تفسير سفر حزقيال ٢ للقمص تادرس يعقوب
الأصحاح الثاني
الدعوة للخدمة
إذ رأي حزقيال النبي المركبة النارية، شبه مجد الرب (1: 28)، خرَّ علي وجهه علامة العجز التَّام عن اللقاءمع الله، لكن الله دعاه للخدمة مقدمًا له إمكانيات العمل وشروطه:
حينما يدعونا الله للعمل يتكفل بتأهيلنا لتحقيق المهمة، وكما يقول القديس أغسطينوس إن أوامر الله هيالتي تمّكن الإنسان من القيام بعمل الله. ففي ثقة يقول خادم الله: “أنا ملآن قوة روح الرب” (مي 3: 8) فإن اللهلا يُرسل أحدًا علي نفقة نفسه قط أو ليحقق رسالة الرب بقدرته الخاصة، بل يهبه كل امكانيات النجاح[58].
- التمتع بخبرة القيامة [1].
- العمل بروح الله [2].
- الشعور بالوكالة [3-5].
- الخدمة الشجاعة [6-7].
- الاهتمام بحياته الخاصة [8].
- التمتع بخبرة كلمة الله [9-10].
- التمتع بخبرة القيامة:
إذ شاهد النبي المركبة النارية خرَّ علي وجهه في عجز تام وكأنه قد بلغ الموت، لهذا أمره الرب: “يا ابن آدمقم علي قدميك فأتكلم معك” [1]. فإنه لايمكن الحديث مع من بلغ الموت إنما يليق به أولاً أن يقوم فيتمتعبالاستماع لصوت الرب. إن كانت رسالة خدام الله الدخول بالنفوس الميتة بالخطايا إلي الحياة المقامة، فإنهبالأولي يليق بالخدام أنفسهم أن يختبروا القيامة في داخلهم. هذا ما حدث مع شاول الطرسوسي الذي كان يظنأنه قادر بنفسه وغيرته البشرية وتربيته الناموسية وإمكانياته الشخصية ومواهبه أن يخدم الله، لكنه إذ التقيبالسيد المسيح سقط علي الأرض كميت وأدرك أنه لا شيء… فسمع الصوت الإلهي: “قم وقف علي رجليك لإنيظهرت لك لأنتخبك خادمًا وشاهدًا بما رأيت وبما سأظهر لك به” (أع 26: 16) فقام وتمتع بالحياة الجديدةالمقامة، لهذا كان يبشر الأمم “بيسوع والقيامة” (أع 17: 18) هذه هي رسالة التلاميذ والرسل إنه “بقوة عظيمةكان الرسل يؤدون الشهادة بقيامة الرب يسوع” (أع 4: 33).
هذا والأمر الصادر للنبي أن يقوم ويقف علي قدميه يحمل إشارة إلي ضرورة العمل بلا توقف، فإن الله لايعمل في المتراخين بل في الدائمي الجهاد. فإننا بالعمل الدائم نحمل سمة إلهية كقول السيد نفسه: “أبي يعملحتي الآن وأنا أعمل” (يو 5: 17).
لقد صدر إليه الأمر أن يقف علي قدميه، علي أهبة الاستعداد، ليحقق رسالة مقدسة خطيرة. لقد حُرم منالعمل الكهنوتي بسبب السبي، لكن الله يدعوه للعمل النبوي، ليقدم الإرادة الإلهية لشعب متمرد. ليقف في مهابةأمام الله، مصغيًا إلي صوته بكل انتباه ليحقق مشيئته.
- العمل بروح الله:
إن كان الأمر قد صدر بالقيام، لكن كيف تستطيع الجبلة الساقطة أن تقوم؟! إنها في حاجة إلي روح اللهنفسه واهب الحياة، هذا الذي يهبنا الاتحاد مع المسيح يسوع القائم من الأموات فنختبر قوة قيامته فينا.
يصف حزقيال النبي قيامته هكذا: “فدخل فيَّ لما تكلم معي وأقامني علي قدميَّ فسمعت المتكلممعي” [2]. وكأنه ما كان يمكنه أن يسمع الصوت الإلهي المتكلم معه ولا أن يدخل معه في حديث الحب إلابدخول الروح القدس إلي حياته. بهذا يتفهم الكلمات الإلهية، ويختبر العمل الإلهي، ويقدر أن يكرز ويبشر بقوةالروح!
بدأ حزقيال النبي خدمته بانفتاح السماء أمامه ليري المركبة الإلهية المرهبة، فسقط في رعدة، واحتاج إليروح الله لكي يقيمه فيمشي علي قدميه. أما السيد المسيح فبدأ خدمته بانفتاح السماء، ليدرك الحاضرون أنهالابن الوحيد المحبوب من الآب، ويعاينون روح الله القدوس حالاً عليه علي شكل حمامة. إنه يفتح السماء لكي يهبمؤمنيه البنوة لله فيجدوا موضعًا في حضن الآب، وينالوا روح التبني. حزقيال النبي ارتعب لأنه خلال المركبةالسماوية يتسلم النبوة عن التأديبات الإلهية، أما السيد المسيح فتهلل لأنه يعلن بعماده غفران الخطايا وتمتعمؤمنين بالعهد الجديد في استحقاقات دمه الثمين.
- الشعور بالوكالة:
إن كان عمل الروح القدس في حياة المؤمنين بصفة عامة هو الدخول بهم إلي قيامة السيد المسيح لتصير لهمفي المعمودية الحياة الجديدة علي صورة خالقهم، فإن الروح ذاته يعمل في خدام الكنيسة، لينزلوا إلي حيث يرقدالناس في موت الخطيئة، وينطلقوا بهم إلي البشارة المفرحة بقيامتهم مع المسيح وتمتعهم بالحياة المقامة. هذا هوعمل الخادم… إنه عمل فوق كل طاقة بشرية، هو عمل الله نفسه وما الخادم إلا وكيل سرائر الله. هذا ما أكدهالرب، قائلاً: “يا ابن آدم أنا مرسلك إلي بني إسرائيل إلي أمة متمردة قد تمردت عليَّ. هم وأباؤهمعصوا عليَّ إلي ذات هذا اليوم. والبنون قساة الوجوه والصّلاب القلوب أنا مرسلك إليهم” [3-4].
كأن الله يؤكد له صعوبة العمل، إن الأمر يحتاج إلي نزول إلي أناس متمردين قساة الوجوه وصلاب القلوبأبًا عن جد، فمن الذي ينطلق بهم إلي الطاعة عوض التمرد واللطف عوض القسوة وانفتاح القلب عوض صلابتهوانغلاقه؟! إنه عمل الله نفسه، لهذا يؤكد أكثر من مرة “أنا مرسلك إليهم”. إنها رسالتي وليست رسالتك، أنأعمل في القلب في الداخل، أخلقه من جديد وأهبه حياة!
هذا ما أدركه كل العاملين بأمانة في كرم الرب، فيقول الرسول بولس: “هكذا فليحسبنا الإنسان كخدامالمسيح ووكلاء سرائر الله” (1 كو 4: 1) أدرك أنه مجرد وكيل يتكلم ويعمل لا بأسمه الخاص بل باسم موكله. ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم علي هذا القول هكذا: [يقوم الوكيل بإدارة أمور موكله حسنًا دون أنينسب لنفسه ما لموكله، بل علي العكس ينسب ما لديه لسيده… أتريد مثالاً لوكلاء مؤمنين؟ اسمع ما يقوله بطرس:لماذا تشخصون إلينا كأننا بقوتنا أو تقوانا قد جعلنا هذا يمشي؟! (أع 3: 12). وعند كرنيليوس أيضا قال: “قمأنا أيضًا إنسان”… وبولس لا يقل عنه أمانة في قوله: “أنا تعبت أكثر من جميعهم، ولكن لا أنا بل نعمة الله التيمعي” (1 كو 15: 10)… وعندما قاوم الرسول أولئك الأشخاص غير الأمناء قال: “وأي شيء لك لم تأخذه؟!” (1 كو 4: 7)[59]].
الخادم كوكيل يعمل لحساب موكله لا لحساب نفسه لهذا كان القديس يوحنا الذهبي الفم دائم الحذرمن محبة المجد الباطل والمديح، لئلا يكون مغتصبًا لحق الله نفسه. في هذا يقول: “بالتأكيد سيديننا سر الكهنوتإن لم نحسن استخدامه”، كما يقول: [من يدخل عمل التبشير وبه رغبات كهذه (حب المديح) أي آلام وشدائدتلاحقه؟ إنه من الأسهل أن يكون البحر بلا أمواج عن أن يكون مثل هذا الشخص بلا متاعب أو أحزان[60]]. لقدخاف القديس علي نفسه كبطريرك للقسطنطينية فقال: [إني أسكب الدموع عندما أري نفسي علي كرسي فوقكراسي الآخرين، وعندما يقدم لي احترام أكثر من غيري].
ليس من عمل سفراء المسيح أن يقدموا عبارات بشرية فصيحة، ولا أن يستعرضوا انجازاتهم ويمجدوامجهوداتهم الشخصية، بل أن ينادوا بكلمة الرب نفسه، ويدعوا إلي التوبة بروح الوداعة والاتضاع. كلمة الربقوية وقادرة لأنه “حيث تكون كلمة الملك هناك يكون السلطان” (جا 8: 4) والله هو ملك الملوك، كلمته لن ترجع فارغةبلا ثمر (إش 55: 11)
الشعور بالوكالة يعطي الخادم قوة فلا يهاب العمل مهما كان صعبًا أو بدا مستحيلاً، يعمل متكئًا عليصدر الموكل مهما تكن النتائج، إذ يسمع الصوت الإلهي: “أنا مرسلك إليهم… وهم إن سمعوا وإنامتنعوا، لأنهم بيت متمرد فإنهم يعلمون أن نبيًا كان بينهم” [5]. هذا لا يعني أن الله لا يعلم إن كانوايسمعون أو يعصون لكنه ينطق هكذا حتي يترك لهم حرية الطاعة أو العصيان فلا يكون لهم حجة أنه حكم عليهمبالعصيان مقدمًا. وكما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لم ينطق بهذا عن جهل إنما لئلا يقول أحدالمعاندين إن نبوته ألزمتهم بالعصيان[61]].
- الخدمة بشجاعة:
“أما أنت يا ابن آدم فلا تخف منهم، ومن كلامهم لا تخف لأنهم قريس (عوسج)
وسلاء (أشواك) لديك، وأنت ساكن بين العقارب. لا تخف من كلامهم ولا تخف
من وجوههم.
لا ترتعب لأنهم بيت متمرد” [6].
الرسالة الإلهية ليست سهلة، إذ يعمل الخادم كأنه في وسط العوسج ومحاط بالأشواك هذه التي تفسد فلاحة الله، وكمنيسكن بين العقارب يتعرض للدغات خفية. لكنه يلزم ألا يخاف الناس ولا يرتبك من كلامهم ولا من وجوههم، بل كما سبق فأوصيالله يشوع بن نون هكذا:
“تشدد وتشجع، لا ترهب، ولا ترتعب،
لأن الرب إلهك معك حيثما تذهب” (يش 1: 9).
بل حذر الله إرميا النبي من الخوف، إذ يقول له: “قم وكلمهم بكل ما آمرك به. لا ترتع من وجوههم لئلا أريعك أمامهم. هأنذاقد جعلتك اليوم مدينة حصينة وعمود حديد وأسوار نحاس علي كل الأرض… فيحاربونك ولا يقدرون عليك، لإني أنا معك يقولالرب لأنقذك” (إر 1: 17-19). كأن الله يهدد خادمه إن ارتعب ليس فقط لا يحميه إنما يقوم هو بارهابه، لأنه لا يعملفي القلب غير المتكئ عليه.
لقد قدم لنا القديس يوحنا الذهبي الفم مثلاً رائعًا للأب المملوء حنانًا حتي إنه كان يحب شعبه أكثر مننور عينيه، إن سقط أحد أولاده في خطيئة يشعر في نفسه كأنه في خطر عظيم كمن هو في سجن مظلم أو كمنحكم عليه بعشرة آلاف جلدة أو حبس في هوة عميقة، لهذا كان يصرخ في أولاده قائلاً: [لم أعد بعد أحتمل أكثرمن هذا! ابسطوا أيديكم نحوي وانقذوني[62]]، ومع هذا كان صريحًا شجاعًا يتحدث بجرأة وقوة بلا خوف، إذيقول: [إني مستعد أن احتمل كل شيء. من يصر علي تصرفاته ولا يسمع لتحذيري أمنعه من دخول الكنيسة كمابصوت بوق حتي وإن كان أميرًا أو إمبراطورًا، كيف أجلس علي هذا الكرسي إن لم أفعل ما يليق به؟! خير لي أنأنزل عنه لأنه ليس شيء أمرّ من وجود أسقف لا يفيد شعبه[63]].
لقد دعي الله الشعب المتمرد بالعوسج والأشواك والعقارب لا لييأس منهم الخادم أو يزدري بهم، لكن ليعرفصعوبة العمل ويتهيأ له، فيقول مع أيوب البار: “صرت أخًا للذئاب وصاحبًا لرئال النعام” (30: 29)، متذكرًاكلمات الرسول: “لكي تكونوا بلا لوم وبسطاء أولادًا لله بلا عيب في وسط جيل معوج وملتو تضيئون بينهم كأنوارفي العالم” (في 2: 15)
قد يعترض البعض قائلاً: لماذا دعاهم الرب هكذا؟ فيجيب القديس أكليمنضس الاسكندري: [هذابرهان عظيم جدًا علي محبته، فبالرغم من معرفته تمامًا حال العار الذي بلغه الشعب حتي طرده واقتلعه (منأورشليم) فهو يحثه علي التوبة[64]].
يتحدث الله بكل صراحة مع خدامه، مُعلنًا لهم صعوبة رسالتهم، فإنهم في كل جيل يجدون المقاومين للحق؛ وعليهم أنيستعدوا لاحتمال الآلم والاضطهاد، مدركين أن الله يهبهم نعمة ليقووا علي مواجهة التيارات المضادة، ليعلم الخادم أن طريقالخدمة ليس مفروشًا بالورود، بل هو طريق الصليب الضيق، والذي ينتهي حتمًا ببهجة القيامة. إلهنا لم يخدعنا، لكنه يكشف لنافي وضوح صعوبة الطريق وكربه.
يقول الله: “وتتكلم معهم بكلامي إن سمعوا وإن امتنعوا لأنهم متمردون” [7] وكأن رسالته تنصب في تقديمكلمة الله كما هي؛ قد يسمعوا فيتوبوا، وقد يمتنعوا عن الاستجابة للصوت الإلهي… فليكن. فإن نجاح الخادم يكمن في أمانتهفي تقديم كلمة الرب كما هي، أي أمينًا في الوديعة الإلهية.
- الاهتمام بحياته الخاصة:
مع أن الله اختاره للعمل النبوي وهو يعلم قلبه وجهاده لكنه يحذره، قائلاً: “لاتكن متمردًا كالبيت المتمرد” [8]. لقدخشي عليه لئلا وهو يكرز للشعب بالطاعة يسقط هو معهم في التمرد بدلا من أن يقيمهم. وكأن الله أراد أن يؤكد لخادمه ألاينسي خلاص نفسه وحياته الروحية أثناء خدمته، لأن كثيرين فقدوا سلامهم وخلاصهم أثناء غيرتهم البشرية وتعبهم فيالخدمة. لهذا السبب يقول الرسول بولس: “أقمع جسدي وأستعبده حتي بعدما كرزت للآخرين لا أصير أنا نفسي مرفوضًا” (1 كو 9: 27). هذا ما دفع القديس يوحنا الذهبي الفم وقد ذاب قلبه حبًا من أجل الخدمة أن يكون يقظًا لا من أجل خلاصإخوته فحسب وإنما لأجل خلاص نفسه أيضًا، إذ يقول: [إن كلامي أكثر فائدة لحياتي من الذين يسمعونني[65]]، كما يقول:[إني أعرف خطورة هذه الوظيفة وصعوبة عملها والزوابع الشديدة التي تجتاح نفس الكاهن فإنها أقسي من الزوابع التي للبحراضطرابًا[66]].
- التمتع بخبرة كلمة الله:
“افتح فمك وكلّ ما أنا معطيكه. فنظرت وإذا بيد ممدودة إليَّ
وإذا بدرج سفر فيها، فنشره أمامي وهو مكتوب من داخل
ومن قفاه وكُتب فيه مراث ونحيب[67] وويل” [8-10].
موضوع عمله هو “كلمة الله” التي ينبغي علي الخادم أن يأكلها فتشبع بها أعماقه الداخلية، وتكون موضوع تفكيرهالمستمر، بل ويختفي فيها، فلا يقدم شيئًا من ذاته بل يقدم ما هو لله.
أكل الكلمة يعني دخولها إلي أعماقه، تتحول في حياته إلي دم يسري في عروقه. وكأنه يمتزج بها، ويحسبها حياته!يأكلها ويعيش بها ليقدمها للآخرين بتقديم حياته الإنجيلية رسالة مقروءة من جميع الناس.
لقد اعتاد القديس يوحنا الذهبي الفم أن يقدم من مائدة الكتاب المقدس لشعبه غالبًا كل يوم، معطيًا اهتمامًا خاصًابالكلمة الإنجيلية الرسولية، ففي إحدي عظاته يقول:
[قد سمعتم الصوت الرسولي!
إنه بوق سماوي! هو قيثارة الروح!
نعم. إن قراءة الكتب المقدسة هي روضة،
بلي، هي فردوس أيضًا لا يقدم زهورًا عطرة فحسب، بل وثمارًا تقدر أن تقوت النفس!…
نحن نشبه أناسًا يصهرون ذهبًا مستخرجًا من المناجم الرسولية لا بإلقائه في فرن، بل بإيداعه في أذهاننفوسكم، لا بإشعال نار أرضية بل بالتهاب الروح.
فلنجمع منه أجزاء صغيرة بجد واجتهاد… فإن اللآلي لا تُقيَّم حسب حجمها بل بجمال طبيعتها[68]].
لقد تسلم كتابًا مكتوبًا من الخارج ومن الداخل، ربما قصد أن كلمة الله معلنة من الخارج بالحروف علي ورقلكن يحتاج الأمر إلي عمل الروح القدس الذي يكشف في القلب الكتابة التي في الداخل، أي المفهوم العميقالداخلي. وربما أيضا قصد أن هذا الكتاب يحوي من الخارج خطايا الشعب ومعاصيهم بينما في الداخل يحملتأديبات الله لتوبتهم.
أما الكتابة فكما جاء في الترجمة السبعينية: “مراث وتسبحة وويل” [10] وفيما يلي بعض تعليقاتالآباء علي هذه العبارة:
v الكتاب كله مملوء ويلاً علي الهالكين، وتسبحة من أجل المخلصين، ومراث علي الذين بين الاثنين (أي الذين فيطريق التوبة).
v جاء فيه أمران محزنان وواحد مفرح، فإن من يبكي في هذا الزمن كثيرًا يخلص في المستقبل، لأن “قلب الحكماءفي بيت النوح وقلب الجهال في بيت الفرح” (جا 7: 4) وكما يقول الرب نفسه: “طوباكم أيها الباكون الآن لأنكمستضحكون” (لو 6: 21).
القديس أمبروسيوس[70]
v كتب فيه مراث وتسبحة وويل. أولي هذه الثلاث تخصك إن كنت كخاطئ تتوب عن خطاياك، والثانية تخص القديسين الذينيدعون للترنم مسبحين الله، لأن التسبيح لا يكون في فم الخطاه، والثالثة تخص الذين هم في يأس مثلك وقد أسلموا أنفسهمللنجاسة والزنا والنهم والشهوات الدنيئة، أناس يظنون أن الموت هو نهاية كل شيء، وأنه ليس بعد الموت شيء آخر، الذينيقولون: “السوط الجارف إذا عبر لا يأتينا” (إش 28: 15).
الكتاب الذي يأكله النبي هو كل مجموعة الكتب المقدسة التي تجعل التائب ينتحب والبار يكرم ويعطي ويلاً لليائس.
القديس جيروم[71]
من وحي حزقيال 2
مشتاق أن أعمل في كرمك
v كشفت عن سمواتك لحزقيال نبيك فاشتاق أن يخدمك،
اكشف لي عنها فأعمل بجدية في كرمك.
سمواتك مفرحة ومبهجة،
العمل معك صليب ثقيل، لكنه مفرح ومبهج للغاية
ما أعزب العمل معك،
فإنك تعلن ذاتك للعاملين بك ومعك.
v أرسلت نبيك إلي شعب عنيد جدًا،
لكن روحك أقامه لكي يقيم كثيرين،
هب لي روح القيامة فلا أخاف الموت
لقد دب الموت فيّ وفي إخوتي،
لكنك أنت هو القيامة بعينها
أرسلته إلي شعب عنيد،
وخشيت لئلا يتسرب العناد إليه.
احفظني لئلا في خدمتي أضعف وأسقط
احفظني بنعمتك واحفظ شعبك.
v ماذا أقدم لإخوتي:
ها أنا أفتح فمي لتمد يدك بالسفر،
آكلُه واستعذبه يا عذوبة نفسي
ما هذه اليد الممتدة إلا تجسدك وتأنسك،
أعطيتني جسدك أيها الكلمة لأتناوله.
v كلمتك فيها عذوبة ومرارة:
اجعلها عذبة بنعمتك، إذ اقتني وعودك الالهية.
هب لي أن أقبل تاديباتك مرارة وقتية لاصلاح نفسي وبنيانها أبديًا