إفكيريوس أسقف ليون
Eucherius of Lyons
أسقف ليون 434 م ، ت . حوالي 450 م
ربما وُلد في أواخر القرن الرابع ، من أسرة شريفة وعلى ما يبدو مسيحية . وقد أكمل سيرة ممتازة حتى صار ” سناتور ” أي عضوا في مجلس الشيوخ .
كان إفكيريوس أكثر الأساقفة شهرة – بعد إيريناوس – فيمن شغلوا هذا الكرسي . قال عنه كلوديوس مامیرتوس إنه ” كان بلا شك أعظم عظماء أساقفة عصره ” .
تزوج من جالا وأنجب ولدين : سالونيوس وفيرانوس . و اتفق الزوجان على التخلص من ممتلكاتهما والانسحاب إلى جزيرة ليرينس Lerins . وقد وضعا ابنيهما في دير القديس هونوراتوس وكان ذلك بعد تأسيسه بفترة وجيزة مابین 412 و 420م ، حيث كلفا هيلاري وسالفيان وفينسنت بمسئولية تعليمهما ، وكان عمر سالونيوس وقتها 10 سنوات فقط . واستقر هو وزوجته في حياة نسكية في جزيرة ليرو القريبة ( وهي إحدى الجزيرتين اللتين يطلق عليهما اسم ليرينس ” وتسمى حاليا ” سانت مرجريت ” ) .
وإذ ذاع صيت قداسته ، ففي نحو 434 م اتفق رأي كنيسة ليون بالإجماع – بغير سعي منه – على انتخاب إفكيريوس أسقفاً على ليون . وقد خلفه على كرسي ليون ابنه فيرانوس ، بينما صار ابنه الآخر سالونيوس على كرسي جنيف .
اشتاق أن يذهب إلى مصر لزيارة أديرتها ولكن لعدم استطاعته أن يقوم بتلك الرحلة ، أهداه يوحنا كاسيان الجزء الثاني من كتابه ” المناظرات ” لكي يعوضه عن عدم إمكانية تحقيق رغبته .
كان واعظاً له تقديره ، ومراسلاً لبعض الشخصيات البارزة مثل بولينوس أسقف نولا وسيدونيوس أبولليناريس .
شارك في مجمع البرتقال الثاني 441.
أعماله
+ .De laude eremi : رسالة قصيرة وجهها إلى هيلاري ( أسقف ارل في المستقبل ) ، وضعها نحو 428 م .
كان کتاب کاسيان ” المناظرات ” الذي كتبه بناء على طلب إفكيريوس ، وقد أعطى فيه صورة حية عن نساك طيبة ، هو السبب في كتابة هذه الرسالة . ويوضح فيها المغزى الكتابي للصحراء ، حيث تقدس موسى وإيليا وأليشع ويوحنا المعمدان .
+ De contemptu mundi et saecularis philosophiae تاريخ كتابتها ربما نحو 432 م .
+ رسالة فيها يحاول أن يرغب قريبه الثري فاليريانوس ذا المكانة الرفيعة أن يتبع مثاله وينسحب من العالم لأنه زائل هو وحكمته ومقتنياته ، ويجعل السماء وأمجادها هي هدفه الحقيقي .
+ Liber formularum spiritalis intelligentiae ad Veranium filium وجهه إلى ابنه فيرانوس ، وهو دفاع عن شرعية المعنی الرمزي للكتاب المقدس استنادا على شهادة الكتاب المقدس نفسه .
+ Instructionum libri duo ad Salonium filium وجهه إلى ابنه سالونيوس ، في كتابين ، الأول يناقش الأجزاء الصعبة في العهدين القديم والجديد ، مثل شهادة الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث القدوس ووجود الشر ، والسماح للآباء البطاركة بتعدد الزوجات . والثاني يتناول الأسماء العبرية واليونانية وأسماء الأماكن والمقاييس .
+ et Mauricü Passio Acaunensium martyrum , S. sociorum eius
أقدم رواية عن شهداء الكتيبة الطيبية Theban Legion . وهم جنود من طيبة في مصر ، استشهدوا في الغرب بقيادة القديس موريس تحت الإمبراطور مکسیمیان ( 285-300م ) .
+ رسالة إلى سالفيان أسقف Octodurum in Valais كانت ملحقة بالعمل السابق ، وهي الرسالة الوحيدة التي لازالت باقية .
فينسنت الليرينسي |
الكنيسة الجامعة | ||
الآباء الغربيون قبل وبعد نيقية |
|||
تاريخ الكنيسة |