يوسابيوس أسقف فيرسيللي
Eusebius of Vercelli
ت . ۳۷۱ / ۳۷۰ م
وُلد في سردينيا وصار كاهناً في روما ، ثم بعد 344 م صار أول أسقف – على فيرسيللي وخصما شديدا للآريوسيين .
تلبية لرغبة ليبانيوس أسقف روما قاد يوسابيوس مع لوسيفر أسقف کاجلياري مؤيدي نيقية الغربيين وذلك بعد المجمع الآريوسي في آرل Arles 353 م .
في مجمع میلان 355 م ، قاوم يوسابيوس إدانة القديس أثناسيوس ، وطلب من الأساقفة التوقيع على قانون إيمان نيقية . وكان نتيجة لذلك أن عزله المجمع ونفاه إلى الشرق (إلى سكيثوبوليس في فلسطين ثم إلى طيبة في مصر ) وذلك في الفترة من 355 م إلى 361 م . و بعد أن عاد من نفيه في 362 م عند اعتلاء يوليان العرش ، شارك في مجمع بالإسكندرية 362 م . و أيضا وقع على رسالة القديس أثناسيوس ” إلى الأنطاكيين ” وحملها إلى أنطاكية .
يظهر ثانية في 364 م في ميلان متورطا هو وهيلاري أسقف بواتييه في محاولة فاشلة من أجل طرد الأسقف الآريوسي المحلي أوكسينتيوس.
أعماله
+ قام بترجمة تفسير يوسابيوس القيصري للمزامير . ولكن هذا العمل فُقد .
+ يعتقد أنه كتب المخطوطة المشهورة Codex Vercellensis وهي ترجمة لاتينية للبشائر سابقة لترجمة جيروم .
رسائل :
ثلاث من رسائله مازالت باقية :
+ الرسالة الأولى : هي مجموعة مراسلات بين مجموعات عديدة بخصوص مجمع میلان .
+ الرسالة الثانية : كُتبت و أرسلت سراً لشعبه المؤمن في فيرسيللي ، أرسلها من سكيثوبوليس حيث كان بالفعل سجيناً بواسطة باتروفيلوس ، الأسقف الآريوسي لتلك المدينة .
+ الرسالة الثالثة : يوسابيوس يهنيء غريغوريوس أسقف إيلفيرا في أسبانيا ، ويمدحه لمقاومته الضغوط الآريوسية ورفضه أن يدخل في شركة مع أساقفة آريوسيين .
في الثالوث : وهو عمل آخر ولكنه ليس أصيلا ومشكوك في صحة نسبته إليه.
ريتيكيوس أسقف أوتون |
الكنيسة الجامعة | ||
الآباء الغربيون قبل وبعد نيقية |
|||
تاريخ الكنيسة |