكل ما أعرف عنه جديداً سيعطيني هذا فرحاً، وهذه المعرفة لن تنتهي وبالتالي فالأفراح لن تتوقف في الأبدية. ولأن طاقة الإنسان النفسية محدودة فسيطلب الإتساع ليتحمل كل هذا الفرح، فيعرف أكثر ويفرح أكثر، ويتسع ليعرف المزيد، وذلك لمزيد من الفرح. فالحياة في السماء معرفة والمعرفة تتحول لفرح أبدي لا نهائيوهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي… ” (يو 17 : 3). 

فاصل

أقرأ أيضاً

رسالة كورنثوس الأولى: 12345678910111213141516 

تفسير رسالة كورنثوس الأولى: مقدمة12345678910111213141516

فاصل

فهرس تفسير رسالة كورنثوس الأولى تفسير العهد الجديد
تفسير كورنثوس الأولى 1
 القمص أنطونيوس فكري
تفاسير رسالة كورنثوس الأولى تفاسير العهد الجديد

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى