إني أنا حي فأنتم ستحيون

 

“إني أنا حي فأنتم ستحيون” (يو 14 : 19)

قيامة المسيح من الأموات هي فعلان : الفعل الأول : هو فعل زمني تاريخي منظور ومحقق ، بل ملموس ومسموع . وقد سبق وحدده زمنيا ( في ثالث يوم ) ، أي جعل قيامته حدثاً واقعاً في صميم الزمن ، ثم أكمله بظهور حقيقي ملموس : أكل مع تلاميذه ، جلس في وسطهم ، تكلم ووبخهم …

فعل القيامة الزمني من الأفعال النادرة التي حددها المسيح بالأيام والساعات ، وهو لم يحدد الميلاد مثلاً ، ولكنه حدد القيامة بالضبط .

الفعل الثاني : هو فعل روحي سري غير منظور ولا محقق زمنياً ، وهو الذي نتقبله نحن الآن بالإيمان ونعيش فيه ومن أجله . فنحن الآن بالإيمان نرفع قلوبنا إلى فوق حيث المسيح جالس عن يمين العظمة في الأعالي ، فنحس بعلاقتنا الوثيقة بالمسيح ونرتبط بمصيرنا الأبدي ونستوطن عنده . فالقيامة هي مصدر حياتنا الجديدة ونور إيماننا . كما أننا نجاهد كل يوم بالحب والبذل والتفاني في خدمة الآخرين ، على أساس أن تُستعلن لنا قوة القيامة أكثر فأكثر في حياتنا لكي نعيش بالروح فوق مستوى أتعاب هذا الدهر ومطالبه ، لأن هذا هو مضمون القيامة وقوتها ، أي برجاء آخر غير رجاء هذا العالم.

كيف نحيا القيامة عملياً ؟

أولاً: باتصالنا بالمسيح رأساً ، كعلاقة شخصية تقوم على المحبة والأمانة والطاعة .

ثانيا : بتجردنا الداخلي وتغربنا من شهوة العالم وانفكاكناً من الربط التي تربطنا به . وحينئذ تسري قوة القيامة وننتقل من الموت إلى الحياة . 

فاصل

من كتاب الإنجيل في واقع حياتنا للأب متى المسكين

زر الذهاب إلى الأعلى