أفيتوس

Avitus
وُلد حوالي 450م- أسقفاً 490م – ت. 518/ 523م

 ألكيموس ايسديكيوس أفيتوس ، رئيس أساقفة فيينا في فرنسا الناربونية Narbonian Gaul ( ناربون هي مدينة في جنوب فرنسا وميناء هام أيام الرومان ) . 

ينتمي أبوه إلى أسرة ترتقي إلى طبقة مجلس الشيوخ . والدته أفدينشيا كانت في الأغلب أخت مايسيليوس أفيتوس إمبراطور الغرب ( 455-456م ). 

اجتذبته حياة الدراسة أكثر من الغني والمقام الرفيع ، وفي سن مبكرة وهب ميراثه للفقراء واعتزل في مكان منعزل بدیر قريب من حدود المدينة التي وُلد فيها. 

اكتسب شهرة فائقة من أجل تقواه وعلمه ، ولذلك ففي عام 490 م عند وفاة والده ایزيخيوس ، اُنتخب ليخلفه في رتبة رئيس أساقفة فيينا. 

تعتمد شهرة أفينتوس أولاً على شعره ، وثانيا على دوره الهام في الجدالات التي كانت سائدة في عصره . و كان مناضلاً قويا ضد الآريوسية ، ومدافعاً غيوراً عن السلطة العليا لبابا روما ( أولية بابا روما ) . 

في 499 م أُحتلت فيينا بواسطة Gundobald الملك الآريوسي للبرغنديين Burgandinians ( القاطنين في برغندي ، وهي مملكة في وسط فرنسا ) . وكانت لأفيتوس علاقات طيبة بالملك وإن كان قد فشل في إقناعه بالعدول عن الآريوسية. 

لكنه فاز بالملك Sigismund ، وهو خلف الملك الأول Gundobald ، واجتذبه من الآريوسية .

في 517م ، رأس مجمع Epaon الذي ثبت تحول البرغنديين Burgandinians عن الآريوسية . 

مات ودفن في دير القديسين بطرس وبولس في فيينا ، حيث قضى الجزء الأكبر من شبابه .

كتاباته

كتب شعرا ونثرا ، وتبقى من كتاباته مايلي :

  • قصائد : 
    – De spiritalis historiae gestis 5 قصائد لاتينية في 2611 بیت سداسية الوزن ، أهداها لأخيه أبوليناريس ، تتناول عدة موضوعات من سفري التكوين والخروج . الثلاثة الأولى منها هي نموذج مبكر عن مفهوم الخلقة ، والخطية الأصلية ، والطوفان ، وعبور البحر الأحمر . هدف فيه إلى جعل نصوص الكتاب المقدس أكثر سهولة بالنسبة لطبقة المثقفين الذين اعتادوا تذوق الشعر الكلاسيكي . 
    – De Virginitate : في مديح البتولية ، أيضا سداسية الوزن . 
  • رسائل : 
    – مجموعة من ۹۱ رسالة العديد منها له أهمية تاريخية.
    – The Collatio Episcoporum contra Arianos coram Gundobaldo rege : وتحتوي على مناقشات لاهوتية في عقيدة الثالوث ضد الآريوسية .
    – وترتبط كثير من رسائله بمسئولياته الرعوية وتعكس الجدالات الخاصة بالتنظيم والتأديبات ، والعقيدة .
  • عظات : 
    – ۷۲ شذرة من عظات ومحاضرات . هذه الشذرات تحتوي معلومات قيمة بالإشارة إلى تاريخ الكنيسة في القرن الخامس .
    -عظة De festo Rogationum
  • مقالات وأبحاث :
    – نشر أفيتوس أبحاثا في دحض الهرطقات النسطورية والأوطاخية والسابيلية . وكتب أيضا ضد فوستوس رئيس دير ليرينس أسقف ريز لأنه ذكر في إحدى رسائله أن التوبة ساعة الموت لا تكفي أن تعوض عن حياة انقضت كلها في الخطية . حول العديد من اليهودية إلى المسيحية واستقروا في إيبارشيته . 
    -لكتاباته أهمية في أنها تعطي فكرة عن العقيدة والتأديبات والتاريخ في الكنيسة في القرن الخامس.

فاصل

دراكونتيوس

الكنيسة الجامعة

فيكتو أسقف تونونوم

الآباء الغربيون قبل وبعد نيقية

تاريخ الكنيسة

 

زر الذهاب إلى الأعلى