تفسير رسالة العبرانيين اصحاح 5 كنيسة مار مرقس بمصر الجديدة

الأَصْحَاحُ الخَامِسُ
مقارنة بين الكهنوت اللاوي وكهنوت المسيح

(1) رئيس الكهنة اليهودي (ع1-4):

1 لأَنَّ كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ فِي مَا لِلَّهِ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا، 2 قَادِرًا أَنْ يَتَرَفَّقَ بِالْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ، إِذْ هُوَ أَيْضًا مُحَاطٌ بِالضُّعْفِ. 3 وَلِهَذَا الضُّعْفِ يَلْتَزِمُ أَنَّهُ كَمَا يُقَدِّمُ عَنِ الْخَطَايَا لأَجْلِ الشَّعْبِ هَكَذَا أَيْضًا لأَجْلِ نَفْسِهِ. 4 وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هَذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُّوُ مِنَ اللهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا.

 

ع1: يتكلم بولس الرسول عن صفات الكهنوت اللاوي أي هرون وكل رؤساء الكهنة خلفائه، الذين يؤخذون من البشر الضعفاء لخدمة الله، فيقدِّمون الذبائح عن الناس لنوال غفران خطاياهم من الله.

 

ع2: لأن رؤساء الكهنة : هؤلاء من البشر وتحت الضعف البشرى، فهم قادرون على الإحساس والرأفة بالخاطئين الحمقى والبعيدين المنحرفين عن ناموس الله.

 

ع3: لأن رئيس الكهنة اليهودي إنسان ضعيف مُعَرَّض للخطية، فيقدم ذبائح أيضًا عن خطاياه وليس فقط عن خطايا الشعب. وهذا طبعًا بخلاف المسيح الغير محتاج لذبيحة عن نفسه لأنه بار وقدوس.

 

ع4: وظيفة رئاسة الكهنوت هذه لا يستطيع أحد أن يأخذها أو يعيِّن نفسه بنفسه فيها، بل لا بُد له من دعوة من الله كهرون أيضًا الذي تمَّت دعوته بالاسم من الله لهذه الوظيفة “قرب إليك هرون أخاك وبنيه معه بين بنى إسرائيل ليكهن لى” (خر28: 1).

† لقد شعر المسيح بضعفاتنا وحملها رغم أنه القوى. أفلا يليق بنا أن نشعر بضعفات الناس ونحن بشر تحت الضعف مثلهم؟!

(2) المسيح رئيس الكهنة (ع5-14):

5 كَذَلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: «أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ». 6 كَمَا يَقُولُ أَيْضًا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ». 7 الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طِلْبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ، 8 مَعَ كَوْنِهِ ابْنًا تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا تَأَلَّمَ بِهِ. 9 وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ، 10 مَدْعُّوًا مِنَ اللهِ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ. 11 اَلَّذِي مِنْ جِهَتِهِ الْكَلاَمُ كَثِيرٌ عِنْدَنَا، وَعَسِرُ التَّفْسِيرِ لِنَنْطِقَ بِهِ، إِذْ قَدْ صِرْتُمْ مُتَبَاطِئِي الْمَسَامِعِ. 12 لأَنَّكُمْ إِذْ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ لِسَبَبِ طُولِ الزَّمَانِ، تَحْتَاجُونَ أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ مَا هِيَ أَرْكَانُ بَدَاءَةِ أَقْوَالِ اللهِ، وَصِرْتُمْ مُحْتَاجِينَ إِلَى اللَّبَنِ لاَ إِلَى طَعَامٍ قَوِيٍّ. 13 لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَتَنَاوَلُ اللَّبَنَ هُوَ عَدِيمُ الْخِبْرَةِ فِي كَلاَمِ الْبِرِّ لأَنَّهُ طِفْلٌ، 14 وَأَمَّا الطَّعَامُ الْقَوِيُّ فَلِلْبَالِغِينَ، الَّذِينَ بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.

 

ع5: بالمثل، فالسيد المسيح لم يأخذ وظيفة رئيس الكهنة من نفسه بل الله الآب دعاه لهذا ضمنا عندما كشف لنا الوحى في (مز2: 7) مدى عمق العلاقة بين الله الآب والمسيح الابن وهو ما لا بُد أن يتوفر في رئيس الكهنة من قدرة على ربط شعبه بالله.

وفي ملء الزمان أرسله الآب ليتجسد ويفدى البشرية بقوله “اليوم ولدتك”، فهذا تقسيم وظيفى داخل الذات الإلهية، أن يقوم أقنوم الابن بالتجسد لإتمام الفداء. فإن كان هرون يعتبره اليهود رئيس كهنة لأن الله دعاه، فبالأحرى المسيح هو رئيس الكهنة الحقيقي الذي يرمز إليه هرون، لأن الله دعاه لهذه الخدمة كما يعلن المزمور.

 

ع6: كذلك أيضًا تظهر دعوة السيد المسيح للكهنوت، أي استحقاقه وقدرته على إتمام العمل الكهنوتى كإله متجسد، في (مز110: 4)، عندما يخاطب الآب الابن المتجسد أنك كاهن أبدي على نظام كهنوت ملكى صادق (وهو كاهن في العهد القديم سيأتي بالتفصيل شرحه في الأصحاح السابع) ولم يذكر شيء عن نسبه أو موته ليكون رمز كهنوت الرب الأزلي الأبدي.

 

ع7: تَمَيُّز كهنوت المسيح هذا ظهر بقوة في أيام وجوده بالجسد على الأرض عندما كان السيد المسيح يقدم، ككاهن وشفيع ونائب عن البشر، طلبات وتضرعات بدموع وأناَّت شديدة عن شعبه وهو العالم أجمع عالمًا وشاعرًا بضعف البشر؛ لكي يقبل الله تخليص العالم من الموت في شخص السيد المسيح ككاهن نائب عن البشر، فظهر وتثبَّت لنا أنه رئيس الكهنة الحقيقي الذي يستطيع أن ينجينا من الموت في شخصه وبشفاعته الكفارية عنا أمام الله، إذ استجاب له الله لأنه بدون خطية تحجب صوته وإرادته عن الله لأنه هو والله واحد.

فصراخه وهو في بستان جثسيماني يظهر مدى قسوة الآلام التي يحتملها كرئيس كهنة يقدم ذاته كذبيحة لفداء شعبه، ولأنه بار بلا خطية، سمع له الآب أي استطاع أن يرفع خطايا البشرية وفداها بموته ثم قام من الأموات أي أقامه الآب مستجيبًا لصراخه، فاللاهوت أقام الناسوت لأنه متحد به حتى وهو في القبر.

وهذه الآية تظهر ناسوت المسيح الحقيقي في احتماله الآلام وفي نفس الوقت تظهر لاهوته في بره الكامل وقيامته من الأموات.

 

ع8: تعلم الطاعة: أي أظهر الطاعة.

بالرغم من أن السيد المسيح هو ابن الله وواحد معه في الجوهر، فمن أجل حبه لنا ومعرفته وشعوره باحتياجنا، تنازل عن مجده وأظهر خضوعه لإرادة الله العادل في احتمال كل الآلام عن البشرية حتى موت الصليب.

 

ع9: بعد ما أكمل المسيح الفداء ثم قام وصعد إلى السماء، أصبح كل من يؤمن به ويطيع وصاياه ويخضع له ويقبله بالإيمان، يتمتع بالخلاص الأبدي الذي صنعه هو بنفسه لنا.

 

ع10: بدخول المؤمنين إلى الأبدية يظهر إتمام المسيح لعمله كرئيس كهنة، الذي دعاه إليه الله الآب، ويظلّ كاهنًا إلى الأبد على طقس ملكى صادق بتمجيد أولاده بالسماء كمخلص وفادي لهم. فكهنوت هرون كان مؤقتًا بتقديم الذبائح التي ترمز للمسيح، أما كهنوت المسيح فأبدى على طقس ونظام ملكى صادق الذي سيأتي شرحه في الأصحاح السابع.

 

ع11: ملكى صادق هذا الذي يرمز للمسيح أيها العبرانيين عندنا بخصوصه الكثير من التفسير ولكننا لن نستطيع أن نتكلم بهذا الآن لأنكم لن تفهموا ما سيقال عنه، إذ أنكم نتيجة للتردد والإرتياب الذي أصابكم في الإيمان ورغبة بعضكم في الإرتداد إلى العبادة اليهودية، قد صارت آذانكم غير قادرة على فهم الأمور الأعمق.

 

ع12: طول الزمان: معرفتكم عن المسيح من نبوات ورموز العهد القديم.

أركان بداءة أقوال الله : أساسيات الإيمان بالمسيح.

اللبن : الطعام البسيط السهل الذي يُعطَى للأطفال، أي التعاليم البدائية للإيمان بالمسيح.

طعام قوى : الكلام العميق عن المسيح.

يوبخ بولس المسيحيين من أصل يهودي لعدم إدراكهم للكلام العميق عن المسيح بسبب تمسكهم برموز العهد القديم مثل الختان وشكوكهم في المسيح. فبدلًا من أن يأكلوا الطعام القوى أي الكلام العميق عن المسيح ويعلِّموا غيرهم من المبتدئين، صاروا هم مبتدئين في الإيمان ويحتاجون لإثبات أساسيات الإيمان المسيحي وأن كهنوت المسيح هو الذي كانت ترمز إليه كل رموز العهد القديم.

 

ع13: يواصل توبيخه لهم بأن استمرارهم في قبول أساسيات الإيمان فقط يعطلهم عن التعمق في حياة البر المسيحي والنمو الروحي.

 

ع14: البالغين: الثابتين في الإيمان والمهتمين بالنمو الروحي.

التمرن : أي الجهاد الروحي.

الحواس : يقصد الحواس الداخلية أي الفهم الروحي.

يوضح بولس الرسول أن الكلام العميق عن الحياة المسيحية يُعطَى للثابتين في الإيمان والمهتمين بخلاص نفوسهم لرفض الشر مثل الكبرياء والشك، إذ لتدربهم في الجهاد الروحي يقبلون بسهولة ما ينمى علاقتهم بالله ويزدادون في عمل الخير، وذلك غير المبتدئين الذين ما زالوا يناقشون أساسيات بالإيمان.

† يا رئيس كهنة السماء يا يسوع المسيح ابن الله، يا من قبلت كل الآلام من أجلى، يا من تقف في قدس أقداس السماء تترآف علىَّ أنا المريض بالخطية لكي تهبنى نصيبًا معك في ملكوتك. يا من حملت ضعفى فيك لتحوله إلى قوة، وأخذت خطيتى لتلبسنى ثوب برك يا رئيس كهنة الخيرات العتيدة، أسبحك لأنك اشفقت علىّ. أشكرك أيها الرئيس الرؤوف القادر أن ترثى لضعفى، علمنى أن أطيع كما أطعت أنت، علمنى أن أشترك في آلامك لكي يكون لى هذا خلاصًا أبديًا آمين.

تفسير عبرانيين 4 عبرانيين 5  تفسير رسالة العبرانيين تفسير العهد الجديد تفسير عبرانيين 6
كنيسة مار مرقس بمصر الجديدة
تفاسير عبرانيين 5  تفاسير رسالة العبرانيين تفاسير العهد الجديد

 

زر الذهاب إلى الأعلى