تفسير سفر حزقيال ٤٣ للقمص تادرس يعقوب
الأصحاح الثالث والأربعون
عودة مجد الرب
يتحدث هذا الأصحاح عن:
- مجد الرب في هيكله [1-6].
- شروط الحضرة الإلهية [7-12].
- مذبح المحرقة [13-17].
- تقديس المذبح [18-27].
- مجد الرب في هيكله:
ذهب به الروح إلى الباب الشرقي [1]، في ذات الموضع الذي منه انطلقت المركبة الكاروبيمية، مركبة اللهالنارية، إلى السماء لتفارق بيت الرب (10: 19) وتفارق المدينة كلها (أصحاح 11). الآن عادت أنفاس النبيالذي تمررت حياته كلها بسبب مفارقة مجد الرب شعبه، وتكللت رسالته بالنجاح بل بلغ السفر كله غايته وتحققهدف الله فينا.
نستطيع بغير مبالغة أن نقول إن سفر حزقيال هو سفر “مجد الرب”، بدأ السفر بإعلان هذا المجدالإلهي، وصار روح الرب يكشف بكل طريقة محذرًا بأن هذا المجد يفارق الشعب بسبب انغماسه في العباداتالوثنية، والرجاسات وسفك الدم، وقبول مشورة الأنبياء الكذبة والنبيات الكاذبات، وانهماك الكهنة في مصالحهمالشخصية على حساب الرعية الخ… وأخيرًا فارق مجد الرب هيكله ومدينته (أصحاح 10، 11)، إذ تدنسالهيكل وتنجست المدينة وقام الرب بتأديب شعبه بالسبي والجوع وتدمير مدنه ليحثه على التوبة فيعود بمجدهإليهم، وأخيرًا قام الرب بتحطيم العدو الخارجي (أصحاحات 25-32)، ووعدهم بعودة مجده، مقدمًا نفسه راعيًالهم عوض الرعاة الأشرار (أصحاح 34)، وحاثًا إياهم على التوبة فلا يموتون (أصحاح 36)، وواعدًا إياهمبإقامة هيكل جديد ومدينة جديدة وملك جديد ابنًا لداود… هذه كلها من أجل عودة “مجد الرب” في وسطهم.
حقًا إنه سفر “مجد الرب”، فقد تكرر هذا التعبير في الأحد عشر أصحاحًا الأولى 14 مرة!
والآن يصف هذه العودة في شيء من الاختصار، موضحًا النقاط التالية:
أ. جاء المجد الإلهي من المشارق… معلنًا أن عودة المجد الإلهي إلى الطبيعة البشرية إنما يتحقق بمجيءالسيد المسيح الذي دُعيَ بالشرق (زك 6: 12)، “شمس البر” الذي يشرق بغير انقطاع ليبدد الظلمة (ملا 4: 2) وقد ظهر نجمه في المشرق (مت 2: 2). لهذا يصرخ الشماس في القداس الإلهي “إلى الشرق أنظروا”. وقد تسلمت الكنيسة تقليدًا أن تُصلي في كل ليتورجياتها وفي العبادة المنزلية والشخصية متجهة نحو الشرق،بل وفي أوربا وجدت بعض المقابر أقيمت بطريقة بحيث يتجه وجه الراقدين نحو الشرق، وكان الشهداءوالقديسون غالبًا ما ينظرون نحو الشرق حينما يسلمون أرواحهم للرب[314].
ب. في عودة مجد الرب هنا لم يظهر السحاب كما في خيمة الاجتماع أو هيكل سليمان (خر 40: 34-35، 1 مل 8: 10)، فإن مجده في كنيسته الجديدة لم يعلن خلال سحابة الرموز والظلال بل أعلن خلال الابنالوحيد ذاته، إذ التقت البشرية مع الآب في ابنه بلا عائق!
ج. ظهر مجد الرب خلال أمرين: قوة الكلمة والبهاء، إذ يقول: “جاء من طريق الشرق، وصوتهكصوت مياه كثيرة، والأرض أضاءت من مجده” [2]. إن كلمته فعالة وقوية تُعلن كصوت مياه كثيرة، أيتعمل وسط شعوب (المياه) وأمم كثيرة لتجتذبهم إليه، أما فاعلية هذا المجد فهي الاستنارة، فتضيء الأرض التيعاشت زمانًا تحت الظلمة. وكما يقول القديس بولس: “لأنكم كنتم قبلاً ظلمة، وأما الآن فنور في الرب، اسلكواكأولاد نور” (أف 5: 8). “الذي أنقذنا من سلطان الظلمة ونقلنا إلى ملكوت ابن محبته” (كو 1: 13). ويقولالقديس بطرس: “وأما أنتم فجنس مختار وكهنوت ملوكي أمة مقدسة شعب اقتناء لكي تخبروا بفضائل الذيدعاكم من الظلمة إلى نوره العجيب” (1 بط 2: 9).
د. رأى ذات المجد الذي رآه عند نهر خابور (أصحاح 1)، وكما سقط في المرة الأولي وخر على وجهه (1: 28) حتى دخله روح الرب وأقامه ليتكلم معه (2: 2)، هكذا خر هنا على وجهه [3] وحمله روح الرب إلى الدارالداخلية. لا يستطيع إنسان أن يتمتع بالمجد الإلهي ويدخل إلى رؤيته وسماع صوت الرب بدون الروح القدسالذي وعد به السيد قائلاً: “يأخذ مما لي ويخبركم” (يو 16: 14).
بحق يعتبر المفسرون حزقيال نبي الروح القدس، كما يلقبون إشعياء بنبي الابن وإرميابني الآب… فليس من حديث لحزقيال النبي إلا ويعلن فيه عمل الروح.
- شروط الحضرة الإلهية:
أ. عودة مجد الرب ثانية إلى هيكله كمكان كرسيه وموضع باطن قدميه ليسكن وسط شعبه إلى الأبد [7] إنما تم بالحقيقة بحلول الابن الوحيد المتجسد وسطنا حيث “نقض حائط السياج المتوسط، أي العداوة” (أف 2: 14-15). هذا العمل الإلهي يتم من خلال تجديد العهد الإلهي مع الإنسان؛ فيه قدم الآب ابنه الوحيد كفارة عنخطايانا وفيه نلتزم نحن أيضًا بالسلوك كما يليق بهذا العمل العظيم بفعل نعمته الإلهية. لهذا يحذر الله شعبه ألاينجسوا اسمه القدوس هم أو ملوكهم [7] مرة أخرى ، وإلا حسب هذا استهانة بطول أناة الله وحبه. يقولمعلمنا بولس الرسول: “كم عقابًا تظنون أنه يحسب مستحقًا من داس ابن الله وحسب دم العهد الذي قدس بهدنسًا وازدرى بروح النعمة، فإننا نعرف الذي قال: لي الانتقام أنا أجازي يقول الرب. وأيضًا: “الرب يدين شعبه،مخيف هو الوقوع في يدي الله الحي” (عب 10: 29-31).
ب. إن كان الله قد أعلن لهم عودة مجده ليبعث فيهم روح الرجاء، لكنهم لكي يتمتعوا بهذا ويتعرفوا على مقاييس الهيكل وأسرار بيته وفرائضه وأسراره، عليهم أولاً أن يتوبوا [9-11] “فليبعدوا عني الآن زناهموجثث ملوكهم فأسكن في وسطهم إلى الأبد” [9]. التوبة هي طريق الدخول إلى سكنى الله في وسطناوالتعرف على أسراره الإلهية.
ج. إذ يتقدس بيته، يتقدس الجبل كله، إذ يقول: “هذه سُنَّةُ البيت: على رأس الجبل كل تخمهحواليه قدس أقداس” [12]. لنهتم بتقديس القلب فيتقدس الجسد كله، ولتتقدس نفوسنا فيقدس الله الذينهم حولنا! الإنسان المؤمن الحقيقي هو سر بركة للذين حوله!
- مذبح المحرقة:
إذ تحدث عن عودة مجد الرب تكلم أولاً عن التوبة كطريق للدخول إلى الأقداس، لكنها خلال الذبيحةالمقدسة. لهذا أتبع عودة مجد الرب بالحديث عن مذبح المحرقة… وكأن الذبيحة هي أساس دخول المجد الإلهيإلى حياتنا. وكما يقول الأب ميثوديوس من أولمبيا: [تنمو الكنيسة يومًا فيومًا في القامة والجمال من خلالتعاونها واتحادها مع اللوغوس الذي ينزل إلينا حتى الآن ويستمر نزوله إلينا في ذكرى آلامه[315]]، ويقولالقديس يوحنا الذهبي الفم عن ذبيحة السيد المسيح أي الأفخارستيا: [بواسطته تتطهر النفس وبه تتجملوتلتهب[316]]، ويلاحظ أن المذبح هنا أكبر مما كان عليه قبلاً، أي قبل السبي (عزرا 3: 3)، حجمه هكذا 6ياردات مربعة في القمة، 7 ياردات مربعة من أسفل، وأرتفاع 4.5 ياردة. له مقعد يعلو ياردة عن الأرض ويجلسعليه بعض الكهنة للخدمة، ومقعد آخر يبعد ياردتين أخريين يجلس عليه كهنة آخرون. تقدم الذبيحة للذين على المقعد الأول، فيسلمونها للذين هم على المقعد الثاني ليضعوها على المذبح.
- تقديس المذبح:
يقتضي التقديس ذبيحة يومية لمدة سبعة أيام [25] إشارة إلى عمل السيد المسيح الذبيح غير المنقطع كلأيام غربتنا أو طوال أسبوع حياتنا، وبالتالي إزالة تامة لخطايانا فلا يكون لها موضع فينا كل أيام غربتنا.
يبدأ الرضى عنهم في اليوم الثامن [27]، وكأن سر رضى الرب عنا أننا ندخل بالسيد المسيح إلى الحياةالجديدة السماوية (اليوم الثامن أي بعد الأسبوع أو اليوم الأول من الأسبوع الجديد)، وهو يوم قيامة السيدالمسيح من الأموات فيه نقوم فنتبرر أمام الآب ونحسب معه جالسين في السماويات.
أما تمليح الذبيحة [24] فإشارة إلى النعمة الإلهية، كقول الرسول: “ليكن كلامكم كل حين مصلحًا بملحلتعلموا كيف يجب أن تجاوبوا كل أحد (كو 4: 6). نعمة الله هي الملح الذي يصلح اللسان وكل أعضاء الجسد،وحواسه ومشاعره كما يصلح النفس بكل طاقاتها والفكر.
أخيرًا فإن الذين يخدمون عليه هم نسل صادوق [19]، وقد دعاهم بالمقتربين إليه. فإن صادوق تعني “صديق أو بار”، فلا اقتراب إلى مذبح الله إلا من خلال التمتع ببر المسيح لنكون في عينيه من نسل صادوقروحيًا.
من وحي حزقيال 43
المجد الإلهي فينا!
v يا لفرحة نبيك حزقيال!
لقد تحقق هدفه!
مجدك الذي فارق الهيكل والمدينة عاد!
v عاد مجدك من المشارق.
هكذا لتشرق يا شمس البر فيّ!
لتبدد ظلمتي بنورك العجيب!
v لتحل بمجدك لا خلال السحاب،
خلال الرموز والظلال،
بل بسكنى روحك القدوس فيّ!
v بحلول مجدك صار صوت كمياه كثيرة،
وأضاءت الأرض وامتلأت بهاءًا!
لتحل بمجدك فيّ،
فيرعد صوتك داخلي،
وتهتز كل أساسات الشر أمامك!
تشرق ببهائك في أعماقي
فأنعم بجمال روحي فائق!
ليحل مجدك في داخلي،
فأنني أعترف لك بذنبي،
وأشكو لك عاري!
فأنا اعلم أن التوبة هي طريق مجدك الملوكي!
والقداسة هي العين التي ترى بهاءك!
v اقم مذبحك فيّ،
ولتقدسه بدمك الثمين!
مجدك مرتبط بصليبك!
ها أنا أحمله بك ومعك،
يا حامل خطايا العالم كله بصليبك!