تفسير سفر عزرا ٧ للقس أنطونيوس فكري

الإصحاح السابع

الآيات 1-5

وبعد هذه الامور في ملك ارتحشستا ملك فارس عزرا بن سرايا بن عزريا بن حلقيا. بن شلوم بن صادوق بن اخيطوب. بن امريا بن عزريا بن مرايوث. بن زرحيا بن عزي بن بقي. بن ابيشوع بن فينحاس بن العازار بن هرون الكاهن الراس.

بعد هذه الأمور = يبدأ السفر هنا فى حقبة جديدة فالإصحاحات الستة الأولى تمت فى عهد داريوس هستاسب وارتحشستا وكورش. فإذن كورش ببناء الهيكل كان سنة 536 ق. م وإنتهى بناء الهيكل فى أيام داريوس هستاسب سنة 515 ق. م والان نجد عزرا وقد صعد من بابل إلى أورشليم وكان ذلك سنة 458 أى قد مر على بناء الهيكل حوالى 67 سنة فقوله بعد هذه الأمور أى بعد امور بناء الهيكل والمقاومة التى تعرضوا لها. ونلاحظ أن بين نهاية أحداث ص (6) وبداية إصحاح (7) حوالى 67 سنة

عزرا بن سرايا = أى تسلسل من سرايا الذى كان رئيس كهنة وقتله نبوخذ نصر فى ربلة. (2 مل 18:25-21) ولم يكن عزرا هو رئيس الكهنة بل يشوع بن يوصاداق بن سرايا البكر. وعزرا لم يكن من نسل يوصاداق. والأسماء المذكورة هنا هى بعض الأسماء وليست كلها فهو أراد إثبات نسبه الكهنوتى فقط وهذا مهم جداً ليقوم بوظيفته ككاهن.

 

الآيات 6-10

عزرا هذا صعد من بابل وهو كاتب ماهر في شريعة موسى التي اعطاها الرب اله اسرائيل واعطاه الملك حسب يد الرب الهه عليه كل سؤله. وصعد معه من بني اسرائيل والكهنة واللاويين والمغنيين والبوابين والنثينيم الى اورشليم في السنة السابعة لارتحشستا الملك. وجاء الى اورشليم في الشهر الخامس في السنة السابعة للملك. لانه في الشهر الاول ابتدا يصعد من بابل وفي اول الشهر الخامس جاء الى اورشليم حسب يد الله الصالحة عليه. لان عزرا هيا قلبه لطلب شريعة الرب والعمل بها وليعلم اسرائيل فريضة وقضاء.

يقال أن عزرا كان يشغل وظيفة فى البلاط الفارسى كمسئول عن شئون اليهود كل سؤله = أى أن يتعين ويتفوض كما هو مرسوم بالتفصيل فى مكتوب الملك. حسب يد الرب إلهه عليه = فى يد الله هى التى تساعد وتحمى وتقود. (مرسوم الملك فى الآيات 12-26).

 

الآيات 11-23

وهذه صورة الرسالة التي اعطاها الملك ارتحشستا لعزرا الكاهن الكاتب كاتب كلام وصايا الرب وفرائضه على اسرائيل- من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى اخره. قد صدر مني امر ان كل من اراد في ملكي من شعب اسرائيل وكهنته واللاويين ان يرجع الى اورشليم معك فليرجع. من اجل انك مرسل من قبل الملك ومشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا واورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك ولحمل فضة وذهب تبرع به الملك ومشيروه لاله اسرائيل الذي في اورشليم مسكنه. وكل الفضة والذهب التي تجد في كل بلاد بابل مع تبرعات الشعب والكهنة المتبرعين لبيت الههم الذي في اورشليم. لكي تشتري عاجلا بهذه الفضة ثيرانا وكباشا وخرافا وتقدماتها وسكائبها وتقربها على المذبح الذي في بيت الهكم الذي في اورشليم. ومهما حسن عندك وعند اخوتك ان تعملوه بباقي الفضة والذهب فحسب ارادة الهكم تعملونه. والانية التي تعطى لك لاجل خدمة بيت الهك فسلمها امام اله اورشليم. وباقي احتياج بيت الهك الذي يتفق لك ان تعطيه فاعطه من بيت خزائن الملك. ومني انا ارتحشستا الملك صدر امر الى كل الخزنة الذين في عبر النهر ان كل ما يطلبه منكم عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء فليعمل بسرعة. الى مئة وزنة من الفضة ومئة كر من الحنطة ومئة بث من الخمر ومئة بث من الزيت والملح من دون تقييد. كل ما امر به اله السماء فليعمل باجتهاد لبيت اله السماء لانه لماذا يكون غضب على ملك الملك وبنيه.

ومشيريه السبع = هو مجلس شورى الملك. والعدد 7 يعتبر عند الأمم كما كان عند اليهود.

والسبع المشيرون كانوا رؤساء بيوت فى مملكة فارس. لأجل السؤال = عن احوال اليهود الروحية والأدبية. ويظهر من مضمون الرسالة أن عزرا كان مفوضاً فى العمل وليس فى السؤال فقط، وعمله كان إقرار الشريعة وكان له سلطة أن يعاقب المخالف. ولحمل فضة وذهب تبرع به الملك = من عجب أن ملوك يهوذا أفقرواالهيكل وملوك فارس الوثنيين تبرعوا للهيكل (أش 23:49) + (أش 4:60-16). تبرعات الشعب = كانت هناك تبرعات من الملك ومشيريه ومن الشعب البابلى الذى احب اليهود من عشرتهم ومن اليهود الذين فضلوا البقاء فى بابل. وهذه التبرعات لشراء حيوانات للتقدمة ولشراء السكائب وللصرف على باقى اوجه الخدمة. = مهما حسن عندك. الآنية التى تعطى لك = ليست هذه الانية من آنية بيت الرب التى أخذها نبوخذ نصر من هيكل أورشليم سابقاً. بل هى أوانى هدية وتبرعات من الملك ومشيروه ورؤساءه ومن كل الشعب (شعب بابل وشعب إسرائيل) إله أورشليم = إختصار القول إله إسرائيل الذى فى أورشليم مسكنه. 100كرحنطة = 150. 000 كيلو جرام. 100 بث خمر = 3500 لتر تقريباً.

لماذا يكون غضب = هذه هى يد الله فنجد الملك هنا خائفاً من أن يغضبه.

 

الآيات 24-26

ونعلمكم ان جميع الكهنة واللاويين والمغنين والبوابين والنثينيم وخدام بيت الله هذا لا يؤذن ان يلقى عليهم جزية او خراج او خفارة. اما انت يا عزرا فحسب حكمة الهك التي بيدك ضع حكاما وقضاة يقضون لجميع الشعب الذي في عبر النهر من جميع من يعرف شرائع الهك والذين لا يعرفون فعلموهم. و كل من لا يعمل شريعة الهك وشريعة الملك فليقض عليه عاجلا اما بالموت او بالنفي او بغرامة المال او بالحبس.

حكمة إلهك = شريعة إلهك التى فى يدك وعلى عزرا أن يجرى هذه الشريعة بالحكمة لا بالقسوة.

جميع من يعرف شرائع إلهك = كانت سلطة عزرا على شعب اليهود فقط الذين يدينون بشريعة موسى. لذلك نفهم ان عزرا كان مسئولاً دينياً ولكن كان هناك والٍ من قبل ملك فارس للأمور المدنية. اما عزرا فكان له الإختصاص فى الأمور الروحية فقط. وهدفه التعليم للشعب وإصلاح أمورهم الروحية.

 

الآيات 28، 27

مبارك الرب اله ابائنا الذي جعل مثل هذا في قلب الملك لاجل تزيين بيت الرب الذي في اورشليم. وقد بسط علي رحمة امام الملك ومشيريه وامام جميع رؤساء الملك المقتدرين واما انا فقد تشددت حسب يد الرب الهي علي وجمعت من اسرائيل رؤساء ليصعدوا معي.

كان ما سبق باللغة الأرامية وعاد الكلام هنا ليكون بالعبرانية فعزرا هنا يشكر الله ويسبحه على عمله العجيب.

عزرا فى إصحاحى 8، 7 يذكر ” يد الله ” 6 مرات فهو ينسب كل العمل ليد الله وليس لنفسه.

 

فاصل

فاصل

تفسير عزرا 6

تفسير سفر عزرا
القمص أنطونيوس فكري

تفسير عزرا 8
تفسير العهد القديم

 

زر الذهاب إلى الأعلى