1كو3:13 ولكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا

 

وَإِنْ أَطْعَمْتُ كُلَّ أَمْوَالِي، وَإِنْ سَلَّمْتُ جَسَدِي حَتَّى أَحْتَرِقَ، وَلكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ، فَلاَ أَنْتَفِعُ شَيْئًا. (1كو3:13 )

+++

تفسير القديس يوحنا ذهبي الفم

“وإن أطعمت كل أموالي وإن سلمت جسدي حتى أحترق ولكن ليس لى محبة فلا أنتفع شيئاً” (ع۳). 

 و لم يقل أعطى وإنما قال « أطعمت» كمعد لنفقته والخدمة بكل اجتهاد ويا لهذه المبالغة ! لأنه وضع هذه الأقوال بزيادة أخرى لأنه لم يقل إن أعطيت نصف موجوداتی أو الثلثين بل إنه قال : « كل أموالی ».

فاصل

تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي

وان أطعمت كل أموالي،

وإن سلمت جسدي حتى احترق،

ولكن ليس لي محبة،

فلا أنتفع شيئًا” [3].

يرى القديس يوحنا ذهبي الفم أن الرسول حين يتحدث عن العطاء لم يقل: “إن قدمت نصف أموالي ولا ثلاثة أجزاء وإنما “كل أموالي“، ولم يقل “قدمت” بل “أطعمت” موضحًا أنه يعطي باهتمام ونظام حسن.

v إنه يذكر أكثر أنواع الموت رعبًا وهو الحرق، قائلاً: بأنه حتى هذا بدون محبة ليس بأمرٍ عظيمٍ.

القديس يوحنا ذهبي الفم 

v من يهين الحب فمهما نال من مواهب عظيمة يصير كلا شيء!… من يملك كل هذه الأمور (1 كو 1:13-3) يكون بلا هدف نافع متى لم يكن لديه الأمر الواحد الذي يمكنه به أن يستخدم كل هذه الأمور حسنًا.

v تسليم الإنسان جسده يحترق ليس تصريحًا بالانتحار، بل الوصية هي ألا نُقاوم الألم إن كان البديل له هو الالتزام بممارسة ما هو خطأ.

القديس أغسطينوس

فاصل

تفسير القمص أنطونيوس فكري

آية 3 :- و ان اطعمت كل اموالي وان سلمت جسدي حتى احترق ولكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا.

إن أطعمت كل أموالي = هذه مثل الفريسيين الذين كانوا عند تبرعهم يضربون بالأبواق للشهرة والمجد الشخصي. هنا قد يستفيد الآخرين من هذه الخدمات، ولكن من يفعل هذه الخدمات بدون محبة لن يستفيد شيئا.

وان سلمت جسدي حتى …. = ربما لأجل الدفاع عن الإيمان أو في سبيل الآخرين. الأولى كانت بذل أموال وهذه بذل للذات. لكن إن لم يكن هناك محبة فما هو الدافع للتضحية بالمال أو الذات سوى الشهرة والمجد الشخصي.

فاصل

زر الذهاب إلى الأعلى