١كو ٢٥:١ إن جهالة الله احكم من الناس وضعف الله أقوى من الناس

 

لأَنَّ جَهَالَةَ اللهِ أَحْكَمُ مِنَ النَّاسِ! وَضَعْفَ اللهِ أَقْوَى مِنَ النَّاسِ!

+++

تفسير القديس يوحنا ذهبي الفم

“لأن جهالة الله أحكم من الناس و ضعف الله أقوى من الناس” ( ع 25).

يعني بالجهالة والضعف : الصليب ، لا لكونه كذلك بل كما يُتوهم به.

فالصليب أقنع الأميين وأطاع المسكونة بأسرها وصير الجميع العديمي المعرفة والأميين فلاسفة.

فاصل

تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي

“لأن جهالة الله أحكم من الناس، 

وضعف الله أقوى من الناس” [25].

خطة اللَّه للخلاص بالصليب التي تبدو للناس جهالة أو صلب المسيح الذي يبدو ضعفًا (2كو4:13) هو سرّ حكمة المؤمنين وقوتهم. فما يبدو لهم جهلاً هو أكثر حكمة من حكمة الناس، إذ لا تقدر الحكمة البشرية بذاتها أن تدركها. وما يبدو ضعفًا هو أعظم قوة مما للناس من قوة، إذ تحول البشريين إلى سمائيين، والأرض إلى سماء، والضعف إلى قوة.

v هذه هي مسرته أيضًا أن يخلص بجهالة الإنجيل. أقول ليست جهالة حقيقية، بل تبدو هكذا. فإن ما هو مدهش للغاية قد جلبه ونشره، وهي حكمة أسمى من الأولى لكنها تبدو غباوة. كمثال طُرد أفلاطون لا خلال فيلسوف أكثر مهارة، بل بصيّادي سمك غير متعلمين. بهذا صارت الهزيمة أعظم والنصرة أسمى.

v مرة أخرى يطلب اليونانيون منّا نظام البلاغة والسفسطة. وإذ نحن نبشر لهم بالصليب الذي يبدو لليهود ضعفًا، فإنه بالنسبة لليونانيين جهالة. لذلك عندما نعجز عن تحقيق طلباتهم بل نقدم لهم العكس تمامًا، عندما يطلبون علامات وحكمة ليس فقط لا ينالون ما يطلبونه بل يسمعون عكس ما يطلبون ومع ذلك بواسطة الأمور العكسية ينجذبون، أليس هذا بقوة ذاك الذي يُكرز به بطريقة لا يُنطق بها؟

v حيث توجد حكمة اللَّه لا حاجة بعد إلى حكمة الإنسان. قبلاً كان يُدرك أن الذي صنع العالم العظيم هكذا هو اللَّه الذي لا تُقاوم قوته ولا يُنطق بها. هذا الإدراك هو جزء من الحكمة البشرية. أما الآن فلا حاجة لنا إلى هذه البراهين العقلية، إنما يكفي الإيمان وحده. فإن من يؤمن أنه صُلب ودُفن، ويقتنع تمامًا أن هذا الشخص نفسه قام وجلس في الأعالي، هذا لا يحتاج إلى حكمة ولا إلى براهين عقلية بل إلى الإيمان. فقد جاء الرسل أنفسهم لا بالحكمة بل بالإيمان وفاقوا الحكماء الوثنيين في الحكمة والسموّ، وأكثر من هذا فإن إثارة الحوار أقل من قبول الإلهيات بالإيمان. بهذا سما على كل الفهم البشري.

v سنعرف قوته وسلطانه برد الذين كانوا في عداوة معه إلى زمان طويل إليه. “فإن ضعف اللَّه أقوى من الناس“، فبذات القوة التي أقام بها المسيح من الأموات يجتذبنا هو إليه.

القديس يوحنا الذهبي الفم 

صv ألم ينزل الحكمة لكي يهيئ نفسه لضعفنا، ولكي يظهر لنا نموذج الحياة المقدسة في شكل بشريتنا. ومع ذلك فإننا إذ نأتي نحن إليه نفعل ذلك بالحكمة. هو نفسه عندما جاء إلينا حُسب عمله جهالة في نظر البشر المتكبرين. عندما نأتي إليه نصير أقوياء، وعندما جاء إلينا نُظر إليه كضعيفٍ. ولكن “جهالة اللَّه أقوى من الناس، وضعف اللَّه أقوى من الناس [25]. هكذا فإن الحكمة أيضًا هي الطريق الذي به نبلغ بيتنا.

القديس أغسطينوس

فاصل

تفسير القمص أنطونيوس فكري

آية 25 :- إن جهالة الله احكم من الناس وضعف الله أقوى من الناس.

ما يبدو في نظر غير المؤمنين جهالة لهو في الواقع حكمةتفوق حكمة الناس. والصليب الذي يبدو في الظاهر ضعفاًلهو قوة تفوق كل قوة الناس.

فاصل

زر الذهاب إلى الأعلى