1كو 11:1 لاني أخبرت عنكم يا اخوتي من أهل خلوي أن بينكم خصومات

 

لأَنِّي أُخْبِرْتُ عَنْكُمْ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَهْلِ خُلُوِي أَنَّ بَيْنَكُمْ خُصُومَاتٍ.

+++

تفسير القديس يوحنا ذهبي الفم

“لأني أُخبرت عنكم يا إخوتي من أهل خلوى أن بينكم خصومات”(ع11).

على الرغم من وجود خصومات بين الكورنثوسيين إلا أن بولس الرسول يسميهم إخوته ، ولو أن الزلة كانت واضحة لم يكن هناك مانع من أن يسميهم إخوته.

فاصل

تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي

لأني أخبرت عنكم يا اخوتي من أهل خلوي

أن بينكم خصومات” [11].

استلم الرسول رسالة من كنيسة كورنثوس يسألونه عن مشاكل كنسية تعبدية وإيمانية لكنهم لم يشيروا إلى الانشقاقات، أما أهل بيت خلوي فابلغوا بالوضع الحقيقي للكنيسة وظروفها. غالبًا كانت خلوي سيدة مكرمة في كورنثوس ومتدينة، قبلت أسرتها الإيمان بالسيد المسيح. أُرسل بعض من أسرتها إلى الرسول بولس يخبروه بما حلّ بالكنيسة من انقسامات. ولعل استفانوس وفرتناتوس وأخيكس المذكورين في 1 كو17:16 هم أبناء خلوي. يقول الأب أمبروسياستر أن البعض يظنون بأن أهل خلوي هم أولئك الذين بقوا أمناء وحملوا ثمار الإيمان بالمسيح. آخرون ظنوا أن خُلوي هي مدينة، كأن يقول أحد “أهل إنطاكية”.

يرى الذهبي الفم أنه بقوله “أهل خلوي” كان بولس حريصًا أن يشير إلى مصدر معلوماته دون أن يحدد شخصًا معينًا. فمن جانب يؤكد أن معلوماته مصدرها سليم دون أن يثير شعب كورنثوس ضد شخصٍ معينٍ.

وجدت الخصومات كثمرة طبيعية للانشقاق، فكان كل فريق يدافع عن نفسه مخاصمًا الفرق الأخرى.

v يبدو أن الكورنثوسيين جميعًا كانوا جسديين وطبيعيين، لا يدركون أمور روح اللَّه (1 كو 14:2)، كانوا مغرمين بالصراعات ومملوءين حسدًا ويسلكون كبشر”.

القديس أغسطينوس

العجيب وهو يوبخهم على ما دبَّ بينهم من خلافات شقت الكنيسة يُظهر لهم كل حنوٍ فيقول: “يا اخوتي“.

v يدعوهم “اخوة“، فبالرغم من أن الخطأ واضح لا يوجد ما يمنع دعوة الشعب اخوة.

القديس يوحنا الذهبي الفم

فاصل

تفسير القمص أنطونيوس فكري

هو يطلب الوحدة لأنه سمع من عبيد السيدة التي تُدعى خلوى أن هناك خصومات بينهم.

فاصل

زر الذهاب إلى الأعلى